3 فساتين ارتدتها الأميرة ديانا معروضة في المزاد... من صممها؟

3 فساتين ارتدتها أميرة ويلز الراحلة الأميرة ديانا ستعرض في مزاد علني للمرة الثانية. اثنان من هذه الفساتين يحملان توقيع كاثرين ووكر Catherine Walker والفستان الثالث يحمل توقيع بروس أولدفيلد Bruce Oldfield.
الفساتين الثلاثة كانت جزءا من مبيعات مزاد علني أقامته دار كريستيز Christie’s في عام 1997 
حيث عرضت ديانا 79 فستانا من خزانتها للبيع، من أجل أن يعود ريعها لجمعيات خيرية تساعد مرضى الأيدز والسرطان. وفي ذلك الوقت جمعت الفساتين أكثر من 5 مليون دولار أميركي. 
أما بالنسبة للفساتين الثلاثة التي ستباع في سبتمبر، فقد اشترتها إلين لويز بيثو Ellen Louise Petho وهي مهندسة ديكور من ميتشيغان. كانت ابنة إلين تهوى جمع تذكارات متعلقة بالأميرة ديانا لذلك اشترت 5 فساتين لديانا مقابل 175 ألف دولار أميركي. 
وعلى مدى عقد كامل سمحت إلين بيثو بعرض هذه الفساتين في معارض مختلفة حول العالم على أن يعود ريع بطاقات المعارض لجمعيات خيرية. 
وفي عام 2014 باعت اثنين من الفساتين وهما فستان حريري بلون الدراقن مرصع بالخرز وكذلك فستان من الحرير الأخضر وكليهما من تصميم كاثرين ووكر. وقد تولت دار جوليان Julien عملية البيع في ذلك الوقت. وبيع الفستان بلون الدراقن بمبلغ 75 ألف دولار، فيما بيع الفستان الأخضر مقابل 81250 دولار أميركي.
في يناير كانون الثاني 2023 توفيت إلين، لذلك عرض ورثتها بعض مقتنياتها للبيع ومن بينها الفساتين  الثلاثة المتبقية من فساتين الأميرة ديانا للبيع، على أن يتم منح جزء من المبيعات لجمعيات خيرية. 

 

ما هي الفساتين المعروضة للبيع؟


الفستان الأحمر 

Embed from Getty Images


هذا الفستان هو الوحيد من بين هذه الفساتين الذي يحمل توقيع المصمم بروس أولدفيلد Bruce Oldfield. وهو  مصنوع من شيفون الجاكارد، ارتدته ديانا أكثر من مرة في اواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات من القرن الماضي. 
تصميم الفستان تميز بالخفة ودقة الحياكة مع صدر واسع ومجموع يدويا مع قصة أكمام تنحدر قليلا عن الأكتاف وبودي ضيق. الثنيات الأفقية تتفتح من منتصف الفستان وتمتد إلى الخلف ومن ثم تنبثق منه تنورة واسعة تنسدل إلى الأرض. تقدر دار جوليان للمزادات أن يباع هذا الفستان بمبلغ يتراوح بين 200 إلى 400 ألف دولار.

 

Embed from Getty Images


يذكر أن هذا الفستان ارتدته ديانا لحضور الكثير من حفلات افتتاح أفلام. لكن أول مرة ارتدته فيها كانت حفل العشاء السنوي للأكاديمية الملكية للموسيقى. ومعه ارتدت الأقراط المرصعة باللؤلؤ والألماس والتي كانت هدية من أمير قطر لمناسبة زواجها عام 1981.

 


الفستان الأخضر والأسود


Embed from Getty Images

 

فستان باللونين الأخضر والأسود من تصميم كاثرين ووكر Catherine Walker، يأتي مع توب سوداء اللون تلتف حول الجسم وتكشف عن الكتفين. هذه التوب تنتهي بحواف غير مستقيمة تبرز أسفلها تنورة من حرير الكريب باللون الأخضر مجموعة عند جانب الخصر قبل أن تنسدل نحو الأرض. ظهر التنورة يأتي مشقوقاً عند الساق اليسرى ليكشف عن بطانة من الساتان الزمردي اللامع. وقدرت الدار أن يباع الفستان بمبلغ يتراوح بين 100 إلى 200 ألف دولار.

Embed from Getty Images


هذا الفستان بحسب الخبراء والمراقبين ارتدته ديانا مرة واحدة خلال زيارة رسمية إلى كندا. ونسقته آنذاك مع تاج سبنسر ومجوهرات مرصعة بالزمرد والألماس لاسيما الأقراط التي أهداها إياها تشارلز عام 1993 لمناسبة عيد ميلادها. وسوار أهداها إياه تشارلز لمناسبة زواجهما. 
 

 

الفستان الأبيض والأسود 


هذا الفستان من تصميم كاثرين ووكر Catherine Walker وهو يتميز بتصميم ضيق وقصة مستقيمة. الفستان من دون أكمام وقد صنع من كريب الحرير العاجي مع قطع من مخمل الحرير الأسود تلتف حول الصدر والوركين. حافة الفستان غير متماثلة وهي تستطيل في الخلف ليبرز منها ذيل قصير. 
ورغم وجود إثباتات تؤكد أن الفستان كان ملك أميرة ويلز الراحلة إلا أنه لا توجد أية صور تظهرها وهي ترتدي الفستان. 
 

للمزيد من إطلالات الأميرة ديانا اقرئي لمناسبة ذكرى وفاة الأميرة ديانا إطلالات استوحتها كيت ميدلتون من حماتها الراحلة

أضف تعليقا
المزيد من ستايل النجمات