أسوأ 10 عادات تؤدي إلى ظهور الكرش 

دهون البطن تعد مشكلة أزلية يعاني منها حتى أصحاب الأوزان المناسبة، وذلك لأن الجسم له استراتيجية في تخزين الدهون لا تتوقف فقط على كمية ما يتناوله الشخص. 
قد يلاحظ الشخص تراكم الدهون في البطن، ما يطلق عليه دارجًا "الكرش"، بسبب عادات خاطئة اعتدنا على ممارستها دون دراية، حتى حال اتباع رجيم لإنقاص الوزن، فالأمر لا يتوقف على  كميات الأكل بينما نوعيتها ومواعيد تناولها وكذلك العادات اليومية المرتبطة بالنشاط. 

عادات تتسبب في ظهور الكرش

إذا كانت الدهون لديك تتراكم في منطقة البطن، وأصبحت تعانين من بروز "الكرش" فأنت بالطبع تمارسين واحد أو أكثر من العادات الآتية. 

1. المسليات أثناء الأكل

من العادات السيئة عند الأكل استخدام الهاتف و تصفح الإنترنت، هذه العادة تتسبب في تناول المزيد من الأكل دون وعي. بدلًا من ذلك، ركزي على الاستمتاع بطعم الوجبة. عندما تولي المزيد من الاهتمام للمذاق الأكل، تقل فرص الشعور بنهم عند تناول الطعام، مما يساهم في التحكم في الوزن. 

عادات تسبب ظهور الكرش - المصدر freepik
                                                                عادات تسبب ظهور الكرش - المصدر freepik

2. الأكل بسرعة

 يستغرق الدماغ حوالي 20 دقيقة لتلقي إشارة من المعدة بأنها ممتلئة وأن الجسم لا ينبغي أن يتناول المزيد من الطعام. إذا تناول الشخص الطعام بسرعة كبيرة، فقد ينتهي به الأمر إلى تناول أكثر مما يحتاجه الجسم. 
ولذلك، فإن الأشخاص الذين لديهم عادة تناول الطعام ببطء والمضغ جيدًا سوف يستهلكون سعرات حرارية أقل ولا يعانون من زيادة الوزن.

قد يعجبكِ أيضًا الوصفة الأوروبية لازالة الكرش وإذابة الدهون


3. اضطراب النوم


البالغون الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا والذين ينامون أقل من 5 ساعات في الليلة يكتسبون دهونًا في البطن أكثر من أولئك الذين يحصلون على نوم أكثر كل يوم، حسب دراسات. وهذه عادة سيئة تسبب تراكم الدهون في البطن لا يعرفها الكثير من الناس، لأنه في كثير من الأحيان يعتقد خطأً أن قلة النوم تساعد على إنقاص الوزن. 

4. تناول الطعام في وقت متأخر من الليل

مع اقتراب ساعات الليل تتراجع قدرة الجسم على الهضم والحرق، من ثم تناول الأكل في وقت متأخر سبب رئيسي لتراكم الدهون، دعِ الجهاز الهضمي يعمل في وقت مبكر عن طريق تناول الطعام قبل 30 دقيقة إلى ساعة من الذهاب إلى السرير.

5. تناول الخبز الأبيض

تُصنف الحبوب المكررة في الخبز الأبيض وغيرها من الأطعمة المصنعة من الألياف بطيئة الهضم، يقوم جسمك بهضمها بشكل أسرع مما يزيد من نسبة السكر في الدم. مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن. للحفاظ على وزن معقول يمكنك اختيار استخدام الكربوهيدرات الكاملة.

الإلهاء يسبب تناول كمية أكبر - المصدر freepik
                                                                الإلهاء يسبب تناول كمية أكبر - المصدر freepik

6. الصودا الدايت

يعتقد الكثير من الناس أن استبدال الصودا عالية السكر بتلك الخيارات التي تحتوي على بديل السك،  سيبقي السعرات الحرارية منخفضة وبالتالي يحد من زيادة الوزن. لكن العلماء يقولون إن هذا ليس صحيحًا تمامًا لأن صودا الدايت تحتوي على الأسبارتام، وهو المُحلي الاصطناعي الموجود في العديد من المشروبات الغازية الخاصة بالرجيم، والذي يزيد في الواقع من دهون البطن.

7. تخطي وجبة الإفطار

تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يسبب السمنة 4 مرات أكثر من المعتاد. يمكن أن يؤدي عدم تناول وجبة الإفطار إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويجعلك أكثر عرضة لتناول المزيد لاحقًا.

للمزيد تريدين إنقاص وزنك؟ لا تفوتي وجبة الفطور على الإطلاق!

8. تناول الأطعمة "قليلة الدهون" أو "خالية من الدهون"

صحيح يجب مراقبة كمية الدهون التي تتناولها، لكن الأطعمة الخالية من الدهون والسكر غالبًا ما تحتوي على نسبة أعلى من الكربوهيدرات. يمكن للأطعمة عالية الكربوهيدرات أن تزيد من الدهون الثلاثية في الجسم، وتزيد من حساسية الأنسولين، وتزيد من دهون البطن.
 

9. التدخين

التدخين مضر للصحة. ولكن التدخين أيضًا يسبب تراكم المزيد من الدهون في البطن ويقلل من كمية الدهون في الوركين والفخذين.


10. تناول الطعام في طبق كبير


إن وضع الطعام في طبق أصغر واستخدام أدوات أصغر يخدع عقلكِ ليعتقد أننا نأكل أكثر. إذا كنتِ تستخدمين طبقًا كبيرًا، فسوف تأكلينه كله وربما تأكلين أكثر مما تحتاجين.

اقرأي أيضًا أنواع الكرش وطرق التخلص منه

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة