نصائح غذائية للبقاء بصحة جيدة أثناء الصيام

 يتطلب شهر رمضان المبارك اتباع نظام غذائي صحي للبقاء بصحة جيدة، حيث يكون الصيام أمرًا صعبًا، خاصة عند الحفاظ على مستويات الصحة والطاقة.  لكن دمج بعض الممارسات الغذائية تساعد  في الحفاظ على الصحة طوال هذا الشهر الكريم.
من خلال اتباع هذه الاقتراحات الغذائية، يمكنك ضمان تناول مواد غذائية متوازنة، والحفاظ على مستويات الطاقة طوال اليوم. تذكري أن تستمعي إلى جسدك وأن تجري أي تعديلات ضرورية  للبقاء بصحة جسدة خلال الصيام.

وجبة السحور

                                                    الصورة عن موقع  freepik

 

يجب أن يتضمن سحورك الكربوهيدرات المعقدة مثل الشوفان أو خبز القمح الكامل أو الأرز البني، والتي توفر طاقة بطيئة الإطلاق طوال اليوم. اجمعيها مع مصادر البروتين مثل العدس أو الجبن أو البيض أو الزبادي كي تشعرين بالشبع. 

قد يهمك رجيم تكيسات المبايض ونظام غذائي لإنقاص الوزن بفاعلية


وجبة الإفطار


ابدئي بالتمر والماء. يوفر التمر دفعة سريعة من الطاقة، بينما يساعد الماء على ترطيب الجسم. قم بتضمين وجبة متوازنة تتكون من الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والكثير من الخضروات. يمكن أن يكون الدجاج المشوي أو الكاري النباتي مع خبز الحبوب الكاملة أو الأرز خيارًا صحيًا. تجنبي الأطعمة المقلية والحارة التي يمكن أن تسبب عسر الهضم وعدم الراحة.

 

 تناولي وجبات خفيفة 


إختاري وجبات خفيفة صحية مثل الفواكه والمكسرات والبذور بين الإفطار والسحور للحفاظ على مستويات الطاقة لديك. تجنبي الوجبات الخفيفة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح.

 

الترطيب هو المفتاح


التقليل من استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها قد تؤدي إلى الجفاف. ركزي على شرب الماء، ويمكنك أيضًا تناول شاي الأعشاب المنعش والمرطب.

 

الحدّ  في تناول الحلويات


حاولي الحدّ من تناول الحلويات لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع. أختاري الحلويات التي تحتوي على الفاكهة أو تلك المصنوعة من المحليات الطبيعية مثل التمر أو العسل.

 

ممارسة التمارين الرياضية 

                                                     الصورة عن موقع  freepik


في حين أن ممارسة التمارين الرياضية القاسية ليست محبّذة، إلا أن الأنشطة الخفيفة مثل المشي أو التمدد يمكن أن تساعد في الحفاظ على نشاط التمثيل الغذائي الخاص بك والمساعدة في عملية الهضم.
المكملات الغذائية والأدوية
إذا كنت تتناولين أدوية أو تعانين من مشاكل صحية تتطلب مكملات غذائية، فاستشيري طبيبك  لضبط توقيت الأدوية والمكملات الغذائية بطريقة تناسب صيامك.

. المصدر: onlymyhealth

ما رأيك متابعة رجيم رمضان رشاقة بدون حرمان

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية