أحذية "كعوب القطّة": صيحة نبعت من البلاط الملكي

بخلاف الراحة التي توفّرها، تملك الأحذية المسمّاة "كعوب القطّة" Kitten Heels، والتي تتمتّع بكعب ذي علوّ متوسّط، سحراً لا يضاهى تدركه كلّ عاشقات الموضة، لعلّ أبرزهنّ نجمات هوليوود وعارضات الأزياء.

 

في السطور التالية نعرّفك على تاريخ أحذية "كعوب القطّة" ورحلتها من القصور الملكيّة إلى منصّات العروض الحاليّة.

 

أحذية خاصّة بالبلاط الملكيّ

Royal Shoes

شقّت الأحذية ذات الكعوب المتوسّطة العلوّ، أو "كعوب القطّة"، طريقها إلى عالم الموضة منذ عهد ملك فرنسا لويس الرابع عشر في القرن الثامن عشر، وصولاً إلى يومنا هذا، حين أعادت دور أزياء كبيرة هذا النمط من الأحذية المريحة إلى واجهة الموضة. وقد شهدنا تألّق عارضات ميو ميو Miu Miu وديور Dior وبراداPrada  وبوتيغا فينيتا Bottega Veneta، وقد ارتدين أحذية Kitten Heels على مدرّجات أسابيع خريف 2018 وربيع 2019.

ولكن تاريخياً، يُذكَر أنّ الملك لويس الرابع عشر كان أوّل من انتعل الأحذية المميّزة بكعوبها القصيرة الحمراء، والتي حُرم من انتعالها فيما بعد الأشخاص خارج البلاط الملكي، الأمر الذي أدّى إلى ارتباطها بمن ينتمون فقط إلى جذور ملكيّة.

كما اشتهرت خليلة الملك لويس الخامس عشر، ماركيز دو بومبادور، فيما بعد بانتعال أحذية الكعب المتوسّط، ممّا أدّى إلى تسمية هذا النمط من الأحذية على اسمها Pompadour Shoes.

كذلك تزخر متاحف عدّة باقتنائها عدداً من أحذية عائدة للملكة ماري أنطوانيت، وأكثرها ذات كعب متوسّط العلوّ.

 

إقرئي ايضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

في القرن العشرين

20th Century

في خمسينيّات القرن الماضي، اكتسبت "كعوب القطط" شعبيّة كبيرة مرّة أخرى، وأُطلق عليها ذلك الاسم في إشارة إلى الفتيات صغيرات السنّ غير المستعدّات بعد لاعتماد الكعوب الطويلة High Heel Stilettos. ولا يمكن أن نغفل إسهام مصمّم الأحذية الفرنسي روجيه فيفييه Roger Vivier في سطوع نجم هذا النوع من الأحذية. فقد أعاد المصمّم، الذي عمل لسنوات لدى دار كريستيان ديور Christian Dior، نمط الكعب الذي ظهر كثيراً في رسوم الأحذية في القرن التاسع عشر. وقد حوّل المصمّم فيفييه هذا الحذاء واحداً من التصاميم التي لا يحدّها زمن، وقطعة أيقونيّة لا تبطل موضتها.

 

بالإضافة إلى ذلك، يشير اسم Kitten Heels في أستراليا إلى الأحذية التي ترتفع كعوبها 5 بوصات عن الأرض، وتتطلّب من منتعلتها السير على أطراف أصابعها مثل مشية القطط الملتوية.

ولكنّ الشهرة الأوسع لحذاء "كعوب القطّة" كانت في ستّينيّات القرن الماضي، حين انحصرت تطلّعات امرأة هذه الفترة في الكعوب التي توفّر لها الراحة، وفقاً لنمط الحياة وأجواء الحفلات الراقصة حينذاك.

وبعد عشرين عاماً، سيطر حذاء Kitten Heels على مدرّج عرض أزياء أوسكار دي لا رينتا Oscar de la Renta، حيث ابتكر المصمّم الأميركي تصاميم مستوحاة من عصر النهضة لتزيّن مجموعته لخريف 1988.

وعلى صفحات وأغلفة مجلّات عالمية متخصّصة في الموضة، مثل Vogue وElle، أطلّت عارضات أزياء شهيرات مثل نعومي كامبل، سيندي كروفورد وليندا إيفانجيليستا، في أحذية "كعوب القطّة"، لتستحوذ الأخيرة على اهتمام لافت وتصبح موضة ارتبطت بالتسعينيّات.

 

إقرئي ايضاً:

موديلات احذية شتوية موضة الموسم اعتمديها بحسب طولك

حذية بألوان زاهية أحدث صيحات موضة ربيع صيف 2018

احذية بكعوب ناعمة لإطلالة مريحة في 2018

أضف تعليقا
المزيد من أكسسوارات