علاج ندبات الوجه نهائياً

 

تختلف وسائل علاج ندبات الوجه للتخلص منها نهائياً، وفقاً لنوعها وحدتها، وهذا يتطلب استشارة الطبيب لتحديد النوع الذي تنتمي له الندبات والعلاج المناسب لها، سواء بواسطة المستحضرات، التقنيات التجميلية أو الخلطات الطبيعية. 


ما هي أنواع الندبات؟   


•    الندبات التي تخلفها الأصابة بالجدرة والتي عادة ما تكون كبيرة الحجم. 
•    الندبات المتقلصة والتي تنتج عن الحروق، فيبدو الجلد فيها منكمشاً. 
•    الندبات الصبغية والتي يكون لونها مغايراً للون الجلد. 
•    ندبات حب الشباب والتي عادة ما تكون على هيئة حفر في الجلد. 

 

علاج ندبات الوجه 


مع التطور العلمي وشيوع تقنيات التجميل، بات من الممكن علاج ندبات الوجه نهائياً، لكن وبالرغم من ذلك، تتطلب جلسات عدة، يحدد نوعها والمدة التي تحتاجها الطبيب أو الخبير المختص. من بين هذه التقنيات: 

التقشير الكيميائي


تستخدم فيه بعض الأحماض الكيميائية على البشرة لإزالة الطبقة الخارجية والسماح لها بالتجدد. ينقسم التقشير الكيميائي إلى التقشير البسيط، المتوسط والعميق ويحتاج في جميعها إلى جلسات عدة للتعافي من ندبات الوجه نهائياً. يترك بعض الآثار المؤقتة، كالاحمرار، يدوم لبضعة أيام فقط.  
 

الليزر 


تأثيره مشابه للتقشير الكيميائي، يساعد في التخلص من ندبات الوجه وآثارها، المتوسطة والعميقة، كذلك التصبغات الجلدية الداكنة من خلال تحفيز البشرة على إنتاج المزيد من الكولاجين، ما يساهم في توحيد وتفتيح لون البشرة. هذا ويوضح الأطباء والخبراء أن علاج الليزر ليس فعالاً للبشرة المعرضة لحب الشباب أو الحبوب البارزة، ولا يناسب أصحاب البشرة الداكنة أيضاً.  يحتاج لجلسات عدة وإلى تغطية البشرة بضمادات خاصة حتى تلتئم تماماً. 
 

الفيلر 


يقوم الطبيب أو الخبير بحقن الفلير في البشرة لملء الفراغ الذي تتركه الندبات على البشرة. حقن الفيلر تعالج ندبات الوجه التي يتركها حب الشباب من النوع السطحي والمتوسط. تظهر النتائج بعد العملية مباشرة أو قد تتطلب جلسات عدة وفق ما يحدده الطبيب.  

الجراحة


اللجوء إلى الجراحة يعتبر الحل الأخير في حال عدم نجاح الوسائل السابقة. يعمد الطبيب فيها إلى أخذ جلد من منطقة في الجسم وزرعها في المنطقة المصابة بالندبات لإخفائها. 

أما لجهة المستحضرات، عادة ما يوصي أطباء الجلد وخبراء العناية بالبشرة باستخدام منها ما يحتوي على أحماض الألفا هيدروكسي Alpha Hydroxy Acids، حمض اللاكتيك Lactic Acid، الريتونيود Retinoids، حمض السالسيليك Salicylic Acid التي تعمل على تحسين ملمس البشرة من خلال حثها على إنتاج الكولاجين،
 وبالتالي تساعد في علاج ندبات الوجه. هذه المستحضرات كسواها من العلاجات الأخرى تستدعي المواظبة والتحلي بالصبر للحصول على نتيجة مرضية. 

 

خلطات طبيعية لعلاج ندبات الوجه نهائياً

تزخر الطبيعة بمكونات لها المفعول عينه للعلاجات السابقة، إذ إن بعضها يعمل على تقشير البشرة، ويحتوي على أحماض وخصائص كتلك التي تتوفر في المستحضرات الجاهزة، وإن كان هذا المفعول أبطأ بعض الشيء، مقارنة بما سبق من طرق، لكن الكثير ممن يعاني من ندبات في الوجه يفضل اللجوء إلى خلطات طبيعية، لمكوناتها المتوفرة والزهيدة الثمن، كذلك يرون فيها أنها أكثر أماناً. من بين هذه الخلطات: 

البصل لعلاج ندبات الوجه نهائياً


يدخل البصل في تركيبة بعض المراهم المتوفرة في الصيدليات الخاصة بمعالجة الندبات، كذلك يمكن طحن حبة من البصل في الخلاط الكهربائي ومن ثم تصفية العصير بخرقة من القماش. 
يطبق منه على البشرة ويترك لمدة 10 دقائق، ثم تغسل بالماء الدافىء. 
يكرر علاج البصل لندبات الوجه 3 إلى 4 مرات في اليوم. 

جل الألوفيرا لعلاج ندبات الوجه نهائياً


هناك طريقتان ينصح باعتمادهما لعلاج ندبات الوجه بجل الألوفيرا، إما باستخرام الجل الطازج من نبتة الألوفيرا وتطبيقها على ندبات الوجه يومياً قبل الخلود إلى النوم، ثم تركها طوال الليل لتغسل البشرة في الصباح كالمعتاد، أو من خلال مزج القليل منه مع كريم الترطيب الليلي. 

 

فيتامين E لعلاج ندبات الوجه نهائياً


تدهن ندبات الوجه بمحتوى كبسولة أو أكثر من فيتامين E وتدلك البشرة لنحو 10 دقائق لحث الدم على التدفق، ما يساعد على تجديد خلايا البشرة. يترك لمدة ½ ساعة ومن ثم تغسل البشرة بالماء الدافىء، فالبارد. يكرر هذا العلاج 3 مرات في اليوم كحدٍّ أدنى. 

زيت جوز الهند لعلاج ندبات الوجه نهائياً


تؤخذ كمية مناسبة من زيت جوز الهند وتوضع على النار مباشرة أو في حمام مائي ساخن، بطريقة الـ Bain Marie حتى يصبح دافئاً. تفرك به ندبات الوجه ويترك حتى يمتصه الجلد جيداً لمدة ساعة. بعد ذلك تغسل البشرة بالماء الفاتر، ثم البارد. 
يكرر علاج زيت جوز الهند لندبات الوجه مرات عدة في اليوم. 

ماء الورد وخشب الصندل لعلاج ندبات الوجه نهائياً


 تمزج كمية مناسبة من ماء الورق ومسحوق خشب الصندل، ثم يطبق الخليط على ندبات الوجه قبل الخلود إلى النوم ليغسل في الصباح بالماء الدافىء.

خل التفاح لعلاج ندبات الوجه نهائياً


تخفف ملعقتان كبيرتان من خل التفاح بـ 4 ملاعق من الماء النقي، ثم بواسطة قطنة مبللة بالخليط، تمرر بلطف على بشرة الوجه التي تعاني من الندبات. يترك طوال الليل، ثم تغسل البشرة في الصباح وترطب بكريم مناسب لنوع البشرة. ينصح بعدم اتباع هذه الخلطة لمن يمتلكن بشرة حساسة. 

زيت اللافندر وزيت الزيتون لعلاج ندبات الوجه نهائياً


تمزج 3 قطرات من زيت اللافندر ي مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. تدلك بشرة الوجه بالخليط لمدة 5 دقائق، ثم يترك لنحو ½ ساعة حتى يمتصه الجلد جيداً. بعد ذلك تغسل البشرة بالماء الدافىء. 
يمكن اتباع هذه الوصفة مرتين في اليوم. 

البطاطس لعلاج ندبات الوجه نهائياً


تقطع حبة من البطاطس إلى شرائح، ثم بحركات دائرية، تفرك بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة مع التناوب باستخدام أكثر من شريحة عندما تجف إحداها.  
تترك خلاصة البطاطس على البشرة لمدة 10 دقائق حتى تجف، ثم تغسل البشرة بالماء البارد. 
يمكن تكرار هذه الخلطة مرات عدة في اليوم لعلاج ندبات الوجه نهائياً وفي وقت سريع. 

 

اقرئي أيضاً:خلطات تخفي ندبات وحفر حب الشباب 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة