الدهون وأهميّتها في تغذية الجسم

كانت دائماً النصيحة الأهم لأي شخص يريد تنزيل وزنه هي تخفيض نسبة الدهون في الجسم وذلك من خلال تجنّب أو التخفيف من الدهون بغض النظر عن نوعها. أمّا مؤخّرًا فقد تغيّرت هذه النصيحة وباتت تركّز وتشدّد على نوعيّة الدهون بالاضافة إلى كمّيتها. لذلك أصبح من الضروري أن ندرك ما هي أنواع الدهون المختلفة وأين نحصل عليها وأن نتحكّم بكمّيتها بعد أن نأخذ فكرة عن احتياجاتنا للدهون أثناء اليوم. 

 

 

إقرئي أيضاً: شفط الدهون بأحدث الطرق

 

 

الدهون مهمّه جداً في جسمنا لانّها تزودنا بالطاقة لكي نقوم بنشاطنا اليومي وهي مصدر مركّز من الطاقة، فكل غرام واحد من الدهون يؤمّن تسع سعرات حراريّة، مقارنة بأربع سعرات حراريّة نحصل عليها من كل غرام من النشويّات والبروتينات. الدهون أيضاً تساعد على امتصاص الفيتامينات A, D, E, وK القابلة للذوبان في الدهون وعادة ما تخزّن الدهون تحت الجلد وحوالي الأعضاء وبذلك تؤمّن الحماية للأعضاء، بالاضافة إلى كونها عازلاً يحمينا من تغييرات درجة الحرارة الخارجيّة. والدهون مهمّة أيضاً في صنع الهورمونات المهمة في الجسم.

 أما بالنسبة للدهون الموجودة في الطعام فهي تحسّن نكهة الطعام، وتزيد من طراوته لأن الطعام يصبح رطباً أكثر. كما أنّها تضفي شعوراً بالشبع لمدة أطول بعد تناولها.

 

 

إقرئي أيضاً: أطعمة تساعد على حرق الدهون

 

 

تنصح جمعية القلب الأمريكيّة بأن تكون الدهون حوالي ثلاثين في المئة من مجمل السعرات الحرارية التي بحاجة لها الشخص أثناء اليوم. فمثلاً إذا كان الشخص بحاجة إلى حوالي 2000 سعرة حرارية في اليوم فهذا يعني أنه لا يجب أن يتناول أكثر من 66 غ من الدهون، وأن تحدّد الدهون المشبّعة بأقل من 16 غ  في اليوم الواحد (أي حوالي 7 % من مجمل السعرات الحرارية). فعلى سبيل المثال كوب واحد (240 ميليليتر) من الحليب الكامل الدسم يوفر 8 غ من الدهون و30 غ (أي بقدر علبة الكبريت الصغيرة) من اللحمة تحتوي على 5 غ من الدهون. 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية