مكوّنات يجب تجنّبها في تفتيح البشرة

تريدين معرفة كيف تحصلين على بشرة بيضاء بشكل طبيعي. بعد عدد من البحوث لتوفير بعض الوقت، نضع بين يديكِ الدليل التالي، لمساعدتك في الحصول على البشرة التي طالما رغبت بها.

 

 

المكوّنات الضارّة التي عليك تجنّبها:

حقيقة مادة الهيدروكينون وحمض كوجيك

من المغري تصديق ذلك، إلا أنّ مادة الهيدروكينون وحمض كوجيك ليسا الحل السحري حين يتعلّق الأمر بتفتيح لون بشرتك. وحتى لو كانا فعّالين في البداية، إلا أنّ ضررهما أكبر من نفعهما في النهاية. فمعظم الناس يعانون في الواقع من فرط التصبّغ، مما يجعل بشرتهم أسوأ مما كانت.

 

 

حمض كوجيك

هو منتج فرعي من عملية تخمير الأرزّ. وهو يعمل بمثابة محبط لأنزيم  tyrosinase، الذي يحبط قدرة الجسم على تحويل الدوبامين إلى ميلانين. فور استخدامه، يعاني البعض من تهيّج البشرة والحكّة، عندها عليهم التوقّف عن استعماله. وربما كنت تحتملينه في البداية، ولكن سرعان ما يصاب الجميع تقريباً في النهاية بالتهاب الجلد التماسي التحسّسي مع استخدامه لفترة طويلة. للأسف، بما أنّ تأثير حمض الكوجيك على تفتيح البشرة مؤقّت، فإنّ الطريقة الوحيدة للحفاظ على لون بشرتك الفاتح هو الاستمرار في استخدامه، وهذا يؤدّي إلى التهاب الجلد التماسي التحسّسي، الذي يشبه تفشّي البلّوط السام على الوجه، حيث تظهر بقع حمراء وحكّة وألم وقروح.

وفي استعراض لـ 165 دراسة عن سمّية حمض كوجيك، وجدت مجموعة العمل البيئيّة أنّه يسبّب تشوّه الخلايا لدى الثديّيات. ولم تقل صراحة أنّه يسبّب السرطان لدى البشر، ولكنها تقترح بقوّة إجراء المزيد من البحوث قبل صناعة التجميل.

 

 

الهيدروكينون

هي مادّة كيميائيّة مشتّقة من البنزين تفتّح البشرة عن طريق تكسير حبيبات صبغة الميلانين بإحباط انزيم  tyrosinase. وقد منعت كلّ الدول تقريباً، باستثناء الولايات المتحدة، استخدام مادة الهيدروكينون في كريمات البشرة، لأنّها مشتّقة من البنزين، وهي المادة التي تسبّب السرطان. وإلى جانب ذلك، فهي تجعل البشرة ملتهبةً وسميكةً ومتصبّغةً بشدّة. كما تتلف أيضاً الأبخرة المتصاعدة من الهيدروكينون بطانة الأنف والعينين والحنجرة.

كلّ كريمات تفتيح البشرة تقريباً تحتوي إمّا على الهيدروكينون أو على حمض كوجيك. وهي فعّالة، ولكن، الآثار الجانبيّة لا تستحقّ المجازفة. بالإضافة إلى ذلك، وجدنا أنّ هناك الكثير من الطرق الطبيعيّة السهلة لتفتيح بشرتك، والتي تعدّ أكثر فعاليّةً، وليس لها آثار جانبيّة.

 

 

3 خرافات لن يخبرك أحد عنها

الخرافة الأولى: عصير الليمون عامل تفتيح قويّ

يتمتّع عصير الليمون بخصائص تفتيح ولكن ، حتى لو واظبت على استخدامه، لن يفتّح لون بشرتك إلا نصف درجة أو درجة، إذا كان هذا كلّ ما تريدينه.

الخرافة الثانية : يمكن تفتيح البشرة الداكنة جدّاً عدّة درجات

مذهلٌ ما يمكن لعلاجات تفتيح الجلد المناسبة فعله، ولكن من المهمّ أن تكوني واقعيّة بشأن حجم التغيّر الممكن. فمن المستبعد تفتيح البشرة الداكنة جدّاً عدّة درجات.

الخرافة الثالثة :علاجات الليزر طريقة آمنة وخالية من المواد الكيميائيّة لتفتيح البشرة

بالنسبة للنساء ذوات البشرة الداكنة، تعتبر علاجات الليزر أسوأ خيار لتفتيح البشرة. فالأغلبيّة من النساء يعانين من فرط تصبّغ وكلف من هذه العلاجات. التقشير الكريستالي الجيّد بانتظام، هو أفضل طريقة لتقشير البشرة.

 

أضف تعليقا