ماسكات للوجه لعلاج كلف الحمل

تعرف البقع الداكنة على البشرة باسم "الكلف" أو بـ"قناع الحمل"، حيث تعتبر هذه الظاهرة الجلديّة شائعة جدّاً عند النساء الحوامل وغالباً ما تزول بانقضاء أشهر الحمل التسعة.

تظهر هذه البقع الداكنة نتيجة إنتاج الخلايا الصبغيّة في الجلد لكميّات كبيرة من صباغ الميلانين، فتسبّب ظهور بقع داكنة اللّون على مناطق معيّنة من البشرة، وترتفع نسبة إفراز هذا الصباغ بسبب عدّة عوامل منها:

 

 

اقرئي أيضًا : أخطاء شائعة في استخدام كريم العين!  

 



-التعرّض لأشعّة الشمس الضارّة التي تحفز عمل الخلايا الصبغيّة (خلايا الميلانين) في الجلد.

-الاضطرابات الهرمونيّة خلال فترة الحمل.

-تناول حبوب منع الحمل وأدوية الهرمونات البديلة.

-بعض مستحضرات التجميل التي يسبّب استعمالها تهيّج البشرة.

علاجات منزليّة طبيعيّة للكلف

قناع عصير اللّيمون

يساهم اللّيمون بتفتيح لون البشرة طبيعيّاً، يحمل خواصّ قابضة للمسامّ، والحمض الموجود فيه يساعد في إزالة الخلايا الميتة. في إشارة إلى أنّ البشرة تحتمل حموضة اللّيمون لأنّ الكلف عادة ما يظهر على البشرة الدهنيّة.

الطريقة :
اعصري ليمونة واحدة، ثمّ دلّكي البشرة بالعصير لمدّة دقيقة أو دقيقتين، واتركي المسامّ لتتشرّبه مدة 20 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الدافئ. بتكرار هذه الوصفة مرّتين يوميّاً، ستلاحظين تحسّناً خلال ثلاثة أسابيع.

 

 

اقرئي أيضًا : خلطات الخميرة لبشرة صافية  

 



ماسك عصير البصل لعلاج الكلف
لا بدّ من التغاضي عن رائحته، فهذا الماسك يعتبر من أهمّ العلاجات الفعّالة للتخلّص من الكلف، فالخواصّ الكبريتيّة الموجودة في البصل تساعده على توحيد لون البشرة والحصول على نتائج مرضية .

الطريقة :
اعصري بصلتين إلى ثلاث واخلطيها بكميّة متساوية من خلّ التفّاح. ضعيها على الوجه أو مكان ظهور الكلف باستخدام قطنة، اتركي المزيج لـ20 دقيقة. طبّقي الخليط مرّتين يوميّاً وستلاحظين الفرق خلال بضعة أسابيع.

ماسك دقيق الشوفان
يمتلك الشوفان خواصّ طبيعيّة مذهلة لإزالة البقع الداكنة عن الوجه، وخلايا البشرة الميتة ليمنح بشرتكِ نضارة وتألّقاً.

الطريقة :
ضعي ملعقتيّ طعام من مسحوق الشوفان مع ملعقتيّ حليب وملعقة واحدة من العسل، ثم طبّقي الخليط على مكان ظهور البقع الداكنة وانتظري 20 دقيقة قبل غسله بالماء. كرّري هذا القناع مرّتين أو ثلاث مرّات في الأسبوع لمدّة شهر.

ماسك زيت الزيتون

الطريقة :
دلّكي بشرتكِ بزيت الزيتون لمدّة 2 إلى 3 دقائق، ثمّ غطي وجهكِ بقطعة قماش دافئة. بعد أن تبرد امسحي وجهكِ بها لإزالة آثار الزيت وخلايا الجلد الميتة.

 

 

اقرئي أيضًا : تقشير البشرة لنضارة دائمة 

 

 

حقائق طبيّة
أجمعت الدراسات الطبيّة على وجود رابط بين الحرارة وظهور الكلف باعتبارها المحرّض الرئيسيّ لإفراز الخلايا الصبغيّة في الجلد لصباغ الميلانين، وهذا ما يفسّر اعتبار الشمس أحد المسبّبات الرئيسيّة لظهور البقع الداكنة، إضافة إلى مجموعة أخرى من الأسباب منها، الاضطرابات الهرمونيّة، والوراثة. يجب التنبّه إلى أهميّة وضع الواقي الشمسيّ وارتداء قبّعة خارج المنزل خلال الأيّام المشمسة، كما يجب على الحامل مضاعفة وسائل الحماية منعاً لظهور هذه البقع على البشرة.

 

شاهدي أيضًا : 

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية