خلطات طبيعية تخفي الندوب القديمة

النسيج الندبي هو النسيج الذي يحل محل الجلد الطبيعي عندما يتضرر الجلد من طبقته الخارجية. يمكن أن يحدث هذا لعدة أسباب مثل الحروق الطفيفة أو الجروح أو الخدوش أو حب الشباب أو العدوى الفطرية أو اللدغات أو نوع من الجراحة.


النسيج الندبي هو نفس نوع الأنسجة مثل الجلد السليم. لكنها تبدو مختلفة لأن الألياف في هذا النسيج مرتبة بشكل مختلف. صحيح أن هذه الحالة لا تسبب الألم ، لكنها بالتأكيد مصدر قلق للكثيرين ولذلك يبحث الناس عن خيارات مختلفة للتخلص من آثار الندوب.

يمكنك تجربة بعض العلاجات الطبيعية للمساعدة في تلاشي الأنسجة الندبية وتقليلها. ضعي في اعتبارك أن النتائج قد تختلف من شخص لآخر حسب عمق المشكلة وشدتها. تميل الأنسجة الندبية أيضًا إلى التلاشي بشكل طبيعي مع مرور الوقت.

1. زيت جوز الهند

 

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية متوسطة السلسلة تعمل كمضادات للأكسدة ، مما يمنع ويعكس أضرار الجذور الحرة. يمكن لهذا الزيت تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل فعال وتنعيم الجلد لتسريع عملية الشفاء.

قومي بتسخين 1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند البكر في الميكروويف.ضعي هذا الزيت الدافئ على المنطقة المصابة ، وقومي بالتدليك بلطف باستخدام حركات دائرية صغيرة حتى يتم امتصاصه.
كرري عدة مرات يوميًا حتى تحصل على النتيجة المرجوة.

2. الصبار

يُعرف الصبار بقدرته على تجديد أنسجة الجلد ويمكن أن يساعد في تقليل حجم ومظهر الندبات. ستزيد خصائصه المهدئة والمرطبة من مرونة النسيج الندبي ويساعد في تقليل الالتهاب.
الطريقة: 


اقطعي ورقة الصبار إلى نصفين واعصري الجل.
ضعي الجل على الندبة وقومي بالتدليك بلطف لعدة دقائق.
اتركيه ليجف من تلقاء نفسه، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

3. فيتامين e

 

فيتامين e علاج شائع جدًا للتخلص من الندبات. وهو أحد مضادات الأكسدة الفعالة وله خاصية ترطيب تساعد على تنشيط وتغذية البشرة. بالإضافة إلى أنه يمكن أن يحفز تكوين الكولاجين الذي يحسن نسيج البشرة وقوتها.
الطريقة: 
استخرجي السائل من كبسولة فيتامين (هـ) وقومي بتطبيقه على الندبة 2 أو 3 مرات يوميًا لعدة أسابيع. يمكنك أيضًا استخدام كريم فيتامين هـ.
بالإضافة إلى ذلك ، قومي بتضمين الأطعمة الغنية بفيتامين هـ في نظامك الغذائي مثل اللوز وزيت القرطم والبندق وزبدة الفول السوداني.


4. عصير ليمون

عصير الليمون هو وسيلة فعالة للغاية للتعامل مع الأنسجة الندبية. يحتوي الليمون على أحماض ألفا هيدروكسي التي تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد وإصلاح الجلد التالف  بالإضافة إلى ذلك ، يعمل كمبيض طبيعي للمساعدة في تفتيح الندبات والعيوب.
الطريقة: 
ضعي عصير الليمون الطازج على المنطقة المصابة.
اتركيه ليجف لمدة 10 دقائق ، ثم اشطفيه جيدًا واتركيه حتى يجف.
ضعي بعض المرطب.


المصدر: Top 10 remedies
ملحوظة من الجميلة، يرجى تجربة الخلطات السابقة على منطقة محدودة من الجلد أولًا للتأكد من سلامتها.  

اقرئي أيضا : سيروم الزنجبيل لإخفاء حب الشباب والندبات نهائيًا

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة