رجيم الوجبة الواحدة.. هل نتائجه مضمونة؟ 

بات الصيام المتقطع من أشهر أنظمة فقدان الوزن، ويتلخص في تناول الأكل في ساعات محددة من اليوم بينما يتم التوقف نهائيُا عن الأكل خلال الساعات المتبقية مع السماح بتناول بعض المشروبات العشبية بدون سكر. 
أحد أنظمة الصيام المتقطع هو رجيم الوجبة الواحدة. فكرة الوجبة الواحدة تعني الصيام لمدة 23 ساعة متواصلة ثم تناول وجبة كبيرة واحدة خلال 60 دقيقة. يُقترح أن يكون نظام الوجبة الواحدة الغذائي وسيلة لإنقاص الوزن بالإضافة إلى وسيلة لمعالجة الأمراض المزمنة والحالات الصحية الأخرى.

خطة الوجبة الواحد لفقدان الوزن

لمعرفة ما هو نظام الوجبة الواحدة  وما إذا كان يمكن أن يساعدك حقًا في تحقيق أهدافك سواء لإنقاص الوزن أو تحسين الصحة العامة، فإن الإجابة تحتاج أولًا لفهم وتقدير بعض الجوانب. 
يعتمد رجيم الوجبة الواحدة على مجموعة من القواعد. بالنسبة للمبتدئين، يجب أن يتم تناول وجبتكِ الواحدة في نفس الفترة الزمنية المكونة من أربع ساعات كل يوم، حتى تتناولي الطعام وفقًا لجدول زمني ثابت، قبل تحقيق مزيد من التقييد وتناول الوجبة خلال ساعة واحدة فقط. 

الوجبة الواحد تنقص الوزن لكن بشروط- freepik
                                                    الوجبة الواحد تنقص الوزن لكن بشروط- freepik


يُسمح لكِ بشرب المشروبات خلال صيامكِ لمدة 23 ساعة، ولكن يجب أن تكون خالية من السعرات الحرارية، مثل القهوة السوداء أو الماء أو مشروبات الأعشاب. 
يجب عليك أيضًا تناول الوجبة الواحدة باتباع معادلة متوازنة من العناصر الغذائية الأساسية وكميات محددة.
مع نظام  الوجبة الواحدة الغذائي، لا تحتاجي إلى النظر في السعرات الحرارية أو القلق بشأن نوعية الغذاء الذي تتناوليه، طالما أنكِ تلتزمين بالفترة الزمنية المسموح فيها بتناول الأكل. 

هل  نظام الوجبة الواحدة يساعد على فقدان الوزن؟ 


رجيم الوجبة الواحدة يعد نموذج قاسي من الصيام المتقطع. لكن الخبراء يشيرون إلى أن هناك بعض الأبحاث الإيجابية حول هذا النموذج من الصيام المتقطع، لأنه لا يساعد على إنقاص الوزن فحسب بل ويساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة.وذلك لأن  الصيام المتقطع يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، من ثم هو نموذج علاجي لمرضى السكري.
لكن مهما كانت الفوائد الصحية لنظام الوجبة الواحدة وآثاره الإيجابية لفقدان الوزن، فمن الأفضل اتباعه لفترة قصيرة الأجل.لأن تناول الطعام لمدة 23 ساعة سيؤدي على الأرجح إلى الجوع الشديد، ونقص الطاقة، والتعب، والرغبة الشديدة في تناول الطعام التي لا يمكن السيطرة عليها.

نظام الوجبة الواحد قد يسبب الإفراط في الأكل- freepik
                                                               نظام الوجبة الواحد قد يسبب الإفراط في الأكل- freepik

أيضًا، الصيام لفترة طويلة قد يجعلكِ جائعة جدًا لدرجة أنه قد ينتهي بك الأمر إلى اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون عندما يحين وقت تناول الطعام، مثل الهامبرغر والبطاطس المقلية.

صحيح أن مثل هذه الأطعمة مسموح بها في النظام الغذائي. لا يوجد طعام محظور على وجبتكِ التي تستغرق ساعة واحدة. لكن الانغماس في الأطعمة الغنية بالدهون ولا تحقق التغذية قد يجعلكِ تستهلكين سعرات حرارية أكثر مما تحتاجيه ويؤدي إلى مشاكل المعدة والانتفاخ.

عندما يحرم شخص ما نفسه من الطعام لمدة 24 ساعة، فإنه يميل إلى تناول الطعام بشراهة حين يأتي وقت الأكل وهذا يمكن أن يؤدي إلى اختيار خيارات غير صحية وتناول الطعام بطريقة أكثر  ضررًا. 
 إذا كنتِ ترغبين في تجربة الصيام المتقطع، جرب الصيام لفترة قصيرة من الوقت، مثل 16 ساعة بدلاً من 23 ساعة.
المصارد: 
Eat this 
Shape 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة