إياك تجاهلها.. أعراض عرق النسا في الرجل اليسرى

يعد عرق النسا هو نوع شائع من الألم الذي يؤثر على العصب الوركي، والذي يسبب الالام في الظهر، والرجلين وخاصة الرجل اليسرى، ويعد العصب الوركي هو أطول عصب في الجسم ويتكون من العديد من جذور الأعصاب التي تأتي من العمود الفقري.

يبدأ العصب الوركي من نهاية العمود الفقري، يمكن الشعور بالألم في أي مكان على طول هذا المسار، ويمكن أن يكون الألم حادًا ووخزًا.

لعلاج العصب الوركي الملتهب، يجب عليك اتباع العلاج الموصى به من قبل جراح العظام أو اختصاصي العلاج الطبيعي، والذي قد يشمل الأدوية والتمارين والعلاج الطبيعي في بعض الأحيان.

أعراض عرق النسا في الرجل اليسرى

عرق النسا
                                               الصورة من موقع AdobeStock
  • ألم في أسفل الظهر يمتد إلى ساق أو إحدى الساقين.
  • آلام الظهر التي تتفاقم مع الجلوس.
  • الشعور بصدمات كهربائية أو حرقان في المؤخرة أو الساق.
  • ضعف في الساق اليسرى
  • الشعور بالوخز في الساق اليسرى

تعرفي إلى المزيد  اعراض عرق النسا عند النساء

كيفية التأكد مما إذا كان هو عرق النسا في الرجل اليسرى؟

في كثير من الأحيان، ترتبط هذه الأعراض بوجود تشوهات في العمود الفقري، مثل الانزلاق الفقاري أو حتى التهاب المفاصل في الفقرات. لهذا السبب، عند ظهور الأعراض، يجب عليك مراجعة جراح العظام أو اختصاصي العلاج الطبيعي للتقييم. قد يوصون بإجراء أشعة سينية للعمود الفقري لاستبعاد حالة أخرى يمكن أن تؤثر على العصب الوركي.


الطريقة التي يتم بها التأكد من ذلك عادة هي الاستلقاء على ظهرك (على الأرض أو سرير الفحص) ورفع ساق واحدة بشكل مستقيم. إذا شعرت بالوخز، فهذا يمثل ضغطًا على العصب الوركي. إذا كان هناك ألم في الساق الأخرى، فهذا يعني أنه قد يكون لديك خلل خطير في العمود الفقري، مثل الانزلاق الغضروفي.

قد تكون اختبارات التصوير مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي مفيدة لتقييم العمود الفقري، ويمكن أن تساعد في تحديد ما قد يضر بالعصب. إذا بدا العمود الفقري سليمًا وضمن الحدود الطبيعية، فإن سبب عرق النسا عادة ما يكون عضليًا أو مرتبطًا بالأنسجة، ويكون العلاج أسهل نسبيًا.

كيفية تخفيف عرق النسا في الرجل اليسرى؟ 

تناول الأدوية

الأدوية الموصوفة لعلاج عرق النسا هي التي تعتمد على المورفين، ويمكن أيضًا وصف مرخيات العضلات والديازيبام من قبل جراح العظام. الطريقة الأكثر طبيعية لتخفيف الألم هي استخدام فيتامين ب، الذي يحسن صحة الأعصاب في جميع أنحاء الجسم.

 التدليك

عرق النسا
                                             الصورة من موقع AdobeStock

يعد التدليك باستخدام كريم مرطب أو الزيوت العطرية أحد أفضل العلاجات المنزلية لعلاج التهاب العصب الوركي. يساعد على تخفيف الألم وتحسين الحركة عن طريق استرخاء عضلات الظهر والأرداف والساق، مما يقلل من أي ضغط على الأعصاب. 

 ممارسة الرياضة

عندما تبدأ شدة الألم في الانخفاض، بعد الأسبوع الأول من العلاج الطبيعي، يمكنك أداء التمارين التي تتضمن تدريبات القوة وتعتمد هذه التمارين على البيلاتس للمساعدة في علاج عرق النسا، لأنها تقوي البطن والعمود الفقري وتعد تقوية البطن هي وسيلة رائعة لحماية العمود الفقري.

 العلاج الطبيعي

في معظم الحالات، يتضمن علاج التهاب العصب أو ضغطه استكمال جلسة العلاج الطبيعي باستخدام المعدات التي تقلل الألم والالتهاب. يتم أيضًا استكمال تمارين التقوية والتمدد، بالإضافة إلى المعالجة اليدوية لتحريك وتمديد الساق المصابة. وهذا يساعد على تعزيز الدورة الدموية إلى العصب الوركي المصاب وتعزيز قوة عضلة الساق والأرداف.

بالإضافة إلى ذلك، يوصى أيضًا بتطبيق كمادات الماء الدافئ على المنطقة المصابة، بالإضافة إلى تمارين التمدد لإطالة وتخفيف الضغط.

 النظام الغذائي

عرق النسا
                                                            الصورة من موقع AdobeStock

خلال فترة التهاب عرق النسا، يجب عليك اختيار تناول المزيد من الأطعمة المضادة للالتهابات، مثل سمك السلمون، والبصل، وبذور الكتان، وبذور الشيا والسمسم. ومن المهم أيضًا تقليل تناول الأطعمة التي تزيد من الالتهابات في الجسم، والتي تتمثل في الغالب في اللحوم المصنعة مثل النقانق.

كيفية منع ألم عرق النسا من العودة في الرجل اليسرى؟

  • أداء تمارين التمدد المنتظمة التي تعمل على إطالة عضلات الساق والظهر.
  • تجنب نمط الحياة المستقر وممارسة النشاط البدني بانتظام، مثل المشي والبيلاتس والتمارين الرياضية المائية، والتي يمكن أن تساعد في تقوية العضلات وتمديدها.
  •  استخدام الطريقة الصحيحة، حتى عند الجلوس.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • المحافظة على عضلات البطن قوية لحماية عمودك الفقري.

تعرفي إلى المزيد 4 فوائد غير متوقعة لعلاج عرق النسا بالتدليك

المصدر: هيلث لاين

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية