أسرار لطلّة أكثر جاذبية وأصغر سنّاً

إذا كنت بعمر بدأت فيه بملاحظة ظهور خطوط الضحك في وجهك، يمكن لنظام عناية بالبشرة اعطائك طلّة أعذب وأصغر سنّاً. فبشرتنا تجفّ و تفقد الحجم مع التقدّم في السن ، لذلك فالمنتجات التي استعملتها قبل خمس سنوات قد لا تكون مناسبة اليوم.

 

 

 

التقشير

التقشير يخلصك من خلايا البشرة الجافة والميتة للكشف عن بشرة أنضر تحتها. يمكنك استخدام منشفة، جنبا إلى جنب مع المقشّر، لفرك وجهك وجسمك بلطف. يساعد التقشير الدوري بانتظام على التخلّص من البشرة الباهتة المتقشّرة. ولكن يجب الحرص على عدم الفرك بقوة لتجنّب تهيج البشرة.

 

 

استهداف التجاعيد عبر الرتينوئيدات

هذه المستحضرات الكيميائيّة مرتبطة بفيتامين A ويمكن أن تقلّل من ظهور التجاعيد لتبدي أكثر شباباً. الكريمات التي تتطلب وصفة طبيّة من أفضلها كنتائج، بما في ذلك  tretinoin

tarazotene، ومشتقّاتهم تحت أسماء تجاريّة. وهناك نوع أقل قوّة متوفّر في الأسواق دون وصفة طبيّة، يسمى الريتينول.

 

 

محاربة تجاعيد أقدام الغراب مع أحماض ألفا هايدروكسي

تم العثور على أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) في الفواكه وقصب السكر، والحليب، وغيرها من الأطعمة. عندما تطبّق موضعيّاً، فإنّها تقشّر وتعمل على إزالة الطبقة الخارجيّة من خلايا الجلد الميتة، وهذا يساعد في الحد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

 

 

تلاشي بقع العمر مع الهيدروكينون

الهيدروكينون هو العنصر النشط في كريمات التبييض كونها تتعارض مع إنتاج البشرة للميلانين، وهو الصباغ الذي يعطي اللون لبقع العمر. الهيدروكينون متوفّر دون وصفة طبيّة ولمن يرغبه بتركيز أعلى، فيتوفّر عبر وصفة طبيّة. حمض كوجيك هو منتج آخر لتفتيح البشرة، متوفّر في الأسواق أو عن طريق وصفة طبيّة.

 

 

مكافحة الأضرار بالمواد المضادّة للأكسدة

المواد المضادّة للأكسدة من الفيتامينات والمعادن يمكنها مواجهة الأضرار الناجمة في الجسم والبشرة من الجذور الحرّة. يمكنك تناول الأطعمة الغنيّة بالمواد المضادّة للأكسدة أو تطبيق الكريمات المضادّة للأكسدة مباشرة على الجلد. تشير الدراسات أن فيتامين C موضعيّاً مفيد خاصة لتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

 

 

تناول السلمون للحصول على بشرة أنعم

سمك السلمون يعتبر بمثابة كنز من العناصر الغذائيّة للبشرة. مليء بالبروتين، وهو عامل مهم لصحّة البشرة جنبا إلى جنب مع غيره من الأسماك الدهنيّة، فهو غني بأحماض أوميغا 3 الدهنيّة التي تعمل على محاربة التجاعيد عن طريق الحفاظ على بشرة ممتلئة.

 

 

تدليل يديك

لبشرة اليد نسبة قليلة جدا من الأنسجة الدهنيّة ويمكن أن تتجعّد بسهولة عندما تجف. يمكن لتطبيق المرطّب خلال اليوم غلق الترطيب داخل الجلد للمساعدة في جعل الأيدي تبدو أكثر امتلاءً وشباباً. انتقي مرطّب يحتوي على الجلسرين وزبدة الشيّا، أو زيت بذور عبّاد الشمس. يمكنك أيضا استخدام كريمات تفتيح لتتلاشى بقع العمر على اليدين.

 

 

تعزيز الأظافر

امنعي تقصّف الأظافر عن طريق تجنّب الصابون القاسي والترطيب بكريم سميك أو الفازلين. كما تساعد مكمّلات فيتامين B7 الغذائيّة، وتدعى البيوتين، على تخفيف هشاشة وتكسّر الأظافر. استشيري اختصاصي الرعاية الصحيّة عن المقدار المخصّص الواجب أخذه منها. لتجنّب تشقّق البشرة قبيح المنظر والأظافر غير النامية، تأكدي من تقليم أظافرك بشكل صحيح. استخدمي مقص أظافر لمتابعة المنحنى الطبيعي للأظافر.

 

 

تنعيم كعبيك

بعد عقود من المشي، يتكوّن لدى المعظم طبقات سميكة من الجلد في الكعبين والمنطقة حولها. بينما من غير المرجّح أن تستعيدي باطن القدم الناعمة، يمكنك اتخاذ خطوات لتخفيفه. ابدأي عن طريق نقع قدميك في الماء الساخن. وبمجرّد أن يرطّب الجلد الميت، قد تكون قادرة على إزالة بعضه بحجر الخفاف.

 

 

لا تدخني

واحدة من أضمن السبل للوقاية من تلف الجلد هو تجنّب السجائر. تشير الدراسات إلى أنّ بشرة المدخّنين أكثر عرضة للتجاعيد وأرق حجماً بنسبة تصل إلى 40٪ من غير المدخّنين. يعتقد الباحثون أن دخان التبغ يطلق انزيم يحطّم الكولاجين والإيلاستين، وهي المركّبات التي تعتبر حيويّة لبنية الجلد ومرونته.

 

 

استخدام واقي واسع الطيف للشمس

من المرجّح أنك تعرفين أن واقي الشمس يدرء التجاعيد عن طريق منع أشعة الشمس الضارة. ولكن هل تعلمي أن SPF لا تشير إلا إلى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية B؟ وقد تبيّن أنّ الأشعة فوق البنفسجيّة A قد تلعب دوراً في التسبّب في تجاعيد أكثر. لمنع كلا النوعين من الأشعة فوق البنفسجيّة، انتقي واقي من الشمس واسع الطيّف broad-spectrum او multi-spectrum.

 

 

ارتداء النظارات الشمسيّة

النظارات الشمسيّة ذات مفعول ثلاثي في السعي لطلّة أكثر شباباً. فنظارة جيّدة ستقوم بحماية البشرة الحسّاسة حول العينين من أضرار أشعة الشمس. كما ستحميك من العبوس من شدّة الضوء، وهو أمر قد يوجد تجاعيد إضافيّة مع مرور الوقت. وأخيراً، قد تساعد النظارات الشمسيّة على تأخير إعتام عدسة العين ، وهي حال تصيب مناطق معيّنة مسبّبة رؤية غير واضحة في عدسات العيون، ويمكن أن تقلل الرؤية. على المدى الطويل يمكن للتعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجيّة زيادة خطر إعتام عدسة العين.

 

 

للحصول على نتائج أكثر تأثيرا ...

إن كان نظام رعايتك المنزلي لا يعطيك الشكل الذي ترغبين، يمكن للإجراءات التجميليّة اعطاء نتائج أكثر فعاليّة. فطبيب الأمراض الجلديّة قادر على ملء خطوط الضحك بحقن التعبئة للوجه "فيلرز"، تلك المستمدة من botulinum toxin رائجة لمنطقة الحاجب، وغير سامة، على الرغم من اسمها. يمكن للتقشير الكيميائي والصنفرة تخفيف الخطوط الدقيقة وبقع العمر. والليزر فعّال للحد من التجاعيد والتصبغ.

أضف تعليقا