التهاب الجلد حول الفم

إذا كان لديكِ طفح جلدي أحمر حول فمك، فقد يكون لديكِ نوع من التهاب الجلد يسمى التهاب الجلد حول الفم، وقد يكون جلدكِ متقشرًا مع نتوءات ملتهبة يمكن أن تسبب الحكة والحرق وقد ينتشر الطفح الجلدي أحيانًا إلى الأنف والعينين.

ما هو التهاب الجلد حول الفم؟ 

 

التهاب الجلد حول الفم هو طفح جلدي أحمر يحيط بالفم، ويمكن أن يكون جلدكِ متقشرًا وجافًا مع نتوءات منتفخة وملتهبة تسمى حطاطات، ويعتبر ذلك أحد أنواع التهاب الجلد الشهيرة، كما يمكن أن يبدو التهاب الجلد حول الفم مثل حب الشباب وغالبًا ما يتم الخلط بينه وبين الالتهاب.


ما هي أنواع التهاب الجلد حول الفم؟

هناك التهاب الجلد حول الفم معروف بالالتهاب النموذجي والذي يتسم بالطفح الجلدي مع التهاب وإحمرار، ثم هناك التهاب الجلد حول الفم الحبيبي، والذي قد يتسم بنتوءات صفراء بدلاً من الحمراء، وعادة ما يكون الأطفال عرضة لذلك أكثر من الكبار. 

أين يحدث التهاب الجلد حول الفم (حول الفم) الأكثر شيوعًا؟

يمكن التعرف على التهاب الجلد حول الفم بسهولة من خلال موقع الطفح الجلدي حول فمك، ويمكن أن ينتشر أيضًا على جفونك أو حول عينيك وأنفك، ونادرًا ما ينتقل إلى الأذنين والرقبة وفروة الرأس والجذع والأطراف.

هل يمكن أن يصبح التهاب الجلد حول الفم وردية؟

يمكن أن يعود التهاب الجلد حول الفم بعد العلاج، حيث تتحول العديد من الحالات التي تعود إلى الوردية، وهي حالة جلدية تسبب حطاطات حمراء في منتصف وجهك، بما في ذلك على أنفك.

من هو المعرض لخطر الإصابة بالتهاب الجلد حول الفم؟

 

تكون أكثر عرضة للخطر إذا كنتِ امرأة بين 25 و 45 عامًا تستخدم المنشطات الموضعية وكريمات الوجه، ومع ذلك ، يمكن أن يصاب الأطفال والرجال بالتهاب الجلد حول الفم أيضًا.

هل التهاب الجلد حول الفم معدي؟

لا، لا يوجد نوع من التهاب الجلد معدي، ولا يمكن أن ينتشر إلى شخص آخر.

 

ما الذي يسبب التهاب الجلد حول الفم؟

 

الخبراء لاحظوا أكثر من سبب محتملاً لالتهاب الجلد حول الفم، والذي يتمثل في استخدام المنشطات مثل كريمات الستيرويد الموضعية، وبخاخات الستيرويد المستنشقة بوصفة طبية، وكذلك استخدام العلكة وحشوات الأسنان، وكريمات الوجه الثقيلة، علاوة على التغيّرات الهرمونية.


كيف يتم علاج التهاب الجلد حول الفم؟ ما الأدوية التي تساعد؟

يجب التوقف عن استخدام أي منتجات قد تسبب التهاب الجلد حول الفم، أوقفي ما يلي:

المنشطات الموضعية والمستنشقة، وهذا يشمل كلاً من الستيرويدات التي تُصرف دون وصفة طبية والمنشطات الموصوفة، وإذا وصف مقدم الرعاية الصحية الخاص بك الستيرويد ، اسألي عما إذا كان يمكنك التبديل إلى دواء مختلف.
كريمات الوجه بما في ذلك المرطبات.
مستحضرات التجميل (المكياج).
معجون أسنان مفلور (يمكن إيجاد معجون أسنان لا يحتوي على الفلورايد).
تناول العلكة

متى ستتحسن الأعراض بعد العلاج؟

قد يستغرق الأمر أيامًا أو أسابيع أو شهورًا حتى تختفي الأعراض.

المصدر: my.clevelandclinic.org

تابعي أيضاً:

مرض السمكية مرض السمكية أسبابه وأهم أعراضه
أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية