الغذاء النيء ما له وما عليه

النظام الغذائي النيء هو الإتّجاه الجديد المنتشر في الولايات المتحدة، ومن أتباعه نجوم عالميّون مثل وودي هارلسون ودونّا كارن وناتالي بورتمان ودايفيد بوي وأوما ثورمان وديمي مور... ولكنْ إذا أردنا تناول طعام صحّي 100%، هل علينا التخلّي عن كلّ ما هو مطبوخ، والتوجّه إلى الأكل على طريقة الأرانب؟

 

 

ما هو؟

يعتبر مروّجو النظام الغذائي النيء أنّه السلاح الرائع للصحّة. فهو ممتاز للتخلّص من السموم، حيث يتمّ بفضله التوقّف عن تناول الأطعمة المطبوخة والمعدّلة، والمواد المصنّعة، ومنتجات الألبان والغلوتين. كما أنّه طريقة مثلى للاستفادة القصوى من الفيتامينات.

 

 

هل الأطعمة المطبوخة سيّئة؟

إنّ تسخين الأطعمة على حرارة تتخطّى الـ46 درجة مئويّة يفسد الأنزيمات، ويقلّل أحياناً نسبة الفيتامينات والمعادن الموجودة فيها بشكل كبير، لأنّ الطبخ يغيّر التركيبة الجزيئيّة للأغذية؛ علماً أنّ الأنزيمات تساعد على الهضم وامتصاص العناصر الغذائيّة. أمّا الفيتامينات والمعادن، الضروريّة جدّاً للحصول على صحّة سليمة، فهي موجودة بنسبة عالية في المنتجات الطازجة والعضويّة، كما أنّها أساسيّة لمكافحة أسباب الشيخوخة.

 

 

هل هذا يعني تناول النبات فقط؟

لا. يمكنك تناول الألياف والفيتامينات والمغذّيات من الخضار والفواكه واللحوم والبيض والسمك، حيث ستكتشفين نكهات جديدة ومواد طازجة للغاية. فقائمة الطعام النباتية و/أو المتعدّدة الأصناف، تضمّ الآيس كريم والكيك، بل وحتّى البيتزا، مع إدخال الطحالب والحبوب والزيوت والأطعمة المخمّرة باللبن والزيوت المعطّرة إليها... إلا أنّ طهي الطماطم في الزيت، يسمح بتحسين الليكوبين فيها.

 

 

ما الذي يحتاج إليه جسمنا؟

في البداية، سنحتاج إلى خلّاط قويّ ومندولين (أداة لتقطيع الخضروات إلى شرائح رقيقة) وسكّين حادّة. وفي وقت لاحق، حين نعتاد على الطعام النيء، سنحتاج إلى أداة تجفيف الخضروات وجهاز Spiralizer لتقطيع الخضروات. ولكنْ يمكننا البدء بلوح تقطيع الخضروات المصنوع من البامبو وبسكّين حادّة.

 

اقرئي أيضاً حمية الأطعمة النيْئة لفصل الربيع

 

ما هي فوائد هذا النظام؟

الحصول على الطاقة، وعلى بشرة مشرقة، كما وفقدان الوزن، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض الوعائيّة القلبيّة، وزيادة قلويّة الجسم، وإزالة السموم منه، وترطيب الجسم والبشرة، والتغذية الجيّدة. وقد يساعد النظام الغذائي النيء أيضاً على الحماية من بعض الأمراض المزمنة، مثل التهاب المفاصل والأمراض القلبيّة. ويساعد تناول الخضروات النيئة على تقليل خطر الإصابة بسرطان الحلق والبلعوم والمعدة.

 

 

كيف يمكن إدخال الأطعمة النيئة إلى نظامنا الغذائي؟

إفعلي ذلك بلطف، لكي لا تزعزعي نظامك الغذائي المعتاد، ناهيك بالمعدة. أضيفي الفواكه الطازجة إلى وجبة الإفطار، وفي منتصف النهار وفي العصر. حضّري أطباق نيئة شهيّة وعصائر فواكه طازجة حين تشعرين بالعطش. إلى جانب سلطة الخضروات، إصنعي وجبات بألوان شهيّة، مثل الكوكتيل والتارت.

 

 

ماذا يفرض النظام الغذائي النيء؟

أن يكون الطعام طازجاً أوّلاً وأخيراً. كوني صارمة بشأن منشأ وجودة المنتجات، وتأكّدي من أنّها طازجة. فضّلي الأطعمة المحلّية والعضويّة والموسمية.

 

 

كيف أضمن نظافة الطعام النيء؟

يجب أن تكون النظافة هاجسك الأوّل. في الواقع، ليس لأنّ الأطباق النيئة يجب تحضيرها بشكل مختلف، بل على العكس. حافظي دائماً على برودة الأطعمة حتّى أثناء نقلها من مكان إلى آخر. نظّفي بعناية كبيرة ألواح التقطيع (للمنتجات الحيوانية والنباتية)، والسكّاكين وجلد الخضروات قبل تقطيعها. ولا تنسي بالطبع تنظيف يديك وأظافرك.

 

اقرئي أيضاً حمية الفواكه لمدّ الجسم بالطاقة

 

 

ماذا نستفيد من ذلك؟

لن تأكلي في الواقع المنتجات المصنّعة الجاهزة. وبما أنّها لا تحتوي على المبيدات ولا على الأسمدة الصناعيّة، ستكونين أقلّ استهلاكاً للطاقة. ولن تقومي بالطهي، وبالتالي لن تستهلكي الكهرباء ولا الغاز، ولن تحتاجي إلى المقالي والطناجر والفرن. كلّ ما ستحتاجين إليه هو بعض الخيال، وسكّين جيّدة.

 

 

هل يجب عليّ اتّباع نظام غذائي نيء تماماً؟

ليس عليك أن تأكلي فقط الأطعمة النيئة للحصول على كلّ فوائدها. فإذا أدخلت نسبة 50 % من الأطعمة النيئة إلى قائمة طعامك، ستشعرين بالفعل بطاقة كبيرة. وإذا زدّت النسبة قليلاً إلى 80%، ستشعرين بطاقة لا مثيل لها. ولكنْ يجب أن تعرفي أنّه ليس من السهل دائماً إقناع الأهل والأصدقاء باتّباع هذا النظام الغذائي، حتّى ولو كنت تشعّين طاقة ونضارة.

 

 

أضف تعليقا