تعرفي على تقنية التخدير البارد لمنع الألم في الطب التجميلي

كلما ازدادت مهارة الطبيب كلما ازدادت جرأته في استخدام أساليب حديثة وقوية بدون التسبب في أعراض جانبية. ولكن دومًا ما كان مستوى تحمّل المراجعين للألم هو العامل الذي قد يقيد الطبيب ويمنعه من استخدام المواد الأفضل أو العيارات القوية المثلى.

التقت "الجميلة" اختصاصي الطب التجميلي والجلدية والليزر دكتور معتز سليمان المحاضر الدولي في أكبر المؤتمرات العلمية في عيادة بيورديرما بدبي وعيادات كوزميسيرج في  أبو ظبي، ليحدثنا عن أحدث التقنيات  في عالم  التجميل تارجت كول  Target Cool، لمنع الألم في الطب التجميلي، وعن رأيه وتجربته مع تقنية التخدير البارد.

 

اخصائي الطب التجميلي والجلدية والليزر معتز سليمان 

 

•    د.معتز هل اكتشاف هذه التقنية بالتخدير البارد يعني أنكم كأطباء تجميل لم تستخدموا أقوى أدواتكم لتخفيف الألم؟ 


بتاتا لا دوماً ما يحاول طبيب التجميل تقليل ألم المراجعين بوسائل مثل كريمات وحقن التخدير، الحبوب المسكنة، غاز أكسيد النيتروجين، حقائب الثلج وغيرها ولكن كل هذه الوسائل لم تمنح الطبيب السيطرة على الألم بشكل كامل يسمح بتقليله بشكل لحظي حسب احتياجات المراجعين التي تختلف من شخص لآخر.


•    ما هو التجميل البارد الذي تقدمه تقنية تارجت كول؟


يعتبر "تارجت كول" تقنية حديثة للغاية لم يمضِ على اطلاقها في المنطقة العربية سوى بضعة شهور، قدمت التقنية للأطباء والمراجعين فرصة عمل أقوى الاجراءات بدون القلق من الألم، بل وأيضا سرع التخدير البارد الذي يقدمه تارجت كول من فترة التعافي بفضل تقليل الكدمات والتورم والالتهاب بالإضافة أيضا لقدرته على زيادة نضارة البشرة هذا هو التجميل البارد: نتائج أكثر، ألم وأعراض جانبية أقل، سرعة تعافي أكبر.


•    يمكننا تقسيم استخدامات تارجت كول لثلاث أنواع:


- الحقن البارد: هنالك نوعين من الألم يصاحبا الحقن، الأول هو ألم الإبرة والخوف منها والذين يمنعان العديد من المراجعين من طلب اجراءات الحقن مثل البوتكس والفيلرز وابر النضارة والاكسوزوم. الألم الثاني هو ألم المادة المحقونة نفسها مثل ابر الفيتامينات والجلوتاثيون وغيرها. تارجت كول يقلل نوعين الألم بشكل شبه كامل حتى أنه يستخدم في الدول الأوروبية في تطعيمات الاطفال والكبار. أيضا هناك معالجات مثلت سابقا تحدي حقيقي بسبب درجات اللألم غير المحتملة مثل حقن فرط التعرق وحقن فروة الرأس بالPRP  والتي حلها تارجت كول كلها. المراجعين في عيادتي الذين جربوا الحقن البارد يرفضون الحقن بدون تخدير بارد الآن.

ما رأيك هنا بقراءة المزيد عن شلل الوجه والصداع والتعرق.. مشاكل يمكن حلها بعلاج البوتكس!


- التخدير البارد مع جميع أنواع الأجهزة: مثل الليزر، الراديوفريكونسي، الموجات الصوتية: تعرف هذه التقنيات باستخدامها لطاقات عالية تؤدي لنتائج ممتازة ولكنها تسبب الكثير من الألم وتتطلب فترة نقاهة تتراوح من بضع أيام إلى أسبوعين في المتوسط. التخدير البارد من تارجت كول يقلل ألم هذه الأجهزة للنصف أو أكثر قليلا بالإضافة لمنع الاحتقان والالتهاب الذين يتطلبا فترة تعافي طويلة. قدمت في محاضرة قريبة في مؤتمر دبي ديرما حالة لمراجعة رفضت اكمال اجراء الراديو فريكونسي وطلبت انهاء الجلسة وعند استخدام التخدير البارد أكملت الجلسة بسهولة شجعتني على استخدام عيارات عالية حصلت بها المراجعة على نتيجة أكثر من رائعة.


- توصيل المستحضرات بالتبريد: يشكل الجلد حاجز طبيعي خلقه لنا الله ليحمينا من المواد الضارة التي قد تدخل جسمنا، هذا الحاجز أيضا يمنع امتصاص المواد النافعة ولذلك نعمل دوما على تحسين امتصاص المواد التجميلية مثل الميزوثيرابي وأنواع السيروم. تارجت كول يساعد على توصيل هذه المواد عبر ضغطها لداخل البشرة بالاضافة لأنه يزيد تركيز الأكسجين في المنطقة المعالجة بشكل ضخم يحسن الدورة الدموية ويعزز من تكوين الكولاجين. هذه الآليات مجتمعة تعزز من شباب ونضارة البشرة.

ما رأيك الاطلاع على تقنية حقن ثاني أكسيد الكربون لتجديد شباب البشرة


•    هل التجميل البارد آمن؟


- نعم، التقنية المستخدمة تتوقف اوتوماتيكيا عند الوصول للهدف كما تعطي تحذير قبل زيادة التبريد عن اللزوم.


•    هل تعتقد أن المراجعين يخشون الألم للدرجة التي تمنعهم من الاقبال على الاجراءات؟


تقريبا هذا أول أو ثاني سؤال يسأله لنا المراجعين. دكتور، هل الاجراء مؤلم؟ تم نشر بحث في عام 2016 أجرته شركة فرنسية قامت باستطلاع رأي 2000 سيدة في المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة، اهم نتائج هذا البحث أن 49% من السيدات ترغب في عمل اجراءات غير جراحية ولكنها تخشى من الألم العالي. من وجهة نظري التجميل البارد سيسهل لشريحة كبيرة من المجتمع التشجيع على القيام بإجراءات الطب التجميلي المرغوبة بدون خوف.

 تابعي الآن طرق التجميلية للتخلص من بقع العمر والعلامات الداكنة

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي