متى تظهر نتائج الخلايا الجذعية للشعر؟

حقن الخلايا الجذعية Stem cells واحدة من التقنيات التي أحدثت تهضة علمية كبيرة في علاج العديد من الأمراض والحالات الصحية، غير أنها ما زالت في مراحل التجربة والتطوير، ويتوقع أن يعلو شأنها خلال السنوات القليلة القادمة.
تم اللجوء إلى حقن الخلايا الجذعية لعلاج مشكلة تساقط الشعر، زراعة الشعر والصلع الوراثي، وقد أثبتت التجارب نجاحاً مبهراً في عودة نمو الشعر. غير أن السؤال الذي يرغب الكثير بمعرفة إجابته، متى تظهر نتائج

الخلايا الجذعية للشعر؟

                                                الصورة من freepik

قبل الإجابة عن هذا السؤال في سطور هذا المقال، لا بد من ذكر بعض التفاصيل عن هذه التقنية....

ما هي الخلايا الجذعية؟ 

الخلايا الجذعية، خلايا تمتاز بقدرتها على الانقسام بشكل غير محدود، فتتحول من خلايا غير متخصصة إلى خلايا وظيفية مثل خلايا الكبد أو المخ...  فتعمل كنوع من أنظمة الترميم الذاتي للجسم، إذ تمده بالخلايا الجديدة طوال مرحلة النمو، فتعوضه ما تم فقدانه من الخلايا نتيجة التلف.

أنواع الخلايا الجذعية


يعتمد نوع الخلايا الجذعية على المصدر الذي يتم الحصول عليها منه الحصول عليها، إذ يمكن للأطباء الحصول على تلك الخلايا من الأجنة، البالغين، أو تحضيرها في المعامل البحثية. كان هناك اعتقاد سائد بأن الخلايا الجذعية موجودة فقط في الأجنة، إلا أن العلماء توصلوا إلى اكتشافها في البالغين والتي تعرفSomatic   أو  Adult Stem Cells.

كيف يتم استخدام الخلايا الجذعية للشعر؟

                                                         الصورة من freepik


هناك عدة طرق لعلاج الشعر بالخلايا الجذعية، أهمها:
•    عن طريق حقن اللازما. 
•    الخلايا الجذعية المستخلصة من الخلايا الدهنية.
•    زراعة الشعر بالخلايا الجذعية، تعرفوا  بالصور .. على 5 فنانين اضطروا لزراعة الشعر.
الطريقة الأشهر للحصول على الخلايا الجذعية من المريض عن طريق عملية لا تستغرق أكثر من 20 دقيقة، تعرف باسم شفط الدهون الصغرى، يتم خلالها شفط القليل من دهون البطن، ثم يعمد الطبيب إلى فصل تلك الخلايا عن طريق عملية الطرد المركزي والقيام بحقنها في فروة الرأس. أما عن مصدر هذه الخلايا الجذعية، فإنه لا يشترط أن يكون من المريض نفسه، إنما يمكن استخلاصه من الحبل السري لحوامل في فترة محددة من الحمل، من 36 إلى 40 أسبوعاً. 

عملية حقن الخلايا الجذعية للشعر

تستغرق عملية حقن الخلايا الجذعية للشعر 3 ساعات كحدٍّ أقصى، بدءاً من شفط الدهون، ثم عملية فصل الخلايا الجذعية وانتهاءً بحقنها. بعدها، يمكن للمريض العودة إلى منزله في اليوم نفسه وممارسة أنشطته اليومية في اليوم التالي، لكنه قد يشعر بألم بسيط خلال مدة لا تتجاوز الأسبوع.

    

متى تظهر نتائج علاج الشعر بالخلايا الجذعية؟

لا تظهر نتائج الخلايا الجذعية للشعر بشكل فوري، فقد يلاحظ نمو شعر قصير خلال أسبوعين بعد العملية، أسبوعين، أما النتائج النهائية فتستغرق ما يقارب الـ 6 أشهر. وقد تختلف هذه النتائج من مريض لآخر بحسب حالته.

بعدما تعرفت الى طرق الخلايا الجذعية لعلاج الشعر، بمكنك متابعة تجربتي مع الخلايا الجذعية للبشرة
 

مصدر الصور :موقع freepik

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر