أيهما أفضل التصريف اللمفاوي الآلي أو اليدوي؟

خلال الإجراءات التجميلية المختلفة يتم قطع الأوعية الليمفاوية أحيانًا مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الأنسجة المجاورة لمنطقة الاجراء. وتنحصر هذه السوائل في فتحات صغيرة بين الأنسجة مما يؤدي إلى تورم وألم وعدم قدرة على تحريك المنطقة المحيطة. يُعتبر الجهاز الليمفاوي جزء من الجهاز المناعي، فهو نظام تصريف ثانوي يدعم الجهاز الوريدي في ازالة السموم ونقل المواد الغذائية من الدم الى الخلايا، ومن ثم نقل النفايات من الخلايا الى الدم.  فهو يطهر الجسم من العديد من الامراض مثل الوذمات والالتهابات المختلفة والألم والتورم وغيرها،  فضلا عن الحفاظ على توازن السوائل داخل الجسم. 

التقت "الجميلة" جراح التجميل والترميم والحروق دكتور خالد عبد الشافى ليحدثنا أكثر عن أهمية التصريف اللمفاوي للجسم.


•    ما هو الجهاز اللمفاوي؟ 

يحتوي الجسم على النظام الليمفاوي الذي يتكون من شبكة معقدة من الأوعية والغدد والحويصلات اللمفاوية التي تعمل معًا لإزالة السوائل والفضلات من جميع أنحاء الجسم. ينبعث الليمف من الأنسجة ويتدفق عبر الأوعية الليمفاوية، ويتم تنقيته في الغدد الليمفاوية لإزالة الجراثيم والفضلات. 

                                                              الصورة عن موقع Freepik


 

•    كيف تتم عملية التصريف اللمفاوي؟


التصريف الليمفاوي هو عملية تحريك السائل اللمفاوي من الأنسجة المحيطة بالجسم إلى الأعلى باتجاه القلب باستخدام عضلات الجسم والعروق الليمفاوية الهامة ورجوعها الي الدورة الدموية، وهو عملية حيوية تساعد في تصفية الشوائب والسموم الموجودة بالجسم. بعد إجراء العمليات الجراحية بصفة عامة والإجراءات التجميلية بصفة خاصة الجراحية واللا جراحية التي تؤدى الى تراكم السوائل الليمفاوية في المنطقة المجاورة وقد يؤدي هذا التراكم إلى الآلام والانتفاخ والتورم في الجسم. فمن المهم جداً بعد إجراء أي من العمليات الجراحية التجميلية الخضوع لجلسات التصريف الليمفاوي.


•   الأمور الهامة التي يجب مراعاتها بعد إجراء عمليات التجميل التصريف الليمفاوي:

هو عملية تنظيف الجسم من الفضلات والمياه الزائدة والسموم، ويتم ذلك عن طريق الجهاز الليمفاوي الذي يتكون من الأوعية الليمفاوية والغدد الليمفاوية والحويصلات الليمفاوية. وبعد إجراء عمليات التجميل، يتم تحريك و الأضرار بالنسيج  الليمفاوي بشكل كبير وهذا يؤدي إلى تراكم السوائل في الجسم ويؤدي إلى الإصابة بالتورم والتهيج، وهذا ما يجعل التصريف الليمفاوي أكثر أهمية بعد العمليات التجميلية، وذلك للحفاظ على صحة الجسم والحصول على النتائج المرجوة ومنع حدوث تورمات ليمفية و حدوث تليفات تؤدي الى عدو انتظام سطح الجلد حيث يتم قطع الأوعية الليمفاوية خلال الجراحة، وهذا يؤدي إلى تراكم السوائل في الجسم والإصابة بالتورم، ويؤدي إلى تأخر الشفاء والإصابة بالعدوى.


•    ومن أهم فوائد التصريف الليمفاوي بعد عمليات التجميل:


- تحسين مرونة الجلد وتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة. 
- يساعد التصريف الليمفاوي على تقليل الالتهابات والاحمرار بعد العمليات التجميلية.
 - يساعد على تحسين نسبة الأوكسجين في الدم وتحسين تدفق الدم في الجسم.
-كما يساعد في تخفيف الورم والالتهابات وتحسين الشفاء العام وزيادة التروية الدموية للجرح الذي يؤدي إلى تحسين الشفاء. 
- يتيح الفرصة للنسيج المتضرر من الشفاء بشكل أسرع ومنع أي للمشكلات الصحية المختلفة. 
- الوقاية من التهابات والأنواع المختلفة من الجراثيم والميكروبات بشكل سريع وخاصه في المنطقة التي تعاني ضعف التروية الدموية نتيجة للتورم بعد الجراحة.

                                                               الصورة من FREEPIK

•    ينصح الأطباء بالعديد من التقنيات المختلفة لتشجيع التصريف الليمفاوي: 


- الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن.
-  الحرص على الراحة والاسترخاء، والتخلص من الإجهاد والتوتر.
- ممارسة الرياضة بانتظام تساعد تمارين المشي المنتظمة والتمارين الأخرى في تحفيز حركة العضلات والحركة اللمفاوية، مما يساعد على تدفق الدم والسائل اللمفاوي بشكل أفضل. 
- العلاج الطبيعي: يستخدم العلاج الطبيعي مثل التدليك والمساج اللمفاوي من متخصصين والتحفيز الكهربائي والضغط الهوائي لتحفيز تدفق اللمف والسوائل المتراكمة. 
- الضغط الميكانيكي: يستخدم الضغط الميكانيكي من خلال الكمادات أو القفازات الخاصة لتحفيز تدفق اللمف.

- الجراحة: في حالات الوذمة اللمفية الشديدة، قد يقوم الجراح بإجراء عملية جراحية لإزالة الجهاز الليمفاوي المتضرر. 


•    هل التدليك اللمفاوي مؤلم؟

 التدليك اللمفاوي ليس مؤلم عادة يكون مريح وهادئ ويساعدك على الاسترخاء والشعور بالراحة حتى بعد الجراحة مباشرة، فإذا كنت قد حصلت على جلسة تصريف لمفاوي مؤلمة من المؤكد انه تم إجراؤها بواسطة شخص غير مدرب بشكل صحيح على التصريف اللمفاوي. 


•    متى يجب أن البدء جلسات التصريف اللمفاوي بعد الجراحة؟

يوصي الجراحون غالبا ان تتم الجلسات في أقرب وقت ويفضل خلال الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، كما ذكرنا سابقا التصريف اللمفاوي يمكن أن يساعد في منع وتخفيف تراكم السوائل وتشكيل النسيج الندبي. 


•    برأيك ايهما أفضل التصريف اللمفاوي الآلي باستخدام الاجهزة أو التصرف اللمفاوي اليدوي؟


سواء تم استخدام الاجهزة المتخصصة او المساج اليدوي يؤدى الي نفس النتائج، الاهم ان يتم العمل من خلال ممارسين صحيين متدربين تدريبا جيدًا للحصول على النتائج المرجوة.

                                                        الصورة من FREEPIK 

 

•    ما رأيك بأدوات التصريف اللمفاوي الخشبية؟ 


جيده في الحالات البسيطة لكن انا أفضل ان يتم عند متخصصين. 


•    كم عدد الجلسات التي تحتاجها المريضة؟ 

 يوجد كثير من البروتوكولات الموصى بها لكن الأرجح والأفضل ان تتراوح عدد الجلسات التي يحتاجها المريض من 8 ال 12 جلسة حسب مكان الاجراء وكمية السوائل المتراكمة وكذلك شدة التورم  على أن يتم تقسيم الجلسات الى ثلاث جلسات كل أسبوع. 
 

ما رأيك متابعة أيضاً تعرفي على تقنية التخدير البارد لمنع الألم في الطب التجميلي

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي