أسباب كثرة التعرق بدون مجهود

التعرق هو ظاهرة فسيولوجية طبيعية ضرورية للجسم. يتعرق الجسم يوميًا لأداء عدد من الوظائف الأساسية، مثل تنظيم درجة حرارة الجسم للمحافظة على متوسط ​​درجة حرارة ثابتة تبلغ 37 درجة مئوية

التعرق يساعد على التخلص من بعض السموم لحماية البشرة، حيث أنها تلعب دوراً أساسياً في بناء الطبقة الهيدروليبيدية الموجودة على سطح الجلد، والتي تعمل على حمايتها من الاعتداءات الخارجية وترطيبها عن طريق منع تسرب الماء.
على الرغم من أن التعرق يرتبط غالبًا بإهمال النظافة، إلا أنه يعد عملية حيوية ولا علاقة له على الإطلاق بأي شكل من أشكال مشكلة النظافة.

يفرز الإنسان في المتوسط ​​لتراً واحداً من العرق يومياً دون بذل مجهود كبير. ولذلك فإن التعرق بدون جهد هو ظاهرة طبيعية وضرورية.
 تحت تأثير النشاط البدني أو الحرارة أو المشاعر القوية، يمكن أن يفقد جسمنا ما يصل إلى 10 لترات من العرق يوميًا. ولهذا السبب نشعر أحيانًا بأننا نتعرق كثيرًا عند أقل جهد، لأن جسمنا يفرز المزيد من العرق لتعويض التغير في درجة الحرارة الناتج عن الجهد المبذول.
يظهر العرق أكثر على باطن القدمين وفي الإبطين. يمكن أن يختلف حجم العرق الناتج من شخص لآخر، ويعتمد على عدة معايير، مثل العوامل الوراثية والمناخية والغذائية والعلاجية. 
في بعض الحالات، نتعرق أكثر من اللازم، وهذا ما يسمى فرط التعرق و الذي قد يتحول إلى مشكلة تعيق الحياة اليومية وتسبب كثير من الحرج. 


ما هو التعرق الزائد؟


في حين أن بعض التعرق أمر طبيعي، إلا أن بعض الأشخاص يعانون من التعرق الزائد . يظهر ذلك عندما يتعرق الجسم بشكل مفرط دون مجهود، التعرق الزائد شائع  وقد يبدأ في مرحلة الطفولة أو خلال سنوات المراهقة. 

يظهر فرط التعرق على  وجهك أو الإبطين أو الفخذ أو القدمين أو اليدين أو فروة الرأس. تتعرض هذه المناطق من الجسم للتعرق الزائد دون سبب. لكن في بعض الحالات يكون السبب هو الإجهاد أو بعض الأطعمة أو المشروبات.

أسباب التعرق بدون مجهود

قد تصابين بحالة تعرق شديدة وخروج الماء من الإبطين وربما اليدين أو حتى الوجه، رغم أنكِ في حالة سكون تتابعين التلفاز، في هذه الحالة قد تكون هناك أسباب كامنة أخرى نذكرها كالتالي: 


1. مشاكل الغدة الدرقية


الغدة الدرقية هي غدة في رقبتك تنتج هرمونات. تتحكم الهرمونات في مستويات الطاقة ودرجة الحرارة الداخلية والتمثيل الغذائي والوزن ونمو الجلد والشعر والأظافر. إذا كنتِ تعاني من قصور الغدة الدرقية، فقد تصبحين حساسة للحرارة وتعاني من التعرق الزائد. 

مشاكل الغدة الدرقية هي أحد أسباب فرط التعرق- المصدر freepik
                                                                 مشاكل الغدة الدرقية هي أحد أسباب فرط التعرق- المصدر freepik


2. السكري


إذا كنتِ مصابة بمرض السكري ، فقد تعاني من التعرق الزائد في عدة حالات مختلفة: مثل النوم، أو مع تناول أطعمة معينة، كما أن انخفاض السكر في الدم يسبب التعرق الزائد. 

إن التحكم في مستويات السكر في الدم إذا كنت مصابًا بالسكري سيساعدكِ على التحكم في أي تعرق زائد. عندما يتعلق الأمر بالتعرق الليلي، فإن تغيير نظامك الغذائي وتناول الطعام وممارسة الرياضة يمكن أن يساعد في تقليل ذلك عن طريق تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل أفضل أثناء النوم.

قد يعجبكِ أيضًا طرق علاج التعرق الزائد الطبية والطبيعية

3. الدواء


بعض الأدوية يمكن أن تسبب التعرق الزائد. مثل مضادات الاكتئاب التي تساعد على  امتصاص السيروتونين، وبعض مسكنات الألم وأدوية الخرف، يمكن أن تسبب جميعها التعرق الزائد.

 فرط التعرق يسبب كثير من الحرج- المصدر freepik
                                                                       فرط التعرق يسبب كثير من الحرج- المصدر freepik

4. تغير مستويات الهرمونات


التغيرات في مستويات الهرمونات يمكن أن تؤدي إلى التعرق الزائد. عند النساء، تحدث تغيرات هرمونية أثناء الحمل وأثناء فترة ما قبل انقطاع الطمث، والتي تحدث قبل أن يمر الجسم بمرحلة انقطاع الطمث .
تؤثر التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين على كيفية تحكم جسمك في درجة حرارته، مما قد يؤدي إلى الهبات الساخنة والتعرق الزائد حيث يعمل جسمك بجد لتبريدك.

اقرأي أيضًا أسباب التعرق الشديد وطرق علاجه

ستتوازن التغيرات الهرمونية الناجمة عن الحمل بعد الولادة ويجب أن تلاحظي عودة مستويات العرق إلى وضعها الطبيعي. بالنسبة للتعرق الناجم عن فترة ما قبل انقطاع الطمث، ارتدي ملابس باردة ومريحة، وحافظي على غرفة نومكِ باردة في الليل للمساعدة في تقليل كمية التعرق.
المصادر: 
Spirehealthcare
Mayoclinic

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية