حمية البروتين لرشاقة سريعة وملفتة

يعتمد الكثير من الأشخاص على حمية البروتين في فترة أو أكثر من فترات حياتهم، لإنقاص أكبر قدر ممكن من الكيلوغرامات في أسرع وقت، وغالباً ما نشاهد هذا مع المقبلات على الزواج أو الأمهات الجدد اللواتي يرغبن بإزاحة ذلك الدهن المتراكم خلال الحمل ...إلخ،  فما هي حقيقة حمية البروتين العلمية وما مدى تأثيرهاعلى الجسم على المدى البعيد؟

 


ينصح بعض خبراء التغذية بهذه الحمية، إيماناً منهم بأنها قادرة على مساعدة الفرد في التحكم في شهيته وعدد السعرات الحرارية التي يتناولها يومياً، إذ يحتوي هذا النوع من الحميات على ما يقارب 50% من البروتين. 

 


فالمبدأ الذي يعتمدونه أن االبروتينات الكثيرة والكربوهيدرات القليلة إلى جانب الرياضة اليومية، هو الحل الأساسي لتخفيف الدهون الموجودة في الدم، وعلى الرغم من أنهم لا يدركون السبب الحقيقي وراء  قدرة البروتين على تخفيف الشهية، إلا إنهم يعتقدون أن له تأثيره الخاص على هرمونات الجوع وكيمياء الدماغ، فهو يشعر الإنسان بالشبع بنسبة أكبر من الدهون أو الكربوهيدرات وهو ما أكدته الجمعية الأمريكية للتغذية.

 


ما هي أفضل مصادر للبروتين؟ 
في حمية البروتين يجب التركيز على الخضروات والفواكه والحبوب بأنوعها مع التقليل من اللحوم الخالية من الدهن والصويا والألبان قليلة الدسم.

 


هل يمكن أن ندخل الدهون في حمية البروتين؟ 
نعم بالطبع، لا بد أن تدخل الدهون الصحية في هذه الحمية، فهي تتعاون مع البروتين لإنقاص أكبر قدر ممكن من الوزن، مثل: زيت الزيتون، الجوز، الأفوكادو، الذرة، السمك.

 


ما معدل النقصان في الوزن؟
قد يصل فقدان الوزن من 8-10 كيلو غرام في الشهر إذا ترافقت الحمية مع الرياضة.

 


أضرار حمية البروتين؟ 
بشكل عام كل أنواع الحميات غير المتوازنة وحمية البروتين واحدة منها، لا تعتبر آمنة وصحية خاصة إذا تم إتباعها لفترات طويلة، لأنها صحيح تساعدنا في إنقاص الوزن بشكل سريع إلا أننا سرعان ما نكتسبه نفسه أو مضاعفاً بعد إيقافها، فمعظم الوزن الذي تم فقدانه لم يكن من الدهون وإنما من السوائل والعضلات، كما أن فقدان الوزن وإكتسابه بسرعة يعمل على مط الجلد وترهله، مما يشوه شكل الجسم ويفقده جماله وشبابه. 

 

 

أما نصيحتنا فهي، إتباع الحميات الغذائية المتوزانة والشاملة لكل العناصر والمجموعات الغذائية، وفي حال تم إتباع حمية البروتين فلا يجب أن تكون فترة طويلة كي لا يتعب الجسم. 

أضف تعليقا