هل القهوة تتسبب في تراكم الدهون؟

 
 
تتمتع القهوة بطعم غني ورائحة جذابة، مما يجعلها واحدة من أكثر المشروبات المحبوبة والأكثر استهلاكًا في العالم.
فنجان القهوة اليومي قد يفيد جسمك أكثر من مجرد تعزيز اليقظة والطاقة. لكن الأمر يتوقف على طريقة التحضير، و التي تؤثر على الوزن كذلك ومن ثم تخزين الدهون. 


هل القهوة  تسبب زيادة الوزن؟ 


على الرغم من اختلاف تأثير القهوة على كل شخص ، إلا أن هناك عدة أسباب تجعل بعض الأفراد يعانون من زيادة الوزن بشكل غير مقصود من تناول القهوة بانتظام.

تحتوي بعض مشروبات القهوة على إضافات عالية السعرات الحرارية مثل اللاتيه اليومي أو فرابتشينو ،  هذه المشروبات الممزوجة بإضافات أكثر بكثير من القهوة وحدها مثل الحليب و السكر و الكراميل، كل هذا يؤثر على الوزن. 
يقول خبراء التغذية، أن ما تضعه في القهوة هو المهم، يمكن أن تساهم إضافة الكريمات والمحليات الإضافية بسهولة في زيادة السعرات الحرارية التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن. 

قد يعجبكِ أيضًا وصفات لتبييض وترطيب اليدين منها القهوة والشاي


الكافيين يؤثر على جودة النوم

أشارت دراسة أجريت في 2018 ونشرها موقع “هيلث لاين” إلى العلاقة بين تناول القهوة والنوم. لاحظ الباحثون أنه عندما يتم تناول القهوة قبل النوم بست ساعات ، فإنها تؤثر سلبًا على النوم. هذا يعني أنه إذا معتادة على النوم  الساعة 10 مساءً وشربت القهوة في الساعة 2 مساءً أثناء فترة ما بعد الظهيرة ، فقد تواجهي صعوبات في النوم. 

القهوة بدون حليب أو سكر تساعد على إنقاص الوزن - المصدر Freepik
                                                              القهوة بدون حليب أو سكر تساعد على إنقاص الوزن - المصدر Freepik


ولكن ما علاقة النوم بزيادة الوزن؟


 أظهرت الأبحاث أنه عندما تنام بانتظام أقل من سبع ساعات في الليلة، يكون لديك خطر يسبب زيادة الوزن بسبب زيادة مستويات هرمون الجريلين (هرمون الجوع) واحتباس الملح والالتهاب المرتبطة بقلة النوم.

 هل القهوة تسبب الالتهابات؟ 


ينتج جسمك ويطلق هرمونًا يسمى الكورتيزول لمساعدتك على الاستيقاظ في الصباح. يُعرف الكورتيزول بأنه "هرمون التوتر" ، ولكنه يلعب أيضًا دورًا مهمًا في مساعدتك على الشعور باليقظة والاستجابة والتركيز في الساعات الأولى من اليوم. بينما ينتج جسمك الكورتيزول بشكل طبيعي عند الاستيقاظ ، فإن تناول القهوة المحتوية على الكافيين قد يرفع مستويات الكورتيزول بشكل أكبر ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2013 ونشرت في Stress and Health . نتيجة لذلك ، قد تزيد مستويات الكورتيزول المرتفعة من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. 

كيف يمكن للقهوة أن تمنع زيادة الوزن

ما تضيفه إلى قهوتك وعندما تتناوله قد يؤدي إلى زيادة الوزن ، لكن القهوة نفسها يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي يحافظ على الوزن. 
لن يؤدي تناول القهوة السوداء العادية إلى زيادة الوزن لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية تقريبًا. على الرغم من أن نكهة القهوة السوداء قد تستغرق بعض الوقت لتعتاد عليها ، إلا أن كوبًا واحدًا بدون أي سكر أو كريمة أو شراب يحتوي فقط على 2 سعرة حرارية ، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية .
 يمكن أن يساعد استبدال المشروبات عالية السعرات الحرارية بالمشروبات منخفضة السعرات الحرارية مثل القهوة السوداء على تقليل استهلاك السعرات الحرارية.

القهوة تعزز النشاط - المصدر Freepik
                                                                             القهوة تعزز النشاط - المصدر Freepik

تحتوي القهوة على مركبات مفيدة


لا يقتصر الأمر على انخفاض السعرات الحرارية في القهوة العادية ، ولكنها تحتوي أيضًا على مركبات مفيدة. تحتوي القهوة على مادة البوليفينول (أو مركب نباتي) يسمى حمض الكلوروجينيك الذي يحفز إفراز الأنسولين ويساعد على تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبات. يؤدي الحفاظ على توازن السكر في الدم بانتظام إلى تقليل احتمالية تخزين الجسم للدهون الزائدة.

اقرأي أيضًا طريقة عمل قشر القهوة لازالة الكرش

 بالإضافة إلى حمض الكلوروجينيك ، تحتوي القهوة أيضًا على مركب تريغونيلين ، والذي ثبت أن له فوائد مضادة للسمنة ، وفقًا لدراسة نشرت عام 2019 في Nutrients . لذلك ، قد تساعد هذه المركبات في إنقاص الوزن وخفض كتلة الدهون الحشوية. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول هذه الفوائد.
 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة