هل يساعد زيت الخروع على نمو الشعر؟

زيت الخروع له تاريخ طويل يعود إلى مصر القديمة. إنه نوع من الزيوت النباتية يشبه زيت الزيتون ، ولكنه مصنوع من حبوب الخروع بدلاً من الزيتون. تدعم الأدلة العلمية الفوائد العديدة لزيت الخروع لشعركِ ، ولكنه يُستخدم أيضًا في منتجات العناية بالبشرة والعطور والأصباغ. إنه زيت متعدد الاستخدامات غني بحمض الريسينوليك ، وهو مكون يرطب ويدعم إنتاج الكولاجين. 

ما نوع الشعر الذي يمكن أن يستفيد من زيت الخروع؟

تختلف صحة الشعر واحتياجاته حسب أنواع الشعر وقوامه. على سبيل المثال، قد ترغب النساء ذوات الشعر الجاف في غسل شعرهن مرات أقل من النساء ذوات الشعر الدهني. بغض النظر عن نوع شعركِ وما إذا كان شعر قصير أو طويل، يجب تجنب استخدام زيت الخروع أكثر من مرة في الأسبوع. هذا لأنه سميك وثقيل ويمكن أن يسبب تراكم الزيت على فروة الرأس. عند استخدام زيت الخروع ، تأكدي من غسله بعد ساعتين على الأكثر.

الصورة من موقع AdobeStock

إذا كان شعركِ كثيفًا أو مجعد، ضعي زيت الخروع على الرأس بالكامل من الجذور إلى الأطراف، ويفضل تغطية الشعر بالبخار، ثم قومي بغسله بعد ساعة بالشامبو. 
 إذا كان شعركِ طويل أو شديد التجعد، يمكن لبضع قطرات من زيت الخروع من تخفيف التجعد. لكن مرة أخرى، يمكن أن يكون زيت الخروع كثيفًا، لذا قومي بتخفيفه باستخدام زيت ناقل، مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند .

فوائد زيت الخروع  الشعر: 

1-يغذي الشعر 

نظرًا لأنه غني بفيتامين e  والأحماض الدهنية، فهو يقوي جذور الشعر وينشط الدورة الدموية اللازمة لنمو الشعر، كما ينظم دورة نمو الشعر.

2- يعزز صحة فروة الرأس

الصورة من freepik

يحتوي زيت الخروع أيضًا على حمض الريسينوليك وهو مضاد للالتهابات، يخفف تهيج فروة الرأس الذي قد يمنع نمو الشعر الصحي. كما أنه يخفف من عواقب قشرة الرأس. 

3- يرطب الشعر ويعيد لمعانه 

يضيف زيت الخروع تغذية إضافية تحقق اللمعان إلى الشعر. كما أنه يرطب الشعر الجاف والتالف. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة فيه على تحفيز إنتاج الكيراتين في الشعر ، مما يجعله أقوى. 

4- يخفي الشعر الأبيض

الصورة من موقع pexels

يعتبر زيت الخروع أيضًا علاجًا ممتازًا لمنع ظهور الشيب المبكر. يمكن أن يساعد وضع كميات صغيرة من زيت الخروع على شعركِ في الاحتفاظ بلونه لفترة أطول نسبيًا ، مما يمنع ظهور الشعر الأبيض في عمر مبكر. 

المصدر: Femina 

اقرئي أيضا : هل زيت الخروع فعال في حل مشاكل فروة الرأس؟

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر