هل تكرهين شرب الماء؟ هذا المشروب سينقذك

من المعروف أن شرب الماء ضرورة لا بد منها، وبكميات محددة يومياً للمحافظة على صحة الجسم ونضارة البشرة، لكن الاستغناء عن شرب أكواب الماء أصبح عادة تتبعها الكثيرات؛ نظراً لاحتساء المشروبات الساخنة والباردة خلال ساعات النهار، فهل تعوض هذه المشروبات حقاً عن شرب الماء؟

قام موقع "الجميلة" باستشارة اختصاصية التغذية "هدى الأشقر" المرخصّة من هيئة الصحة في أبوظبي والشارقة في الإمارات بخصوص هذا الأمر؛ إذ أكدت أن شرب الماء مفيد جداً للجسم سواءً بشربه بشكل طبيعي، أو من خلال الفاكهة والخضار التي تحتوي على كميات كبيرة منه، لافتةً إلى أن الفاكهة والخضار يحتويان في الوقت ذاته على سعرات حرارية، ويجب توخي الحذر في حال اتباع ريجيم معين.

العصائر تعوضك عن الماء لكن احذري

حال المشروبات الساخنة والبادرة كحال الفاكهة والخضار، فهي بالطبع مكونة من الماء إلا أنها تحتوي على عناصر مختلفة أيضاً، مثلاً يحتوي الكوب الواحد من العصير على 200-300 سعرة حرارية، أما المشروبات الساخنة فتحتوي على سكر مضاف، كذلك الأمر بالنسبة للقهوة والشاي، فكلاهما يحتويان على الكافيين المسبب للقلق إضافة للسكر المضاف. 

وأشارت الاختصاصية هدى إلى أن الشخص السليم يحتاج ما يتراوح بين لتر إلى لتر ونصف من الماء يومياً، وفي حال اعتمدت على السوائل والعصائر المختلفة لتعويض شرب الماء فستحصلين مع كل 240 مل من الماء على 200 سعرة حرارية على الأقل.

هل تنسين شرب الماء؟ هذا المشروب سينقذك

تنصح الاختصاصية هدى الأشخاص الذين لا يفضلون شرب الماء، أو الذين يتبعون نظاماً غذائياً لتخسيس الوزن بتناول الشوربات السائلة جداً أو مشروبات الديتوكس كبديل صحي، على أن يحتوي الديتوكس على كمية قليلة من الفاكهة؛ لتجنب الحصول على سعرات حرارية مرتفعة، مثلاً تحضير الديتوكس المكون من لتر من الماء مع إضافة شرائح نصف حبة ليمون أو نصف برتقالة أو 3 حبات من الفراولة.

ويرجع الأمر في النهاية لطبيعة كل شخص، والعادات الصحية التي يتبعها. شاركونا في مساحة التعليقات بطريقتكم في الحصول على الماء!

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية