الشمندر للتخسيس السريع


الشمندر، المعروف أيضًا باسم البنجر ، هو من الخضروات الجذرية الشهيرة، يحتوي البنجر على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الأساسية ، كما أن له خصائص صحية رائعة.
من مزايا الشمندر أنه يلعب دورًا بارزًا في إنقاص الوزن وعلى نحو سريع وفعال، يمكن الاعتماد عليه كعصير يومي أو إدخاله في وصفات مختلفة. تعرفي على فوائد الشمندر لإنقاص الوزن في السطور التالية. 

 يحتوي البنجر على نسبة عالية من الفيتامينات-المصدرfreepik
                                                                                  يحتوي البنجر على نسبة عالية من الفيتامينات-المصدرfreepik                                                                

 

الخصائص الصحية للشمندر:


الشمندر منخفض السعرات الحرارية ولكنها مليئة بالفيتامينات والمعادن. فهو يحتوي على كمية صغيرة من كل الفيتامينات والمعادن التي تحتاجيها تقريبًا. النترات والأصباغ غير العضوية، وهي مركبات نباتية ذات فوائد صحية متنوعة ، توجد أيضًا في الشمندر.

اقرأي هذا أيضًا:فوائد الشمندر للبشرة: اليكِ أبرز وصفاته

العناصر الغذائية الموجودة في حصة 3.5 أونصة (100 جرام) من الشمندر المطبوخ هي 44 سعرة حرارية، 1.7 جرام بروتين، 0.2 جرام دهون، 2 جرام ألياف، 6% فيتامين سي ، 20% حمض الفوليك، 3% فيتامين ب6، 6% مغنيسيوم، 9% بوتاسيوم، 4% فوسفور، 16% منجنيز، 4% حديد . حسب وزارة الزراعة الأمريكية.

 

فوائد الشمندر لانقاص الوزن:

 

يساعد البنجر في إنقاص الوزن وإزالة السموم لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون ونسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. ما يساعد على فقدان الدهون عن طريق تحسين وظيفة الأمعاء المناسبة وخفض مستويات الكوليسترول .
 يحتوي الشمندر على نسبة عالية من المغنيسيوم، وهو معدن يعزز صحة وظائف الأعصاب والعضلات ويمكن أن يساعد في فقدان الوزن .
تحرق العضلات سعرات حرارية أكثر من الدهون، لذا فإن تعزيز العضلات ما يساعد على إنقاص الوزن .
يحتوي الشمندر أيضًا على العناصر النباتية مثل البيتانين والفيولاكسانثين، والتي تساعد على تقليل الالتهاب وتمد الجسم بمضادات الأكسدة. 
تناول عصير البنجر قبل ممارسة التمارين الرياضية يساعد على ممارسة الرياضة لمدة تصل إلى 16% لفترة أطول.


فوائد الشمندر


هناك عدة طرق تجعل عصير الشمندر  يستخدم لإنقاص الوزن أكثر متعة ولذيذًا.

 

يعزز عملية الهضم


ارتبط الشمندر بتحسين سوء الهضم من خلال تحفيز الأعصاب المعوية وتحسين قدرة الجسم على هضم الطعام. يحتوي البنجر على 3.4 جرام من الألياف لكل كوب، مما يجعله مصدرًا جيدًا للألياف.
تحافظ الألياف على  تحسين عملية الهضم وأداء القولون، حيث تغذي البكتيريا الجيدة أو تضيف حجمًا إلى البراز.


القضاء على السموم


يساعد العصير العجيب في التخلص بسهولة من السموم، مما يحسن عملية الهضم. يمكن تخفيف الإمساك بفضل الخصائص الهضمية الجيدة للخضروات.

 

يحسن أداء الدماغ


ويعتقد أن الشمندر هو غذاء الدماغ الذي يمكن أن يساعد في علاج الخرف ومرض الزهايمر. شرب عصير البنجر يحفز تدفق الدم إلى دماغ كبار السن، مما قد يبطئ تطور الخرف. 
يؤدي اتباع نظام غذائي عالي النترات إلى زيادة تدفق الدم إلى المادة البيضاء في الفص الجبهي، وهو ما يعزى إلى الخرف والاضطرابات المعرفية الأخرى.
يساعد حمض الفوليك الموجود في الشمندر في تجنب مرض الزهايمر عن طريق منع تلف الحُصين، وهو جزء من الدماغ المسؤول عن الذاكرة والتعلم. 


تحسين القدرة البدنية


بسبب تأثيرها على الميتوكوندريا، وهو الجزء من الخلية الذي ينتج الطاقة، يمكن للنترات الموجودة في البنجر أيضًا تحسين القوة الرياضية. 

 

يخفض مستويات السكر المرتفعة في الدم


لدى الرجال، تبين أن عصير الشمندر يخفض ضغط الدم بشكل فعال. الرجال والنساء الذين تناولوا 17.6 أوقية من عصير البنجر (حوالي ثلاثة أرباع عصير البنجر وربع عصير التفاح) انخفض لديهم ضغط الدم الانقباضي بعد ست ساعات، وفقا لدراسة نشرت في مجلة التغذية.

قد يعجبك هذا أيضًا:أضرار الشمندر على الكلى

 

يحارب الالتهاب


السمنة وأمراض القلب وأمراض الكبد والسرطان هي أيضًا حالات مرتبطة بالالتهاب المزمن. يحتوي الشمندر على أصباغ تعرف باسم البيتالين، والتي قد يكون لها تأثيرات مضادة للالتهابات.

السمنة وأمراض القلب حالات مرتبطة بالالتهاب المزمن-المصدرfreepik
                                                                                 السمنة وأمراض القلب حالات مرتبطة بالالتهاب المزمن-المصدرfreepik


الشمندر

 

  • البنجر غني بمركب الأكسالات، والذي يمكن أن يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى إذا تم تناوله بكثرة.
  • بعض الناس قد يكون لديهم حساسية من الشمندر.
  • إذا كنت تعاني من النقرس، يجب تجنب الشمندر.
  • قد يتحول البول إلى اللون الوردي أو الأحمر.

المصدر: stylecraze
 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة