7 فوائد صحية للكركم

يعد الكركم من الأعشاب التي تحمل العديد من الفوائد الصحية، فهو غني بمضادات الاكتئاب التي تفيد صحتك. إليك أبرز فوائده وكيفية إدخاله في نظامك الغذائي اليومي.

الكركم غني بمادة الكركمين التي تحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات مثل التهاب المفاصل، والتهاب القولون التقرحي.

فوائد الكركم الصحية
 

الكركم

1-يقلل الالتهاب

الكركم مفيد لمحاربة الالتهابات؛ حيث يبدأ الالتهاب في التأثير على أنسجة الجسم، قد يكون تناول الكركم مفيداً.

 

يقلل الالتهاب

في إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى التهاب القولون التقرحي، فإن أولئك الذين تناولوا جرامين من الكركمين يومياً مع الأدوية الموصوفة كانوا أكثر عرضة للشفاء من أولئك الذين تناولوا الدواء بمفرده.

2-يحسن الذاكرة

أظهرت تجربة سريرية أخرى أن تناول 90 ملليجراماً من الكركمين مرتين يومياً لمدة 18 شهراً ساعد في تحسين أداء الذاكرة لدى البالغين غير المصابين بالخرف.

يساعد انخفاض التهاب الدماغ إلى انخفاض أقل في الإدراك قد يكون للكركمين أيضاً دور في منع تطور مرض الزهايمر.

يحسن الذاكرة

3-يخفف الألم

تشير الأبحاث إلى أن تناول مستخلص الكركم يمكن أن يقلل الألم الناتج عن هشاشة العظام، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة.

يخفف الألم

4-يحارب الجذور الحرة

يحتوي الكركم على خصائص مضادة للأكسدة، وأظهرت إحدى الدراسات أنه قد يحمي جسمك من الجذور الحرة. 

تشير دراسة أخرى إلى أن تأثيرات الكركم المضادة للأكسدة قد تحفز أيضاً عمل مضادات الأكسدة الأخرى، وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بفضل قدرته على المساعدة في تقليل الالتهاب والأكسدة، يمكن أن يقلل الكركم من خطر الإصابة بأمراض القلب.

5- أمراض القلب

أمراض القلب

تشير الدراسات إلى أن الكركم قد يساعد في محاربة أمراض القلب لدى البالغين الأصحاء في منتصف العمر وكبار السن الذين تناولوا مكملات الكركمين لمدة 12 أسبوعاً .

تابعت دراسة أخرى 121 شخصاً خضعوا لجراحة مجازة الشريان التاجي. قبل الجراحة وبعدها بأيام قليلة، شهدت المجموعة التي تناولت 4 جرامات من الكركمين يومياً انخفاضاً بنسبة 65٪ في خطر الإصابة بنوبة قلبية. 

قد يكون الكركم مفيداً أيضاً عند استخدامه مع الأدوية للتحكم في مستويات الكوليسترول. تظهر الأبحاث أن الكركمين آمن وقد يحمي الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض مستويات معينة من الكوليسترول، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسة للنظر في مقدار ونوع الفعالية.

6-يساعد في محاربة الاكتئاب

أظهرت دراسة أخرى أن الكركمين كان بنفس فعالية دواء فلوكستين (بروزاك) في تقليل أعراض الاكتئاب.

قد يزيد الكركمين أيضاً من مستويات السيروتونين والدوبامين، وهي مواد كيميائية في دماغك تنظم الحالة المزاجية ووظائف الجسم الأخرى.

محاربة الاكتئاب

7-يساعد في الوقاية من السرطان

قد يؤثر الكركمين على نمو السرطان وتطوره وفقاً لبعض الدراسات وأظهرت إحدى الدراسات، التي ركزت على سرطان القولون والمستقيم، انخفاضاً بنسبة 40٪ في عدد الآفات في القولون لدى الرجال.
بينما يوصي الأطباء عادةً بتناول 500 ملليجرام مرتين يومياً مع الطعام، فإن الجرعة المناسبة لك تعتمد على صحتك العامة.

من الآمن تناول ما يصل إلى 8 جرامات يومياً وتحدث دائماً مع طبيبك قبل البدء في تناول مكمل غذائي؛ حيث من المحتمل أن يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها.

اقرئي أيضا : الكركم وفوائد لا تتوقعينها لمرضى السكري

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية