فوائد العكبر للنساء

 

هل تعلم أن العسل ليس الشيء الوحيد الذي يصنعه النحل؟ ينتج النحل أيضاً مركباً يسمى البروبوليس أو العكبر على الأشجار دائمة الخضرة. عندما يجمعون العصارة مع إفرازاتهم الخاصة وشمع العسل، فإنهم يصنعون منتجاً لزجاً بنياً يستخدم كطلاء لبناء خلاياهم وهو العكبر له طعم فريد من نوعه حلو وحار حمضي.

منذ آلاف السنين، استخدمت الحضارات القديمة العكبر للنساء لفوائده العديدة ولخصائصه الطبية، ومن أبرز فوائد العكبر للنساء الخصائص العلاجية للهلام والمضادة للأورام، يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في غذاء ملكات النحل أن تعزز المناعة وتحارب السرطان، وتعمل على تحسين صحة الدماغ وتمنع حالات مثل مرض الزهايمر.

1. العكبر للنساء لتقوية جهاز المناعة

 

أظهرت الدراسات أن الهيستامين يستجيب للعكبر ويمنع مسببات الحساسية، تشير إحدى الدراسات إلى أن العكبر يحتوي على الكثير من مركبات الفلافونويد والعضوية، وكلها يمكن أن تعزز الأداء من خلال بناء المناعة. يمكن للهلام أن يقاوم مسببات الحساسية ويسرع من التئام الجروح.


2. العكبر للنساء لتحسين صحة الدماغ

 

يحتوي العكبر على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي الأحماض الدهنية في أنسجة المخ من الجذور الحرة؛ مما يعني أن لديها القدرة على المساعدة في علاج مرض الزهايمر. يمكن للعناصر الغذائية الموجودة في العكبر أن تعالج أيضاً الاختلالات الكيميائية في الدماغ، والتي يمكن أن تؤدي بخلاف ذلك إلى القلق والتوتر.

العكبر أيضاً المصدر الطبيعي الوحيد للأسيتيل كولين، وهو ناقل عصبي ينظم الذاكرة، وينقل الرسائل من خلية إلى أخرى. يمكن ربط المستويات المثلى لهذا الناقل العصبي في الدماغ بتحسين الذاكرة والوظيفة الإدراكية. العكبر قد يعالج الاكتئاب أيضاً.

3. العكبر للنساء يساعد في محاربة مرض السرطان

 

لوحظ أن العكبر يمكنه منع نمو السرطان. لقد وجد أنه يوقف إمداد الدم للخلايا السرطانية، وبالتالي يوقف نموها. المكونات الدهنية للعكبر لها تأثيرات أستروجين. وبالتالي، يجب على النساء المصابات بسرطان الثدي استشارة الطبيب حول استخدامه.


4. العكبر للنساء علاج لمرض السكري

 

تم العثور على مكملات طويلة الأمد من العكبر لتحسين العديد من مؤشرات مرض السكري. ارتبط تناول العكبر أيضاً ببعض التغييرات الإيجابية في مستويات الجلوكوز، تشير دراسة أخرى إلى أن مكملات العكبر قد تكون مفيدة في السيطرة على الآثار الجانبية غير المرغوب فيها لمرض السكري.

 

5. العكبر للنساء ومنع ترقق العظام

 

تشير إحدى الدراسات إلى أن العكبر، إلى جانب حبوب لقاح النحل، يمكن أن يقلل من فقدان العظام بسبب هشاشة العظام. كما وجد أنه يعزز امتصاص الكالسيوم الداخلي، والذي يمكن أن يبني صحة العظام ويمنع هشاشة العظام.

6. العكبر للنساء وصحة الجهاز الهضمي

 العكبر مصدر جيد للبكتيريا، وهي البكتيريا المفيدة التي تدعم صحة الجهاز الهضمي. وهو بروبيوتيك مفيد يدعم صحة الجهاز الهضمي.


7. العكبر للنساء يحارب الالتهابات

وفقاً لدراسة يابانية، فإن العكبر له تأثيرات مضادة للالتهابات تساعد في علاج أمراض اللثة. تشير بعض المصادر إلى أنه قد يعمل أيضاً كعلاج لالتهاب المفاصل.

8. العكبر للنساء يساعد في تخسيس الوزن

 

على الرغم من أن العكبر لا يقلل الوزن بشكل مباشر، إلا أنه يمكن أن يزيد من مستويات الطاقة لديك، والتي بدورها تساعدك على ممارسة التمارين بقوة أكبر، وهذا في النهاية يؤدي إلى فقدان الوزن. ونظراً لأنه منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون مشبعة، يمكن أن يكون إضافة جيدة لنظامك الغذائي لفقدان الوزن.
يمكن أن يساعد تناول العكبر في إدارة الوزن لدى مرضى السكر. قد يعزز الهلام أيضاً عملية التمثيل الغذائي، والذي بدوره يساعد في إنقاص الوزن.

9. العكبر للنساء مفيد للبشرة

يحتوي العكبر على مضادات الأكسدة التي تحارب علامات الشيخوخة وتشد المسام وتمنحك مظهراً شائبة. يقضي على الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة، ويضفي إشراقاً صحياً على بشرتك.

 

يحارب العكبر الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والمبيضات وحب الشباب. يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تقلل الالتهاب وتقضي على البكتيريا وتحسن مظهر بشرتك.

لعلاج الهالات السوداء، تناولي ملعقتين كبيرتين من العكبر وضعيهما على المناطق المصابة. اتركيهما لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي. بدلاً من ذلك، يمكنك أيضاً مزج بعض زيت اللوز مع العكبر وتطبيقه. اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد.

اقرئي أيضا : فوائد مذهلة للفول السوداني للنساء 

 

أضف تعليقا