أطباق صحية سريعة من الشيف

تقل فائدة الفاكهة والخضار عند تناولها فى غير موسمها فهي تكون معالجة بطريقة غير طبيعية، كما إن الأطعمة المصنعه والمحفوظة تكون سعراتها أكبر من الطبيعية... تقدم لك الشيف إلهام فتحي  مجموعة من خضار وفاكهة الصيف  والطريقة الصحية لإعداد كل منها.

 

 الباذنجان:

سعراته الحرارية منخفضة ( 18 سعرة / 100 غ) غني بالفيتامينات (ب و ه و ج) ومضاد للأكسدة ومليّن، عيبه الوحيد قليه في الزيت لذلك يجب تغيير طريقة طهيه للاستفادة منه.

 طريقة إعداد سريعة:

قطعي ثمرتين من الباذنجان نصفين وحمريها لمدة 30 دقيقة في فرن ساخن (240) ثم اهريسها مع عصير ليمون وبقدونس وزيت زيتون ومعلقة صغيرة من حبوب السمسم + ملح وفلفل   

 

إقرئي أيضاً: نصائح وإرشادات غذائيّة صيفيّة

 

الطماطم:

من أخف الأطعمة غنية بالليكوبين المضاد للأكسدة وبها نسبة كبيرة من فيتامين"ج".

 طريقة إعداد سريعة:

امزجى قشر الطماطم بعد نزع بذرتها + بصلة مهروسة + خيار منزوع البزرة + ملح + فلفل + ملعقة كبيرة زيتون + ملعقة صغيرة خل وقدميها باردة.

 

  الشمر:

غني بفيتامين (ج ) والألياف ومضاد للأكسدة مما يساعد على تنظيم الشهية.

 طريقة إعداد سريعة:

قطعي ثمرتين من الشمر وأضيفي لهما 4 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال + ملعقة صغيرة من عصير الليمون + ملعقة كبيرة من زيت الزيتون والملح والفلفل.

 

المشمش:

قليل السعرات (74 سعرة / 100 جرام) من الفواكه المفيدة لجمالك وبشرتك لاحتوائه على البيتاكاروتين كما يحتوي على الألياف والبوتاسيوم والحديد.

 طريقة إعداد سريعة:

تناوليه طازجا أو كسلطة فواكه بإضافة اللوز.

 

إقرئي أيضاً: خضار وفاكهة لبشرة أكثر صحة ونضارة

 

السردين:

من الأسماك الغنية بالبروتينات والأوميجا 3

 طريقة إعداد سريعة:

حمريها في طاسة غير لاصقة على نار قوية وقدميها مع سلطة الفلفل الأحمر المشوي والكمون والثوم وعصير الليمون مع الكزبرة الخضراء.

 

 الفواكه الحمراء:

الفراولة – الكرز – التوت – العنب الأحمر... كلها مضاد للأكسدة وملينة للمعدة.

 طريقة إعداد سريعة:

ضعي القليل من الفانيليا في 50 سنتليترا من الماء وقليلا من الكركدية الجاف.. ثم صفيها جيدا واضيفي لها 500غ من الفواكه الحمراء وقدميها باردة.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية