علاج حساسية الشمس بالأعشاب بطرق لم تعرفيها من قبل 

تزداد ردة الفعل من حساسية الشمس في فصل الصيف؛ مما يعرض الجلد لطفح جلدي أحمر وحكة والتهاب على الأجزاء المكشوفة من الجسم، قد يساعد واقي الشمس في الحماية من هذه الأعراض، وتساعد بعض الأعشاب في تقليل استجابة مستقبلات حساسية الشمس بالجسم مما يخفف من شدة ردات الفعل، ونذكر من هذه الأعشاب الآتي:

علاج حساسية الشمس بأوراق شجرة الزيتون

تعد أوراق الزيتون علاجًا فعالًا في حماية بشرتك من حساسية الشمس وأضرارها؛ لأنها مليئة بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، لعلاج حساسية الشمس يمكنك تناول كبسولتين من خلاصة أوراق الزيتون عن طريق الفم مرتين يوميًا لمدة أسبوع.

الصورة من موقع pexels

أظهرت دراسة مدى فعالية مستخلصات أوراق الزيتون في الحماية من أشعة الشمس؛ حيث إنه بوجود المركب بوليفينول الطبيعي فهو يتميز بقدرته على الحماية من أشعة الشمس، كما أنّه مضاد أكسدة، وأثبتت فعالية استخدام مستخلصات أوراق الزيتون ضمن واقي الشمس.

علاج حساسية الشمس بجل الصبار

يتميز جل صبار (الألوفيرا) بتأثيره المهدئ على البشرة، فهو يتميز بخصائصه المضادة للالتهاب، يمكنك أخذ قطعة صغيرة من الصبار، وافركي بها بشرتك للمساعدة على التخفيف من تهيج الجلد الناجم عن التعرض لأشعة الشمس والحرارة.

الصورة من موقع AdobeStock

علاج حساسية الشمس بزيت بذور الورد

زيت بذور الورد فعال في مكافحة تهيج الجلد الناتج عن حساسية الشمس؛ لما يملكه من خصائص مضادة للالتهاب وهو غني بفيتامين c الذي يساعد في الحماية من أضرار أشعة الشمس، يمكنك وضع بضع قطرات من زيت بذور الورد على المنطقة المصابة وستشعرين بالراحة بوقت قصير.

ما رأيك في معرفة المزيد عن  فوائد ووصفات زيت الورد للبشرة.. ملمس ناعم ويؤخر الشيخوخة

الصورة من موقع pexels

علاج حساسية الشمس بخشب الصندل

يحتوي خشب الصندل على خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات، وقد يساعد تطبيقه على الجلد من خلال خلطه مع الماء؛ حتى تتكون عجينة في تخفيف أعراض الطفح الحراري، ولكن يجب أولاً إجراء اختبار الحساسية على منطقة صغيرة من الجلد والانتظار لمدة من الوقت للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي تجاه خشب الصندل.

الصورة من موقع pexels

علاج حساسية الشمس بالنيم

أظهرت بعض الأبحاث أن النيم يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات، وبالتالي فهو يخفف من الطفح الجلدي، ويُمكن استخدامه من خلال خلط كمية من مسحوق النيم مع الماء لصنع عجينة، ووضعها على الطفح الجلدي وتركها لبضع دقائق ثم غسلها، أو يمكن أيضًا إضافة مسحوق النيم إلى حوض الاستحمام الدافئ.

الصورة من موقع pexels

علاجات أخرى لحساسية الشمس

تضمن بعض خيارات العلاج الأخرى والتي تساعد على تخفيف الأعراض الآتي:

استخدام واقي شمس فيزيائي، والذي يحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم، قبل الخروج، مع الحرص على تكرار استخدامه بعد ساعة في حال التعرق، أو بعد السباحة أو عند التجفيف بمنشفة.

قد ينصح الطبيب باستخدام كمادات الخل ومضادات الهيستامين في حالة ظهور طفح جلدي مؤلم ومثير للحكة.

قد يحتاج الأشخاص المصابون بحساسية الشمس اتباع نظام غذائي يتضمن الأطعمة أو المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم والسيلينيوم والزنك وبيتا كاروتين.

الصورة من موقع pexels

نصائح لتجنب أعراض حساسية الشمس

اتبعي الخطوات الآتية في نمط حياتك لتقي نفسك من أعراض حساسية الشمس:

تجنب التعرض لأشعة الشمس؛ تتحسن معظم أعراض حساسية الشمس إذا حافظت على بشرتك بعيدة عن الشمس لأقل من يوم أو يومين.

استشارة الطبيب حول الأدوية التي يتم تناولها، فهناك بعض الأدوية التي تزيد من تحسس الجلد للشمس إذ قد يقوم باستبدال أخرى بها.

الحفاظ على وضع مرطبات البشرة باستمرار، إذ تساعد المرطبات على تخفيف التهيج الناتج عن جفاف الجلد وتقشره عند التحسس.

استخدام الغسول الطبيعي وواقي الشمس والعلاجات المنزلية للحد من أعراض حساسية الشمس.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على طرق علاج حروق الشفاه من الشمس 

 

 

المصدر: plantes-et-santé 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة