أطعمة لا تسبب العطش في رمضان إحرصي على تناولها على الإفطار والسحور

التغلب على الشعور بالعطش خلال الصوم في رمضان يستند في بادىء الأمر على نمط الحياة المتبع في هذا الشهر الكريم ، خاصة لجهة ما يتم تناوله من أطعمة، إذ إن هناك بعض الأصناف تحفز على الرغبة في شرب الماء أكثر من سواها. 
ما هي الأطعمة التي لا تسبب العطش وينصح بتناولها في رمضان؟ تعرفي إليها في سطور هذا المقال وإلى بعض النصائح التي تساعد على تجنب هذا الشعور. 

نصائح لتجنب الشعور بالعطش في رمضان 

الصورة من Freepik

إتباع عادات غذائية صحية في شهر رمضان، خاصة لجهة الكمية الموصى بها يومياً من الماء، حيث يساعد على تعزيز وظائف الجسم الحيوية وعلى التخفيف من الشعور بالخمول، الصداع وغيرهما من أعراض الصيام الشائعة. للتغلب على الشعور بالعطش خلال شهر رمضان المبارك، ينصح بالأخذ بهذه الإرشادات:

  1. التخفيف من تناول الأطعمة المقلية والدسمة التي تتسبب أيضاً عسر الهضم، الانتفاخ، حرقة المعدة، إلى جانب زيادة الوزن.
  2. تجنب تناول اللحوم المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم الذي يسبب الشعور بالعطش.
  3. الحد من تناول مشروبات الكافيين، لأنها تعمل على إدرار البول، ما يزيد من الشعور بالعطش.
  4. تناول كمية وفيرة من الماء بما يتراوح من 8 إلى 12 كوباً من الماء. يوصى بالبدء بتناول كوب إلى كوبين من الماء على وجبة الإفطار، وتوزيع كمية الماء الموصى بها على مدار الفترة بين الإفطار والسحور، أي بمعدل كوب من الماء كل ساعة تقريباً، كما يجب تجنب الماء الشديد البرودة، لأنه يتسبب في انقباض الشعيرات الدموية، ما يؤدي إلى صعوبة هضم الطعام.
  5. إدراج كمية وفيرة من الخضراوات والفواكه في النظام الغذائي ذات المحتوى المائي العالي، مثل البطيخ، الخس، الخيار.، كما يُنصح بتناول الموز لغناه بالبوتاسيوم الذي يمنع التبول المفرط والشعور بالعطش.
  6. تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  7. تأخير وجبة السحور قدر الإمكان، الأمر الذي يساهم في مقاومة الشعور بالعطش خلال اليوم التالي، كما يساهم في الحفاظ على استقرار مستوى الجلوكوز في الدم، وبالتالي طاقة الجسم لفترة طويلة.
  8. الحد من تناول الحلويات الرمضانية، لأنها تتسبب في ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم بشكل سريع ومن ثم انخفاضه مرة أخرى، ما قد يسبب الشعور بالصداع، لذا يجب التخفيف منها قدر الإمكان واستبدالها بالفواكه.
  9. إختيار وجبات خفيفة على السحور، مثل الزبادي، الخضراوات، الفواكه والأجبان ذات الملح الخفيف، الخبز الأسمر وغيرها، فهي خيارات تمنح شعوراً بالشبع، تمد الجسم بالطاقة دون زيادة الشعور بالعطش.
  10. تناول العصائر الرمضانية الطبيعية وتجنب المشروبات التي تحتوي على ألوان صناعية ومواد حافظة. 
  11. تجنب الأطعمة المالحة والحارة.

للمزيد عن شهر رمضان تابعي أكثر من 10نصائح تضمن نجاح الرجيم في شهر رمضان

أطعمة تمنع العطش في رمضان 

كما تبين في النصائح الموصى بها للتخفيف من الشعور بالعطش خلال فترة الصوم، أن نوعية الأطعمة المتناولة في وجبتي الإفطار والسحور تلعب دوراً رئيسياً في ذلك، من بين هذه الأطعمة: 

الصورة من Freepik

التمر

يمد الجسم بالطاقة كبيرة، ويمنع العطش خلال الصيام، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، خاصة إذا ما تم تناوله على السحور. 

تابعي التمر في رمضان وفوائده المذهلة

 الخيار

بدوره الخيار تحتوي على نسبة عالية من الماء.  ينصح بتناول حبتين أو ثلاث حبات من الخيار خلال السحور لمنع العطش خلال الصيام.

الكرفس

يحتوي أيضا على معدلات مرتفع من الماء، يساعد الجسم على الاحتفاظ برطوبته لوقت طويل ويقلل من الشعور بالعطش والجوع أيضاً لغناه بالألياف. 

البروكلي

يساهم البروكلي في الحفاظ على ترطيب الجسم أثناء الصيام، لأن نسبة الماء فيه تبلغ ما يقرب من 89 % من إجمالي قيمته الغذائية، بالإضافة إلى محتواه العالي من فيتامين C الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي.

الطماطم

الصورة من Freepik

يحافظ على سوائل الجسم ويخفف العطش، كما يمد الجسم بالطاقة، لغناه بالفيتامينات والمعادن، ولكن ينصح بعدم تناول الطماطم الحامضة، لأنها تزيد من شعور العطش.

الفراولة

الفراولة أيضاً من الفواكه التي ينصح بتناولها في رمضان للتخفيف من الشعور بالعطش خلال ساعات الصوم، لاحتوائها على الماء والبوتاسيوم، كما تحفز الجسم على الاحتفاظ بطاقته. 

 التفاح

يخفف من حدة الشعور بالعطش والجوع خلال النهار، لأنه غني بالماء والألياف. ينصح بتناوله على السحور. 

الموز

غني بالبوتاسيوم، ما يساعد على تفادي الشعور بالعطش خلال ساعات الصوم. يفضل تناوله مع وجبة السحور لتفادي العطش خلال النهار.

الزبادي 

الصورة من Adope

يحتوي على 88 % من الماء من وزنه، لذلك يعتبر من أفضل الأغذية التي تساعد على التخفيف من الشعور بالعطش خلال الصوم.

 الحليب

ينصح بتناوله مع التمر على وجبة الإفطار، أو السحور، إذ يبقي الجسم رطباً لساعات طويلة لمحتواه من البروتينات، الكربوهيدرات والكالسيوم.

الحبوب الكاملة

 مثل الأرز البني، الكينوا والشوفان، فهي غنية بالكربوهيدرات المعقدة التي توفر الطاقة للجسم طوال اليوم، كما أنها تحتوي على الألياف التي تبطئ عملية الهضم وتمنح شعوراً بالشبع لفترة أطول.

 البيض 

غني جداً بالبروتين الذي يمنح الجسم إحساساً بالشبع، كما أنه منخفض السعرات الحرارية .

قد يعجبك ايضا القضاء على رائحة الفم عند الصيام

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية