أثمن هدايا يوم الحب في العالم

أغلى الهدايا في العالم قُدّمت باسم الحبّ، ومع اقتراب يوم الحبّ تفيض المتاجر بالورود الحمراء والشوكولاتة، ويتغيّر الاحتفال بالمناسبة باختلاف البلدان. فما هي أثمن الهدايا وأغرب التقاليد ليوم الحبّ في مختلف أنحاء العالم؟

ماستا Star Of The East وHope Diamond

في عام 1908، اشترى مليونير مناجم الذهب توماس والش كهديّة زفاف لابنته إيفالين Evalyn Walsh ماسة مسمّاة Star of the East، بوزن 94 قيراطاً، وبقيمة 120 ألف دولار، من كارتييه باريس Paris Cartier. وبعد ثلاث سنوات، اشترى زوج إيفالين، إدوارد بيل ماكلين، ماسة Hope Diamond بوزن 45.52 قيراطاً، مقابل 300 ألف دولار (ما يعادل 7.6 ملايين دولار اليوم). غالباً ما كانت تتزيّن إيفالين بكلتيهما، وأحياناً كانت تضع Hope Diamond على طوق حيوانها الأليف أثناء الحفلات. وبعد وفاة السيّدة ماكلين، حصل الجواهرجي هاري وينستون على كلٍّ من الجوهرتين، وأهدى Hope Diamond بعد تسع سنوات، أي عام 1958، إلى متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي، حيث بقيت، (ويقال إنّه مؤمّن عليها بمبلغ 250 مليون دولار)، في حين لا يعرف أحد مكان الألماسة Star of the East.

 

ماسة Burton - Taylor


في منافسة ضدّ سلطان بروناي وأرسطو أوناسيس وآخرين، خسر ريتشارد بيرتون ألماسة بوزن 68 قيراطاً، في مزاد عام 1969، ولكن بعد أن سيطر عليه الندم في اليوم التالي، اشتراها من الفائز كارتييه Cartier بمليون دولار - وهو أعلى سعر يُدفع على الإطلاق لجوهرة تُباع علناً حينها، وأعطاها لزوجته إليزابيث تايلور. وتُعَدّ هذه الماسة واحدة من أكبر حبّات الألماس في العالم وتُعرف باسم Burton – Taylor. وكانت مملوكة في الأصل من ملكة إنجلترا، ماري الأولى، وهي الماسة نفسها التي أراد أرسطو أوناسيس أن يشتريها لجاكلين كينيدي، ولكنّ السعر كان مرتفعاً جداً بالنسبة له. ودخلت الألماسة التاريخ تحت هذا الاسم، وأعيد بيعها سنة 2011 في مزاد علني بـ11 مليون دولار.

جاذبيّة اللؤلؤ


في عام 1917، قايض المصرفي من نيويورك مورتون بلانت Morton Plant منزله المكوّن من ستّة طوابق، مقابل عقد لؤلؤ قيمته مليون دولار (ما يعادل 20 مليون دولار اليوم) من كارتييه Cartier، وذلك هديّة لزوجته الشابة. وبعد بضع سنوات، تسبّب ابتكار الياباني ميكيموتو للّؤلؤ المزروع في انهيار الأسعار، وبيعت القلادة مقابل 150 ألف دولار فقط بعد وفاة السيّدة بلانت عام 1956. في حين أنّ قصر بلانت السابق، والذي استُخدم كالمتجر الرئيس لـ كارتييه نيويورك منذ قرن تقريباً، يساوي اليوم مئات الملايين، ما يجعل مقايضة المصرفي لبيته مقابل عقد اللؤلؤ من أسوأ التصرّفات حظّاً في التاريخ، والهديّة الأغلى سعراً على الإطلاق.

 

 

خاتم ألماس وورود حمراء لمدّة 20 عاماً


قدّم جو ديماجيو Joe Dimaggio، الزوج الثاني لمارلين مونرو Marilyn Monroe، خاتماً من البلاتين مزيّناً بست وثلاثين ألماسة، لكنها لم تجلب السعادة للزوجين، اللذين انفصلا بعد 9 أشهر فقط على زفافهما. ثم خطّط جو ومارلين للزواج للمرّة الثانية، ولكن ما لبثت أن ماتت مارلين قبل ذلك... كان ديماجيو الشخص الوحيد الذي تبعها إلى قبرها، وخلال 20 سنة ظلّ يبتاع لها الكثير من الورود الحمراء لوضعها على مرقدها.

 

 

منحوتة برونزيّة


قدّم الملياردير الروسي الشهير رومان أبراموفيتش Roman Abramovich لزوجة المستقبل داشا زوكوفا Dasha Zhukova هديّة باهظة الثمن في عام 2008، عبارة عن منحوتة برونزيّة للفنّان ألبيرتو جاكوميتي Alberto Giacometti بعنوان Walking Man، ووصل سعر التمثال إلى 104.3 ملايين دولار. وكان في وقتها أغلى تمثال يُباع في مزاد للفنون في العالم. كما شمل الشراء السخيّ لـ أبراموفيتش خلال فترة زواجه، والتي دامت عقداً من الزمن، لزوجته داشا التي كانت عاشقة للفنون وصاحبة معرض، مجموعة تضمّ 40 لوحة للفنّان الروسي إيليا كاباكوف (بسعر 30 إلى 60 مليون دولار لكلٍّ منها)، وأعمال فرانسيس بايكون (بقيمة 86 مليون دولار)، ولوسيان فرويد (بقيمة 33 مليون دولار).

 

 

طائرة خاصّة


اشترى الملياردير ورجل الأعمال موكيش أمباني Mukesh Ambani، أحد أثرى أثرياء الهند، طائرة نفّاثة من طراز إيرباصA319 ، هديّة لزوجته نيتا Nita، مقابل 60 مليون دولار، تحتوي على مطبخ وغرفة نوم كبيرة وحمّام وصالة للألعاب والعديد من مرافق الرفاهية الأخرى.

 

 

يخت بمنتهى الفخامة


بعد أن منح شقيقه موكيش لزوجته نينا تلك الطائرة بقيمة 60 مليون دولار، منح الملياردير الهندي أنيل أمباني Anil Ambani زوجته تينا Tina (ممثّلة بوليوود سابقاً) يخت فخم جدّاً يبلغ طوله 34 متراً، اسمه تيان Tian، وذلك في عام 2008، منفقاً عليه 80 مليون دولار. ويمثّل هذا المبلغ أكثر من ضعف التكلفة المعروفة، التي تبلغ مليوناً للمتر لكلّ اليخوت السوبر، ما يشير إلى أنّ هذا اليخت المبني على الطراز الإيطالي يجب أن يكون مزيّناً بشكل استثنائي.

 

 

جزيرة الحبّ


هو قطب شحن يوناني وأحد أثرى أثرياء العالم، وهي أيقونة أميركية وأرملة الرئيس الراحل جون كينيدي... قدّم المليونير اليوناني أرسطو أوناسيس Aristotle Onassis جزيرة سكوربيوس لزوجته جاكلين كينيدي Jacqueline Kennedy، حيث أقام الثنائي زفافهما في 20 أكتوبر 1968.

 

 

تاج محل... رمز للحبّ والوفاء


شيّد الإمبراطور المغولي شاه جهان ضريحاً عبارة عن قصر رائع الصنع، أنيق العمارة، من الرخام الأبيض، باسم "تاج محل"، ليحفظ ذكرى زوجته المحبوبة ممتاز محل، والتي يعني اسمها "القصر المحبوب المزخرف"، وليضمّ رفاتها.
وقد عمل فيه ما يقرب من 20 ألف شخص ومهندس معماري وحرفيّ جاؤوا من آسيا الوسطى وأوروبا، على مدى 22 سنة، بدءاً من 1632، حيث أُنفق ما يوازي 827 مليون دولار في يومنا هذا، ما جعل من هذا الضريح الهديّة الأبهظ ثمناً من حيث الوقت والمال والمعنى الذي يتضمّنه. وتمّ وضع اعتراف شاه جاهان بحبّه على لوحة رئيسة من الرخام الأبيض بمساحة 20 متراً مربّعاً.

 

أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات