تجربتي في ازالة النمش

شأني شأن العديد من الفتيات ذوات البشرة الفاتحة، أعاني من بقع صغيرة للغاية في وجهي والتي تعرف بالنمش. 
في البداية، كان الحل الأوحد لإخفائها المكياج، إلى أن سئمت من تطبيقه طوال الوقت، فلجأت إلى البحث عن وصفات طبيعية فعالة لإزالة النمش، بعد أن اختبرت أصنافاً كثيرة من الكريمات التي تزعم قدرتها على فعل ذلك، غير أن جميع هذه الادعاءات لا تمت إلى الواقع بصلة.

 

إجراء طبي مقترح لإزالة النمش


لا أخفي بأني أيضاً استشرت طبيباً في الأمراض، عله يرشدني إلى مرهم أو دواء يمكن الاستفادة منه للتخفيف من حدة النمش المنتشر في وجهي والذي يتضاعف في الصيف نتيجة التعرض للشمس بالرغم من تطبيقي كريم وقاية من الشمس، إلا أن الأمر لا يخلو، خاصة وأني لا أستطيع أن أخفي وجهي طوال الوقت بقبعة كبيرة الحجم. 
كان تشخيص الطبيب بأن النمش الذي أعاني منه في وجهي يختلف تماماً عن البقع الداكنة التي عادة ما تكثر خلال الصيف على معظم أنواع وألوان البشرة، فهو نتيجة عامل وراثي ولأني أمتلك بشرة فاتحة اللون، فتتفاعل هذه البقع الصغيرة الداكنة مع الشمس والغدد الصبغية الموجودة في الجلد فينتج عن هذا التفاعل زيادة في كمية صبغة الميلانين في الخلايا الصبغية فيصطبغ الجلد باللون الغامق وهو يحدث دائماً في الأماكن المعرضة للشمس. 
الحل النهائي والسريع وبحسب الطبيب لإزالة النمش نهائياً الليزر أو  الكي الكهربائي السطحي لعدم استجابة النمش الذي أعاني منه في وجهي للعلاج بالكريمات .
لم أحبذ هذا الحل على الإطلاق، قررت أن أخوض تجربة الوصفات الطبيعية، حتى وإن كنت أعتقد في قرارة نفسي بأنها لن تجدي نفعاً، ولكن كان علي المحاولة. 

 وصفة طبيعية لإزالة النمش

بعد البحث بدقة عن خصائص بعض المكونات الطبيعية التي عادة ما تدخل ضمن الوصفات التي تستخدم لتفتيح لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة، وجدت أن الليمون مكون يكاد لا تخلو منه وصفة لهذا الغرض، وذلك لخصائصه الفعالة في تقشير البشرة، توحيد لونها وتحفيزها على إنتاج خلايا جديدة، أهمها فيتامين C وحمض السيتريك Citric Acid.
إلى الليمون، وجدت مكوناً آخر لا يقل فعالية عنه، وهو الفجل الحار، ليس مفيداً لبقع النمش والكلف فقط، بل أيضاً لمكافحة، البثور، حب الشباب، التجاعيد وعلامات التقدم في السن لاحتوائه على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة، المغنيسيوم واليود.

 

اقرئي أيضاً: لإزالة الكلف والنمش عليك بماسك الكركم السحري

 

وصفة بسيطة وسهلة تجمع بين الفجل الحار وعصير الليمون. 

 


الطريقة


•    تنقع  ملعقة صغيرة من الفجل الحار المبشور في عصير ليمونيتين لمدة 48 ساعة في حجرة دافئة.
•    تسكب المكونات في زجاجة وتدهن بقع النمش يومياً بواسطة قطنة.
•    يترك الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم تغسل جيداً بالماء الفاتر، فالبارد.
كما ذكرت في البداية، لم أكن أتوقع الحصول على نتيجة مرضية، ولكن بعد المواظبة على اتباع هذه الوصفة لإزالة النمش، لاحظت أن هذه البقع الداكنة الصغيرة في وجهي خف انتشارها بشكل ملحوظ وإن لم تختفِ نهائياً، لكنها لم تعد مزعجة كما كانت عليه من قبل. 
  

نصيحة: 


للتخلص من بقع الوجه نقوم بعصر نصف ليمونه على قطعه من القطن، ثم نقوم بالتدليك الخفيف على الوجه مكان البقعة، ويترك لمدة ثلاثة دقائق على الأكثر؛ ثم نقوم بغسل الوجه بالماء الدافئ، ونكرر هذه الوصفة لمدة أسبوع حتى نحصل على النتيجة المرغوب بها، ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أن هذه الوصفة لا تناسب ذوات البشرة الحساسة.
 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة