علاج ندبات الوجه في المنزل

تتعرض البشرة بين الحين والآخر لعدد من المشاكل لسبب عدم العناية بها بشكل صحي، الامر الذي يتسبب  بظهور   حب الشباب والندبات. وتتعرض البشرة باستمرار لعوامل البيئة،  لذلك تواجه الندبات صعوبة في الشفاء. وإذا كانت الكريمات لم تأتي بنتيجة في إزالة الندبات ، يمكن علاج ندبات الوجه في المنزل من خلال  الماسكات الطبيعية، لأن هذه المهمة تحتاج إلى مكونات غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تجديد خلايا البشرة.

 

 

 

خلطات طبيعية لعلاج ندبات الوجه

 

تزخر الطبيعة بمكونات لها المفعول عينه للعلاجات السابقة، إذ إن بعضها يعمل على تقشير البشرة، ويحتوي على أحماض وخصائص كتلك التي تتوفر في المستحضرات الجاهزة، وإن كان هذا المفعول أبطأ بعض الشيء، مقارنة بما سبق من طرق، لكن الكثير ممن يعاني من ندبات في الوجه يفضل اللجوء إلى خلطات طبيعية، لمكوناتها المتوفرة والزهيدة الثمن، كذلك يرون فيها أنها أكثر أماناً. من بين هذه الخلطات: 

البصل

يدخل البصل في تركيبة بعض المراهم المتوفرة في الصيدليات الخاصة بمعالجة الندبات، كذلك يمكن طحن حبة من البصل في الخلاط الكهربائي ومن ثم تصفية العصير بخرقة من القماش. 
يطبق منه على البشرة ويترك لمدة 10 دقائق، ثم تغسل بالماء الدافىء. 
يكرر علاج البصل لندبات الوجه 3 إلى 4 مرات في اليوم. 

جل الألوفيرا

هناك طريقتان ينصح باعتمادهما لعلاج ندبات الوجه بجل الألوفيرا، إما باستخرام الجل الطازج من نبتة الألوفيرا وتطبيقها على ندبات الوجه يومياً قبل الخلود إلى النوم، ثم تركها طوال الليل لتغسل البشرة في الصباح كالمعتاد، أو من خلال مزج القليل منه مع كريم الترطيب الليلي. 

 

فيتامين E 


تدهن ندبات الوجه بمحتوى كبسولة أو أكثر من فيتامين E وتدلك البشرة لنحو 10 دقائق لحث الدم على التدفق، ما يساعد على تجديد خلايا البشرة. يترك لمدة ½ ساعة ومن ثم تغسل البشرة بالماء الدافىء، فالبارد. يكرر هذا العلاج 3 مرات في اليوم كحدٍّ أدنى. 

زيت جوز الهند 


تؤخذ كمية مناسبة من زيت جوز الهند وتوضع على النار مباشرة أو في حمام مائي ساخن، بطريقة الـ Bain Marie حتى يصبح دافئاً. تفرك به ندبات الوجه ويترك حتى يمتصه الجلد جيداً لمدة ساعة. بعد ذلك تغسل البشرة بالماء الفاتر، ثم البارد. 
يكرر علاج زيت جوز الهند لندبات الوجه مرات عدة في اليوم. 

 

الزنجبيل  للتخلص من ندبات الوجه 

يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات وتعزيز الدورة الدموية. هذه الخاصية رائعة لعلاج ندبات حب الشباب لأنها تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين وتجعل ندبات حب الشباب أقل بروزًا بشكل تدريجي. 

أيضًا لأن الزنجبيل له تأثيرات مضادة للميكروبات ، فهو يساعد في علاج حب الشباب نفسه من الجذور. طريقة واحدة سهلة للغاية لدمج الزنجبيل في روتين العناية بالبشرة وهي استخدامه على شكل سيروم يومي. 

 


المكونات: 

نصف كوب زيت الجوجوبا
1 ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل
5-6 قطرات من زيت الزنجبيل العطري

 

الطريقة: 

لعمل مصل الزنجبيل لعلاج حب الشباب، عليك أولاً إضافة زيت الجوجوبا في وعاء محكم الغلق. يضاف مسحوق الزنجبيل ويقلب جيدًا. احتفظي بهذا المزيج في الظلام لمدة أسبوع حتى يمتزجان. بعد أسبوع ، قم بتصفية الزيت المنقوع وأضف زيت الزنجبيل وزيت فيتامين هـ. امزجيهم جيدًا وانقليه إلى زجاجة قطارة. 


سيروم الزنجبيل جاهز الأن. خذي قطرة أ على راحة يدك وافركها لتدفئتها. افركي بشرتك برفق واتركيه يعمل طوال الليل. يمكنك استخدامه مباشرة على بشرتك أو كخطوة أخيرة في روتين العناية بالبشرة. يمكنك أيضًا مزجه مع كريم الليل إذا أردت.

 

مصدر الصور :موقع Freepik

 

اقرئي أيضاً:ماسك بمفعول قوي لعلاج بقع وحفر وندبات الوجه

أضف تعليقا