فوائد بذور الكتان الجمالية والصحية

 اشتهرت بذور الكتان منذ القدم لدى الإغريق والفراعنة بكونها أحد أهم أنواع البذور الطبية ذات الفوائد العديدة  الصحية والجمالية. تم استهلاك بذور الكتان من القدم في زمن الإغريق والرومان، بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للصحة أهمها البروتين والحديد والكالسيوم والمنغنيز والثيامين والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس. ويمكن تناول بذور الكتان محمصة أو نيئة، وقد يتم طحنها وإضافتها إلى المخبوزات والسلطة والعصائر، ومن الممكن أن يستخرج منها زيت بذور الكتان المفيد جداً للبشرة والشعر.

تهرفي الى فوائد بذور الكتان الصحية والجمالية.


 

 

فوائد بذور الكتان الصحية 

 

- محاربة السرطان
 
تحتوي بذور الكتان على قشور، وهي مادة كيميائية نباتية لها خصائص مضادة للأكسدة والإستروجين، وكلاهما يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.. أظهرت دراسة أخرى أن بذور الكتان تحتوي على قشور أكثر 800 مرة من الأطعمة النباتية الأخرى.

 

- الحفاظ على صحة القلب
 
تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميجا 3 الدهنية، والألياف التي تساعد في تعزيز صحة القلب، يساعد تناول بذور الكتان على خفض نسبة الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد، وتقليل الالتهابات في الشرايين وانخفاض نمو الورم.

 

- منع الإمساك
 
تحتوي بذور الكتان على نوعين من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، وتفرز البكتيريا الموجودة في الأمعاء الألياف التي تؤدي إلى تسهيل حركة الأمعاء.

 

فوائد بذور الكتان للبشرة
 

لا تقتصر فوائد بذور الكتان للبشرة على تطبيقها الموضعي، إذ ينصح بتناولها يوميا بمعدل ½ ملعقة شاي، أي حوالي غرامين، ما يساعد على ترطيب البشرة وجعلها أكثر شباباً. ولعل أهم فوائدها:

تحدّ من احمرار الجلد، وذلك لاحتوائها على نسب وفيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تعالج الحبوب وتكافح تجاعيد البشرة.
تعالج بذور الكتان الكثير من الأمراض الجلدية التي تصيب البشرة، مثل حب الشباب، الإكزيما، الصدفية، الوردية، وحروق الشمس، كما تعمل على حماية الجلد من الالتهابات.
يمكن شراء بذور الكتان باللون الذهبي أو البني، حبّة كاملة أو مطحونة من المتاجر أو محال العطارة، وغالباً ما يكون ثمن الحبوب كاملة أقل من تلك المطحونة، لذا يمكن شراؤها كاملة وطحنها في الخلاط  الكهربائي.
تحفظ بذور الكتان في مكانٍ مظلم بعيداً عن أشعة الشمس أو في الثلاجة على أن يتمّ استخدامها بغضون أسابيع قليلة، ينصح بإضافتها إلى الحساء، الأجبان وأطباق السلطة، العصائر وجميع  الحلويات المخبوزة.

 

فوائد بذر الكتان للشعر


 
تعمل بذور الكتان على علاج مشكلات الشعر وفروة الرأس، ولها دور فعال في التخلص من الإكزيما وعلاج القشرة، بسبب غناها بفيتامين هـ، والمفيد في التعزيز من نمو الشعر، وبسبب احتواء البذور على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والمفيدة في حماية الشعر والفروة، والتعزيز من الدورة الدموية.

ويحتوي بذر الكتان على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، علاوة على ذلك فهي تحتوي على المكونات المغذية للشعر المفيدة في الحفاظ على صحة الشعر ومنحه المرونة والنعومة والحيوية فهو يحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3، والمفيدة في تغذية بصيلات الشعر، إضافة إلى الثيامين المفيد في التخلص من اضطرابات الشعر، والمغنيسيوم الذي يعمل على الحد من الالتهابات، ويحمي من تساقط الشعر.

اقرئي أيضاً:بذور الكتان لتنحيف الجسم وطرق استخدامه

أضف تعليقا