طرق وأساليب لتقوية المناعة عند الطفل

البدايات الجيّدة تعطي نتائج جيّدة .. قاعدة ذهبيّة يجب التقيّد بها خاصّة لدى الأطفال، فهي تعمل على حمايتهم ومقاومتهم للعديد من الأمراض إذا ما تمّ تقوية جهاز المناعة لديهم. ومرحلة الطفولة تعتبر من أكثر المراحل التي تحتاج إلى عناية خاصّة، ففي كلّ لحظة يكبر فيها الطفل تتحوّل بيئته النظيفة إلى بيئة أقلّ نظافة، فمثلاً عندما يحبو إلى الأماكن المحيطة به ينتابه الفضول في التعرّف على كافّة الأشياء فيجرّب بعضها، والبعض الآخر يتركه، ونتيجة ملامسته لهذه الأشياء تنتقل الأمراض إليه بسبب ضعف جهاز مناعته. فهكذا يدرك الأهل أنّ مهمّة حماية طفلهم ليست بالمهمّة السهلة، لأنّهم لا يستطيعون منع أطفالهم من الإصابة بالأمراض ولكن بإمكانهم حمايتهم صحيّاً، ولكن كيف وما هي الطرق والسبل لذلك ؟

شاهدي أيضًا : 



التغذية الجيّدة



تلعب التغذية دوراً كبيراً في تزويد الطفل بكافّة العناصر التي تعمل على تطوير مناعته وحمايته من الأمراض من خلال تناول الفواكه والخضراوات، إضافة إلى أنّ العناصر الغذائيّة وخاصّة النباتيّة منها، تعمل على زيادة إنتاج الخلايا البيضاء في جسم الطفل، فتساعده على محاربة الأمراض وتزيد من إنتاج الأنترفيرون، وهو جسم مضادّ يحجب الفيروسات عن الجسم. كما يساعد الغذاء الغنيّ بالعناصر الضروريّة للجسم على حمايته من الأمراض المزمنة كالسرطان .

النوم الكافي :



قلّة النوم عند الأطفال تعرّض أجسامهم للأمراض نتيجة قتل الخلايا الطبيعيّة التي تعتبر من أهمّ أسلحة جهاز المناعة والتي تهاجم الفيروسات، لذا يجب منح الطفل الوقت الكافي من النوم والكميّة الكافية من الرضاعة الطبيعيّة، لأنّ حليب الأمّ يحتوي على أجسام مضادّة تعزّز من مناعة الطفل.

اقرئي أيضًا : متى وكيف يبدأ إطعام الرضيع؟  

التمارين الخفيفة المناسبة لعمر الطفل:
التمارين الرياضيّة البسيطة تعمل على حماية جسم الأطفال من الأمراض، نتيجة إفراز الخلايا التي تقوّي من جهاز مناعته .
الحفاظ على النظافة: محاربة الجراثيم تخفّف الضغط عن جهاز المناعة وتبقيه قويّاً وصحيّاً، لذا يجب على كلّ أمّ الحرص على نظافة طفلها.

الأطعمة التي تقوّي جهاز مناعة الطفل

الحمضيّات: تحتوي على فيتامين C الذي يمنح المناعة للطفل، فيجب على كلّ أمّ إطعام طفلها الكميّة الكافية من الحمضيّات، فهي تقلّل من فترة الرشح وتعمل على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقوّي جهاز المناعة .

البيض: يحتوي البيض على الحديد، البروتين وفيتامين A، وهي عناصر مفيدة لجهاز المناعة، تحافظ على الخلايا التي تقاوم الفيروسات، لتعمل بشكل أفضل .

اقرئي أيضًا : كيف يكون الحمل بتوأم!  

الحبوب: تحتوي الحبوب كالقمح على فيتامين B وحمض الفوليك، وهذه عناصر مهمّة لأنّها تدعم جهاز المناعة وتزيد من قدرته على محاربة الأمراض؛ على الأم أن تضمن حصول طفلها على هذا الفيتامين، لأنّه يوفّر الألياف للطفل ويعمل على تغذية جسمه .

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية