عوامل تؤدي إلى إنقطاع الطمث المبكر

يوجد عملياً فحص يمكن أن يتنبأ بموعد إنقطاع الطمث عند النساء، أفضل طريقة ممكنة لمعرفة ذلك هو إستناداً إلى المرحلة العمرية التي إنقطع الطمث عند الوالدة أو الشقيقة الكبرى.

ورغم أنه لا يوجد سن محددة يمكن تعمميها لكن المعدل العام يتراوح بين ٤٠ وحتى ٥١، وأي إنقطاع للطمث قبل هذا المعدل يعد إنقطاعاً مبكراً.

 

إنقطاع الطمث هو بداية مرحلة شيخوخة الجسم وكلما إختبرت النساء هذه الحالة في سن مبكرة كلما كن أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية، أمراض القلب، هشاشة العظام والإكتئاب.

 

فما هي العوامل التي تؤدي إلى سن اليأس المبكر ؟

 

التدخين

المدخنات الإيجابيات والسلبيات لمدة تزيد عن عشر سنوات يختبرن سن اليأس أبكر بعامين أو ثلاثة من غيرهن. في حال كانت المرأة تدخن أكثر من علبة يومياً أو تعيش مع أشخاص يدخنون بشراهة فان خلايا الجسم على إختلافها تتعرض للتدمير البطيء يومياً ومن ضمنها جريبات المبيض. الجريبات هي حويصلات داخل المبيض تحتوي على البويضات التي تخرج شهرياً قبل الدورة الشهرية. وعليه فان التدخين يدمرها بشكل اسرع مما يجب.

 

التوتر

أثبت الدراسات وبشكل قاطع أن التوتر يؤدي إلى سن اليأس المبكر. من المعروف بأن التوتر يؤثر سلباً على جهاز المناعة ويضعفه ما يؤدي إلى الامراض وإنهاك الجسد. كما أن التوتر وما يرتبط به من قلة النوم وتناول الطعام كيفما اتفق يجعل الجسد بحالة يرثى لها. جميع هذه العوامل تؤدي إلى إلحاق الضرر بالمبيض وبالتالي إنقطاع الطمث.

 

إقرئي أيضاً: كيف تتأثّر البشرة بمرحلة انقطاع الطمث؟

 

النحافة المفرطة

سواء كانت النحافة هذه بسبب مرض الانروكسيا أو البوليميا أو بسبب إنقطاع الشهية أو ممارسة الرياضة بشكل مفرط فان التأثير هو  عدم الاباضة. كل ما يتطلبه الامر هو زيادة في الوزن لإعادة الامور الى طبيعتها. لكن النحافة المفرطة هي تلاعب بساعة الجسد البيولوجية وبالتالي التسبب للنفس بإنقطاع الطمث المبكر.

 

أمراض المناعة الذاتية

هذه النوعية من الأمراض تحدث نتيجة فشل جهاز المناعة بالتعرف على الاعضاء والاجزاء الداخلية الخاصة به فيتعامل معها على أنها أجسام غريبة فيبدأ بمهاجمتها وتدميرها. ومن ضمن الاجسام التي تتم مهاجمتها المبيض ومستقبلات هرمون الاستروجين وقد ربط العلماء بين التهاب المفاصل وتصلب الجلد وأمراض النسيج الضام وبين سن اليأس المبكر.

 

داء الصرع

النساء اللواتي يعانين من داء الصرع ويختبرن نوبات متكررة مصدرها الدماغ يعانين من فشل المبيض مبكراً. رغم أنه لا يوجد سبب علمي محدد يفسر السبب لكن العلماء ربطوا الامر بمعدلات الإستروجين المنخفضة خصوصاً وأن النوبات هذه تتضاعف قبل موعد الدورة الشهرية .

 

العلاج الكيميائي

علاج صمم للقضاء على خلايا السرطان وبالتالي ليس من المستغرب أنه يؤثر على المبيض. إنقطاع الطمث خلال تلقي العلاج يسمى «سن اليأس الطبي» وقد يكون حالة مؤقتة لكنه في حالات عديدة يمتد حتى بعد التوقف عن تلقي العلاج الكيميائي.

 

خلل جيني وراثي

إن كانت الوالدة قد اختبرت إنقطاع الطمث المبكر فمن المرجح بأن الابنة ستختبر الامر نفسه. لكن الوراثة قد يرتبط بمتلازمة اكس الهشة والتي تؤثر على الذكاء والعقل. التحور الجيني هذا يؤدي إلى فشل المبيض وبالتالي انقطاع الطمث.

 

إقرئي أيضاً: تخلصي من الهبّات الساخنة المرافقة لانقطاع الطمث

إقرئي أيضاً: انقطاع الطمث.. طرق طبيعية لمكافحة أعراضه

إقرئي أيضاً: علاج انقطاع الطمث في أعشاب ونصائح

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية