صححي أكثر المعتقدات الجمالية الخاطئة

هناك بعض المفاهيم الخاطئة حول طرق العناية بالبشرة كتجنّب استخدام مرطب للبشرة الدهنية، أوعدم وضع كريم ليلي للسماح للبشرة بالتنفس... اليك الإجابة الصحيحة عن أكثر المعتقدات الجمالية الخاطئة. 

 

 

تجنّب المرطّب خوفاً من ظهور البثور

ترفض بعض السيّدات استخدام المرطّب لأنّ بشرتهنّ دهنيّة، ظنّاً منهنّ أنّها لا تحتاج إلى الترطيب، أو أنّ المرطّب سيسبّب ظهور البثور، وهذا خطأ. في الواقع، إذا كانت بشرتك جافّة جدّاً واستخدمت علاجاً لحبّ الشباب، وهو مجفِّف بحدّ ذاته، سيؤدّي ذلك إلى تفاقم مشكلة البثور. بدلاً منه، اختاري تركيبة خفيفة، خالية من الزيوت، لا تسبّب الحساسيّة Non-Comedogenic، ولا تحتوي على حامض الغليكوليك أو مقشّر آخر، لأنّ تطبيق عناصر كهذه سوف ترهق بشرتك بالتزامن مع علاج حبّ الشباب.

 

 

واقي الشمس

قد يكون استخدام الواقي من الشمس أمراً مربكاً. وعلى ما يبدو، تقلق معظم النساء حول ما إذا كنّ يستخدمن الكمّية المناسبة وفي الوقت الصحيح، إلى درجة يغفلن فيها التحقّق من تاريخ انتهاء صلاحيّة المستحضر، أو يقمن بتخزين الواقي في أماكن ذات درجة حرارة عالية، مثل السيّارة، ما يؤدّي إلى تحلّل عناصر الحماية في المستحضر.

 

 

تجنّب استخدام المنتجات الليلية للسماح للبشرة بـ"التنفّس"

من المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعاً تجنّب استخدام منتجات العناية بالبشرة ليلاً لإعطاء البشرة استراحة أو متنفّساً. لكنّ خلايا البشرة شبيهة بجلد الأسماك، تحتاج إلى الماء لتعيش، ومن دونه تفقد الرطوبة، ما يشكّل خطراً على صحّة البشرة؛ ناهيك بزيادة إنتاج الزيوت والبثور. في الليل، تكون البشرة في حالتها الإصلاحية، لا تتعرّض لأيّ ضغوطات بيئية، ما يجعل المساء الوقت الأمثل لعلاجها. حدّدي روتين العناية الليلي باستخدام مرطّب يساعد على إصلاح بشرتك والتحكّم في سرعة شيخوختها. قبل أن تخلدي إلى النوم، وبعد تنظيف وجهك ووضع التونر، طبّقي المرطّب، وذلك على أساس يوميّ.

 


المبالغة في استخدام منتجات العناية بالبشرة

تعتقد بعض النساء أنّه في ما يتعلّق بالعناية ببشرة الوجه، يجب اتّباع نهج "كلّما أكثرت من استخدام المنتجات كان ذلك أفضل"، لكنّ هذه المعادلة غير صحيحة. فلدى الكثير منّا خمسة مستحضرات للوجه، من بينها المرطّبات والمنظّف والتونر، نستخدمها على بشرتنا يوميّاً، وأحياناً مرّتين في اليوم. ولكنْ هذا لا يجعل روتينك الجمالي مرهقاً فحسب، إنّما أيضاً مزعجاً لبشرتك. في الواقع، تتسبّب المبالغة في تطبيق منتجات العناية بالبشرة في التهابها، ما قد يؤدّي إلى ظهور البثور وغيرها من الأمراض الجلدية.

للحفاظ على بشرة صحيّة ومشرقة، نقترح عليك روتين العناية اليومي التالي: استخدمي منظّفاً لطيفاً يوميّاً، مع نوعين من مستحضرات الترطيب، واحد يحتوي على عامل وقاية من الشمس بدرجة SPF 30 + للنهار، وآخر لإصلاح البشرة وإعادة تشكيل خلاياها للّيل. واعتماداً على نوع بشرتك، أو إذا كنت بحاجة إلى عناية إضافية، قد يشمل هذا الروتين استخدام علاجات حبّ الشباب، أو مقشّرات وأمصال مضادّة للأكسدة، أو منتجات تحتوي على الريتينويد أو الريتينول، بمعدّل مرّتين في الأسبوع.

 


التخلّي عن المكياج

لطالما قيل لنا إنّ عدم وضع المكياج لفترة معيّنة يسمح لبشرتنا بالتنفّس، لتجنّب انسداد المسام واختناق البشرة. لكنّ هذا الأمر غير صحيح.

طالما أنّك تستخدمين المكياج المناسب لنوع بشرتك، لن تعاني من مشاكل انسداد المسام. استخدمي كريم الأساس بصيغة سائل ومرطّب إذا كانت بشرتك جافّة ومتقدّمة في السنّ؛ أو بصيغة سائل خالٍ من الزيوت إذا كانت نوعيّة بشرتك مختلطة إلى طبيعيّة، أو على شكل بودرة مضغوطة إذا كانت بشرتك دهنيّة وعرضة لحبّ الشباب.
كما أنّ تطبيق المكياج ذات النوعيّة الجيّدة يوفّر حماية ضدّ الأشعّة فوق البنفسجية. وهي المسبّب الأوّل لشيخوخة البشرة، قبل عوامل الوراثة والتدخين، وحتّى التقدّم في السنّ. ذلك أنّ معظم مستحضرات المكياج تحتوي على عامل حماية من الشمس، أو مكوّنات مثل ثاني أكسيد التيتانيوم للحماية من الأشعّة فوق البنفسجية؛ وهي، إلى جانب استخدامها مع واقي الشمس العادي، تساعدك على حماية بشرتك بشكل أكثر فعاليّة.

 

أضف تعليقا