لماذا يزداد وزنك في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث؟

مع اقتراب السيّدة من سنّ الخمسين، تصادفها تقلّبات كثيرة تنعكس على صحّتها، وخصوصاً على شكل جسمها. عدا شعورها بالخمول وتقلّب مزاجها بسهولة، يبقى ازدياد الوزن أكثر ما قد يسبّب لها الإزعاج في هذه المرحلة. في ما يلي دليل للتصدّي لتراكم الدهون والتمتّع بصحّة جيّدة.

 

 

ما هي العوامل التي تؤدّي إلى زيادة الوزن في فترة انقطاع الطمث؟

ابتداءً من سنّ الأربعين، يبدأ الجسم بفقدان العضلات بشكل طبيعي، لتحلّ محلّها الدهون. ومع تناقص العضلات الذي يبدأ بشكل تدريجي، يحرق الجسم كمّية أقلّ من السعرات الحرارية. لذا يجب تجنّب الأطعمة التي تحتوي على الطاقة قدر الإمكان في هذه المرحلة؛ خصوصاً وأنّه، في فترة انقطاع الطمث، سوف يتسارع تناقص الكتلة العضلية.

 

 

لماذا تتركّز الدهون حول منطقة البطن؟

حين تبدأ نسبة الأستروجين، الهرمون الأنثوي، بالتناقص السريع، تتخزّن الدهون على مستوى البطن، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية. لهذا السبب، يجب أن تكوني حذرة جدّاً في اختيار الأطعمة التي تتناولينها في هذه الفترة، وليس فقط لأسباب جمالية.

 

 

هل هناك مخاطر أخرى؟

يُلاحظ دائماً وجود نقص في الكالسيوم والفيتامين D. لذا يجب أن تختاري غذاءك جيّداً، خصوصاً وأنّ خطر الإصابة بهشاشة العظام يصبح أكبر. وللحصول على احتياجاتك من الفيتامين D والكالسيوم، لا بدّ من تناول الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان. إلى جانب ذلك، استفيدي من الشمس في ساعات الصباح الباكر، لأنّه يتمّ تصنيع الفيتامين D بواسطة الأشعّة فوق البنفسجية. تمدّدي في الشرفة، أو في الحديقة لبعض الوقت.

 

 

هل عليك التوقّف عن تناول الدهون؟

الدهون ضرورية لأنّها توفّر الأحماض الدهنية الأساسية لأغشية الخلايا العصبية، والجسم لا يستطيع تصنيعها. كما أنّ الدهون تنقل الفيتامينات A وD وE وK. ولكنْ من الواضح أنّه عليك اختيار الأطعمة الصحيحة، كأنْ تتناولي الأغذية الغنيّة بالأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل زيت بذور اللفت والأسماك الدهنية. في المقابل، ابتعدي عن الأحماض الدهنية المشبّعة، التي تضرّ بالقلب وتزيد الوزن. وهي موجودة بشكل خاصّ في الأطباق الجاهزة، والمعجّنات، والبطاطس، والمقرمشات، واللحوم الدهنية.

 

 

 

هل يجب  تناول الأغذية التي أساسها الصويا؟

يُنصح بشكل أكبر بتناول اللبن الزبادي الطبيعي والجبنة البيضاء أكثر من منتجات الألبان التي أساسها الصويا، وذلك بسبب احتوائها على كمّية كبيرة من الكالسيوم والفيتامين D (شرط ألا تكون كريمية).

 

 

هل يمكن أن يساعدك العلاج الهرموني البديل على عدم اكتساب الوزن؟

لا شكّ أنّ للعلاج الهرموني البديل تأثير على الأعراض المرتبطة بآثار انقطاع الطمث، مثل الهبّات الحرارية، ولكن ليس بالضرورة أن يكون له تأثير على زيادة الوزن.

 

 

أضف تعليقا