الصيام المتقطع أثناء الرضاعة: هل هو آمن؟

قد تبحث الأمهات الجدد عن طرق بديلة لـ إنقاص الوزن بعد الولادة أثناء الرضاعة الطبيعية دون التسبب في أي ضرر لهن أو لأطفالهن. الصوم المتقطع هو أحد هذه الطرق. ومع ذلك ، قد يؤثر الصيام على إدرار لبن الأم وتكوينه ، ويجب على الأمهات الانتباه إليه قبل محاولة الصيام المتقطع.

 

ما هو الصوم المتقطع؟

 

اقرئي أيضا : فوائد الصيام المتقطع لمرضى الربو وأمراض أخرى

 

الصيام المتقطع هو حمية تسمح  بتناول الأكل في أوقات محددة وتصوم لفترات محددة. معظم أنماط الصيام المتقطع ليس لها قيود على تناول الماء ، على الرغم من أن المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية ، مثل المشروبات التي تحتوي على السكر والحليب والمشروبات الأخرى التي تحتوي على سعرات حرارية ، ممنوعة ويجب تناولها مع الوجبات.


تشير الأبحاث إلى أن الصيام المتقطع قد يفيد الصحة العامة لأنه يشجع الجسم على الاستفادة من احتياطياته من الدهون بسبب قلة السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها من الطعام. لذلك ، فهي تحظى بشعبية كبيرة بين الأفراد الذين يرغبون في إنقاص الوزن ، بما في ذلك الأمهات المرضعات اللائي يرغبن في إنقاص الوزن الزائد الذي اكتسبنه خلال فترة الحمل.

 

 

 

 

هناك العديد من أنماط الصيام المتقطع ، بما في ذلك تلك التي لا تصوم فيها تمامًا وتقيد فقط كمية السعرات الحرارية التي تتناولها بشكل كبير. فيما يلي بعض من أكثرها شيوعًا. 

تتطلب تقنية 16/8 الصيام لمدة 16 ساعة يوميًا وتقليص  الاستهلاك اليومي إلى ثماني ساعات.
يتضمن النظام الغذائي 5: 2 تناول حوالي 500 سعرة حرارية يوميًا لمدة يومين في الأسبوع واتباع نظام غذائي منتظم للأيام الخمسة المتبقية.
يتضمن صيام اليوم البديل تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها إلى 500 سعرة حرارية كل يوم ويوم.
صيام 24 ساعة هو عندما تصوم لمدة يوم أو 24 ساعة في أي يومين غير متتاليين في الأسبوع.

 

هل الصوم المتقطع آمن للأم؟

 

 

 

لا توجد أبحاث كافية لاستنتاج الفوائد أو الآثار الضارة للصيام المتقطع على الأم المرضعة. قد يحدد نوع نمط الصيام المتقطع الذي تم اختياره تأثير الصيام المتقطع على صحة الأم ، وإنتاج حليب ثديها ، وإمداد حليب الأم. 

وفقًا لبعض الدراسات ، فيما يلي بعض الآثار الجانبية المحتملة للصيام المتقطع على الأمهات المرضعات: 

قد يؤدي الصيام لمدة 24 ساعة دون تناول الماء إلى اختلال في تركيز الأملاح في الحليب مع انخفاض مستويات البوتاسيوم في الحليب.
قد يؤثر الصيام لمدة 24 ساعة على محتوى الدهون في الحليب ، وقد يكون هناك - انخفاض في عدد الدهون الثلاثية.
-    قد تكون بعض الأمهات أكثر عرضة للإصابة بنقص السكر في الدم ، مما قد يتعارض مع قدرتهن على إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية.
-    قد تلاحظ بعض الأمهات انخفاضًا في إدرار حليب الثدي.

 

هل صيام الأم المتقطع آمن للأطفال؟

 

 

 

لا توجد أبحاث كافية حول آثار صيام الأم المتقطع على الرضاعة الطبيعية. قد تختلف التأثيرات بناءً على نوع نمط الصيام المتقطع المختار وصحة الطفل.


وفقًا لبعض الدراسات ، فيما يلي بعض الآثار الجانبية المحتملة للصيام المتقطع للأم على الرضاعة الطبيعية: 

-قد يؤدي انخفاض التركيبة الغذائية لحليب الثدي بسبب الصيام لمدة 24 ساعة إلى حصول الطفل على عناصر غذائية غير كافية من المدخول اليومي الموصى به.
- قد يقلل الصيام لعدة ساعات من تركيز المغذيات الدقيقة ، مثل الزنك والمغنيسيوم ، في الحليب. هذه المغذيات الدقيقة ضرورية للعديد من الوظائف ، مثل الحفاظ على المناعة.
- قد يؤثر الصيام المتقطع المتقطع على إمداد الحليب ، مما يؤثر على نمط تغذية الطفل المنتظم. قد يطلب الطفل المزيد من الحليب لأنه لا يحصل على كمية كافية من الحليب أثناء كل رضعة.

 

 


 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية