للحامل انتبهي لهذه العلامات خلال الصيام

مع رغبة الكثيرات من السيدات الحوامل في صيام شهر رمضان كريم، تتعالى تحذيرات الأطباء حول ضرورة التركيز مع بعض العلامات التي تخص أجنتهم.

ناهيكِ أيضًا عن أهمية الإلتزام بمتابعة حملكِ أولًا بأول مع الطبيب ومراقبة الجنين بدقة؛ للتأكد من عدم تأثره بالصيام.

لذلك قررنا إرشادكِ إلى بعض العلامات التي يمكنها أن تخبركِ بأن جنينكِ ليس بخير:

-حركة الجنين

إذا كنتِ قد تجاوزتي الشهر الخامس، فمن المفروض أنك ستشعرين بزيادة ملحوظة في حركة جنينكِ داخل الرحم تلك الحركة التي تعتبر انعكاسًا لنشاطه واستجابته، كما أنها مبشرة على نموه وتفاعله الطبيعي حسب عمره داخل الرحم.

شاهدي أيضًا : 



بينما في الشهر الثامن تزداد الركلات، أما في الشهر التاسع والأخير فتقل الحركة لعدم وجود مساحة كافية داخل الرحم لكنها لا تنعدم.

لذلك في حال عدم شعوركِ بهذه الحركات، ينبغي عليكِ الذهاب للطبيب فورًا.

-نبض الجنين

مع رغبة الأم في صيام شهر رمضان، تزيد ضرورة فحص نبضات قلب الجنين والتي يجب أن تتراوح معدلاتها الطبيعية بين 110 و160 نبضة في الدقيقة.

لهذا السبب يجب عليكِ الاهتمام بالزيارة الأسبوعية لطبيبك خاصة إذا كنتِ في الشهور الأخيرة من الحمل والتي تكثر فيها احتمالية تعرض الجنين لمشكلات القلب.
يحدث الخطر هنا إذا زاد معدل النبضات أو قل.

اقرئي أيضًا : نصائح هامة للحامل في رمضان

-النمو الطبيعي للجنين

تشير معدلات النمو الطبيعية إلى أن طول الجنين في الشهر الخامس يكون 25.5 سنتيمتر، بحيث يزداد بمعدل 5 سنتيمترات كل شهر حتى يصل طوله في الشهر التاسع إلى 45 - 50 سنتيمترًا تقريبًا.

أما وزنه فيكون حوالي 3 كيلو جرامات مع بلوغ الشهر التاسع.

وبالتالي يكون المقلق هنا أن يقل معدل النمو عن الطبيعي.

-الانقباضات

اقرئي أيضًا : كيف تتجنب الحامل زيادة الوزن؟

تُعد الزيادة غير المعتادة في الانقباضات والألم المستمر خاصة في الشهور الأخيرة أمر ليس جيد؛ لذلك ينبغي عليكِ التوجه فورًا إلى الطبيب لأنها مؤشر خطير.

-السائل الأمنيوسي حول الجنين

في النهاية يُعد وجود السائل الأمنيوسي حول الجنين بنسبة جيدة دليل على أن الأمور تسير بخير مع جنينك داخل الرحم، أما في نقص هذا السائل فهذا مؤشر خاطىء.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية