هل نزول ماء الولادة من الحامل في الشهور الأولى خطر؟

إذا كنتِ حاملًا، فقد ينتابك الفضول حول فهم أسباب نزول ماء الرحم، متى سيحدث وبما ستشعرين وما الذي يتعين عليكِ فعله بعد ذلك.
أثناء الحمل يُحاط طفلك ويُحمى بكيس غشائي مليء بالسائل يُسمَّى الكيس السلوي. عادةً في بداية المخاض أو خلاله ستتمزق الأغشية — بما يُعرَّف أيضًا بنزول ماء الولادة.

إذا نزل ماء الولادة قبل أن يبدأ المخاض في موعد الولادة، يُطلق على ذلك تمزق الأغشية المبتسر . وكان يعرف في ما سبق باسم تمزق الأغشية السابق للأوان.

عند نزول ماء الولادة قد تشعرين بالبلل في المنطقة الحساسة، أو تسرب متقطع أو مستمر لكميات صغيرة من السائل المائي من المنطقة الحساسة، أو بدفقة أكثر وضوحًا من السائل الأصفر الصافي أو الشاحب، فهذه لا شك دلالات خطر على الحمل ويؤثر على صحة الحامل.  

ما رأيك بقراءة المزيد حول اعراض الولادة الطبيعية

الصورة من موقع FREEPIK

ماذا يحدث إذا نزل الماء في وقت مبكر جدًا؟

نزول ماء الولادة هو جزء طبيعي من المخاض، ولكن إذا حدث ذلك قبل أن يكون طفلك جاهزًا للولادة، فإن الحالة تشكل دلالات خطر على صحة الحامل،  وهي حالة متكررة  تؤثر على ما يصل إلى 10 في المائة من النساء الحوامل. إذا حدث هذا قبل 37 أسبوعًا، فإنه يسمى تمزق الأغشية المبكر. يحدث هذا في ما يصل إلى 3 في المائة من حالات الحمل. يمكن أن يؤدي تمزق الأغشية المبكر إلى مضاعفات ويتطلب من الحامل البقاء بلا حركة، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن طفلك سيولد على الفور.

أكبر خطر من نزول ماء الولادة هو العدوى، لأن السائل الأمنيوسي يمنع البكتيريا والجراثيم الأخرى من إصابة طفلك. بمجرد نزول ماء الولادة ، يصبح طفلك أكثر عرضة للخطر، وبالتالي من المرجح أن يذهب طبيبك إلى المستشفى حيث يمكنه فحصك وتحديد ما يجب فعله بعد ذلك.

 

الصورة من موقع FREEPIK

إذا اقتربت من موعد ولادتك (أكثر من 34 أسبوعًا) ، فقد تدخلي في المخاض بمفردك ، أو قد يقرر طبيبك تحفيز المخاض لتقليل مخاطر الإصابة بالعدوى. عادة ما يولد الأطفال في هذا العمر في حالة جيدة تمامًا دون أي مضاعفات.

إذا نزل ماء الولادة قبل 34 أسبوعًا، يتطلب أن يعطيك الطبيب مضادات حيوية لدرء العدوى المحتملة، بالإضافة إلى المنشطات لمساعدة رئتي طفلك على النمو. قد تضطري إلى البقاء في المستشفى لتتم مراقبتك بحثًا عن علامات المخاض.

على الرغم من أن أسباب نزول ماء الرحم في وقت مبكر غير مفهومة تمامًا ، فإن بعض النساء أكثر عرضة للخطر ، مثل أولئك المدخنات ، أو الحوامل بتوأم أو أكثر، أو لديهن حالات مثل ارتفاع ضغط الدم. 

ما رأيك بتناول هذا الشاي الطبيعي الذي يسرع الولادة ويحد من آلام المخاض

 

الصورة من موقع FREEPIK

 

المصدر: Mayo clinic 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة