7 حيل لمحاربة السعال والتقليل من أعراضه المزعجة

 

أطعمة عديدة تساعد في علاج السعال خلال فصل الشتاء، والذي يعد من الأعراض الرئيسية لنزلات البرد والربو، والتي تنتشر بشكل كبير خلال فصل الشتاء. 

السعال

يعتبر السبب الرئيسي للسعال خلال فصل الشتاء هو الإصابة بالالتهابات الفيروسية للشعب الهوائية، والتي تؤدي إلى الإصابة بهذه الأعراض، ويمكن أن تكون أفضل خيار لعلاج البرد خلال فصل الشتاء. إليك أبرزها.

1. الزنجبيل

الزنجبيل من أفضل الأطعمة لعلاج السعال. المركبات النشطة في الزنجبيل مثل الجنجرول لها خصائص قوية مضادة للالتهابات. قد يساعد في استرخاء وتهدئة عضلات الشعب الهوائية وعلاج الالتهابات بسبب خصائصه المضادة للميكروبات. أفضل طريقة لإدراج الزنجبيل في نظامك الغذائي لعلاج السعال هي تحضير الشاي واحتساؤه ثلاث مرات في اليوم. 

الزنجبيل

2. الثوم

للثوم خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات. يمكن أن يساعد الأليسين الموجود في الثوم في مكافحة السعال بشكل فعال ومنع تكراره. يعد الثوم من أفضل أنواع التوابل في المطبخ، ويمكن إضافته إلى أي أطعمة مثل الكاري أو الحساء لرفع مذاقها والحصول على الفوائد أيضاً. يمكن أيضاً دهن الثوم موضعياً عن طريق إضافة عدد قليل من فصوص الثوم إلى زيت السمسم والتسخين ثم وضعه على الصدر أو القدمين للتخفيف من السعال. كما أن مضغ عدد قليل من فصوص الثوم يخدم الغرض أيضاً خلال أشهر الشتاء الباردة.

 الثوم

3. شوربة الدجاج

شوربة الدجاج طريقة صحية ولذيذة لعلاج السعال. وفقاً لدراسة، يعتبر حساء الدجاج علاجاً للعديد من التهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل السعال. عندما يتم طهي الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدجاج، فإنه يطلق الحمض الأميني السيستين الذي يساعد في علاج السعال الحاد. قد يساعد حساء الدجاج أيضاً في تعزيز جهاز المناعة، وإزالة احتقان الأنف وتخفيف المخاط حتى يمكن السعال بسهولة.

4. الحمضيات

الحمضيات

تمتلئ الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون بفيتامين C ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، وقد يساعد في علاج أعراض السعال، و من المعروف أيضاً أن فيتامين C الموجود في هذه الحمضيات الشتوية يعزز جهاز المناعة، ويعالج مشاكل الإنفلونزا والصفير والتهاب الشعب الهوائية التي قد تسبب السعال. 

5. حليب الكركم

يُعد حليب الكركم  ممتازاً لعلاج السعال خلال فصل الشتاء. هذه التوابل الممتازة مليئة بالمركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي قد تساعد بشكل طبيعي في طرد السموم التي تسبب انسداد الجهاز التنفسي. أيضاً، يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للميكروبات لحليب الكركم في قتل الالتهابات المسببة للسعال. أضيفوا القليل من الكركم إلى الحليب الساخن واشربوه قبل أن تضغطوا على السرير. يمكن أن يمنح هذا أيضاً راحة فورية من التهاب الحلق والبرد.

حليب الكركم

6. السردين

السردين ، وهو نوع من الأسماك الدهنية، يحتوي على نسبة عالية جداً من أحماض أوميجا 3 الدهنية، مما قد يساعد في تقليل فرص انتقال الفيروسات للجسم، وقد يساعد أيضاً في تعزيز جهاز المناعة في الجسم.

 وفقاً لدراسة، فإن الأحماض الدهنية أوميجا 3 لها خصائص كبيرة مضادة للالتهابات، ويرتبط تناولها بعلاج العديد من أعراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك السعال.

اقرئي أيضا : علاج السعال في المنزل بسرعة غير متوقعه

لذلك، فإن تناول السردين يمكن أن يكون مفيداً للحفاظ على صحة الجسم، وبعيداً عن الفيروسات المسببة لنزلات البرد.

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية