فواكه غنية بالبروتين

يعتبر البروتين من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان ليس فقط في فترة النمو ولكن في مراحل متقدمة من حياته للحفاظ على توازن الجسم، وسعياً وراء الجسم الرشيق عن طريق إتباع أنظمة متنوعة للرجيم قد نضطر إلى تجنب تناول اللحوم ومنتجات الألبان. وتشير الدكتورة مها رداميس، استشاري التغذية العلاجية، أنه يجب الاعتماد على مصادر البروتين الاساسية، والاعتماد عليها في صحتنا. وتلفت إلى 8 فواكه غنية بعنصر البروتين، يمكن تضمينها في وجباتنا الأساسية على مدار اليوم وهي:

- الأفوكادو

نسبة البروتين التي تحتوي عليها ثمرة الأفوكادو يمكن أن تتفوق على تلك التي يوفرها كوب من الحليب، فإن كنتِ تتبعين نظاماً غذائياً يتطلب تجنب المصادر الحيوانية، فالأفوكادو يعد بديلاً جيداً لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة مما يجعله الغذاء الأفضل لقلب سليم، أيضاً هو مصدر جيد للألياف، حمض الفوليك والزنك.

 

إقرئي أيضا  نصائح غذائية لتفادي الاجهاد

 

- المشمش

يعد من أفضل الفواكه التي توفر البروتين، فكوب واحد من شرائح المشمش يمكن أن توفر 2.31 غرام من البروتين، فالثمرة الواحدة تحتوي على 0.49 غرام، ويوصي خبراء التغذية بتناوله طازج أو مجففاً.

- الفراولة

قد تندهشين حين تعلمي أن ثمرة الفراولة تحتوي على غرام من البروتين، وفي المقابل هى تعد من أفضل الفواكه من حيث انخفاض السعرات الحرارية والدهون، هذا بالإضافة إلى أنها من الفواكه الأكثر شعبية بين فصيلة التوت والتي توفر نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن.

- التين المجفف

وهنا يجب التفرقة بين التين الطازج والتين المجفف حيث يحتوي الأخير على نسبة أعلى من البروتين وعناصر غذائية أخرى مفيدة لصحة الإنسان مثل الألياف والبوتاسيوم والكالسيوم.

- البرتقال

أحد الفواكه المثالية للأشخاص الذين يودون أن ينقصوا وزنهم دون تناول المزيد من اللحوم ومنتجات الألبان، فثمرة البرتقال الواحدة قد تمنح الجسم حاجته اليومية من البروتين اللازم للتمتع بصحة جيدة.

 

إقرئي أيضا  فوائد الرمان التجميلية

 

- الموز

هو الفاكهة المفضلة لدى الرياضيين نظراً لأنه مصدر رائع للبروتين، فالثمرة الواحدة توفر من 1.1 – 1.6 غرام، هذا بالإضافة إلى الكربوهيدرات، الألياف والبوتاسيوم.

- جوز الهند

يحتوي على كميات عالية من البروتين بالمقارنة مع غيره من الفواكه، فكل 100 غرام منه يوفر 3 غرامات من البروتين، هذا إلى جانب فوائد عصير جوز الهند والذي يحمل خصائص مضادة للأكسدة تقوي المناعة ضد العديد من الأمراض.

- التمر

من المعروف أن التمر يحمل فوائد لا تعد ولا تحصى تكفي لحماية الانسان من أمراض شتى، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يشكل وجبة متكاملة لتعدد العناصر الغذائية المتوفرة به ولعل أبرزها البروتين والذي يتوفر فيه بنسبة عالية.

 

أضف تعليقا