الأخصائي وسام عضاضة يجيب عن جميع الاستفسارات المتعلقة بمشاكل الشعر وزراعته

 في بث مباشر، استمر لمدة 30 دقيقة على صفحة "فيسبوك" الخاصة بموقع "سيدتي"، قدم أخصائي زراعة الشعر والتجميل وسام عضاضة، نصائحه المتعلقة بطرق العناية بصحة الشعر، كيفية المحافظة عليه، علاج أبرز المشاكل شيوعاً، فضلاً عن إيضاح كل المعلومات المتعلقة بتقنية زراعة الشعر، وذلك ضمن حملة "سيدتي" لشهر أغسطس: #صيفك_أحلى_مع_سيدتي، وإليكِ أبرز تساؤلات المتابعين مع علاجاتها...

شعري خفيف منذ سن المراهقة وتطور الأمر حتى أصبحت أعاني من الفراغات؟

لا يمكن الحكم على السبب الكامن وراء هذه الحالة إلا بإجراء فحوص شاملة، تتضمن فحوصات الدم والفحص المجهري؛ لمعرفة حالة المسامات وفروة الرأس، وقد نضطر أحيانًا لأخذ «خزعة» من فروة الرأس مع الشعر لتشخيص الحالة، فقد تكون الأسباب وراثية، أو غير وراثية، وقد تكون مختلطة ما بين الاثنتين.

متى نلجأ لزراعة الشعر عند النساء؟

في الغالب عمليات الزراعة تكون غير ناجحة عند النساء، ولكن يمكن أن تنجح بعد استخدام علاجات الخلايا الجذعية لتحسين الأنسجة المسمومة والتالفة، أما 85% من الرجال؛ فتنجح الزراعة دون اللجوء لعلاجات الخلايا الجذعية.

ما هي أسباب جفاف الشعر؟

قد يكون السبب تقلب الهرمونات أو نقصها، والخضوع لعلاجات وتناول أدوية محددة، ولا يقصد بجفاف الشعر جفاف فروة الرأس، بل جفاف الشعر بعد نموه بمستوى 2 سم من سطح الفروة، وهنا يصبح عبارة عن شعر ميت وغير حي، لذا من الصعب إصلاح أي تلف أو ضرر أصابه، لذا تشعر السيدة بجفافه، لكن من الممكن استخدام الزيوت، ولكن دون وصولها للفروة؛ كي لا يتغير مناخها.

ما هي الفيتامينات التي تنصح بها لمنع تساقط الشعر؟

لا أنصح بأي نوع من الفيتامينات، ولا يجب الحصول على الفيتامينات من الصيدليات بطريقة عشوائية، فالمطلوب في حالة التساقط أن يتم تشخيصه من قبل طبيب مختص، لمعرفة السبب ومعالجته على هذا الأساس. وفي بعض الحالات يستخدم البعض الفيتامينات دون أن يكون الجسم بحاجتها، وهنا يحصل الضرر؛ إذ يتعود الجسم على هذا النوع من الفيتامينات، دون أن يتقبل الفيتامينات الطبيعية في الأغذية.

متى تنصح بقصّ الشعر؟

حسب طبيعة الشعر، كل شهر أو كل أسبوعين، وبأي وقت حسب ما ترغب به السيدة، ومن المعتقدات الخاطئة؛ أن قصّ الشعر يعمل على تكثيفه، وهنا أحب أن أنوّه إلى أنه لا يوجد شخص "يده خضراء" عند القص.

وقص شعر الرضع بغرض تكثيفه؟

هي عادة خاطئة، فالقص لن يغيّر من طبيعة الشعر أو كثافته.

تعاني بعض الفتيات من تغيير طبيعة الشعر بعد قصه، فهل هذا المعتقد صحيح؟

نعم، فالشعر يكون حيًا وهو أسفل فروة الرأس، حيث ينمو بطريقة تراكمية، وما إن يصبح فوق الفروة بمسافة محددة حتى يتحول إلى خلايا ميتة، ومن الصعب إصلاحها بعد إتلافها بالقص أو باستخدام مواد كيمائية من كيراتين وصبغات وحرارة مكواة الشعر وغيرها.

هل يوجد علاج للثعلبة؟

بالطبع، توجد علاجات تتألف من عدة مراحل، وفي بعض الأحيان يستجيب المريض في المراحل الأولية للعلاج الخفيف، علماً بأن العلم يتطور، وهنالك أمل في إيجاد حلول متطورة.

ما رأيك بمنتجات الكيراتين والصبغات؟

لا أنصح بالكيراتين؛ كونه يتطلب تعريض الشعر لدرجات حرارة شديدة، ومن الصعب أن يعود الشعر لطبيعته بعد زوال مفعول الكيراتين، عدا الضرر الذي يسببه لأخصائية الشعر. أما فيما يخص صبغات الشعر الكيميائية، فيفضل اختيار الصبغات الخالية من الأمونيا؛ للحفاظ على سلامة فروة الرأس، كما أنني لا أنصح بتفتيح الشعر بأكثر من درجتين، وألا تقوم صاحبة الشعر الداكن بصبغه للحصول على شعر أشقر.

هل يساعد الصبار على زيادة كثافة الشعر؟

لا أنصح بفرك الفروة بأي مواد طبيعية من صبار وثوم وبصل، والسبب أنها تغيير من درجة حموضة ومناخ الفروة الطبيعية، فضلاً عن أن كل حالة تختلف عن غيرها، وما يتماشى مع البعض؛ لا يتناسب مع آخرين.

هل هنالك حلول لتكثيف الشعر الخفيف بطبيعته؟

إن كان الشعر خفيفًا منذ الطفولة فهذه الحالة وراثية، أما إذا خفت الكثافة مع الوصول لسن المراهقة، فمن الممكن علاجها، بحسب العوامل المؤثرة؛ بعلاجات تعيد للشعر قوته. وهنا يجب أن نتعلم طرقًا وقائية للمحافظة على كثافة الشعر وصحته، من ثم يتم استخدام علاجات مناسبة؛ عن طريق حقن في فروة الرأس لتحسين الأنسجة، أما فيما يخص «الميزوثيرابي»؛ فأنا لا أنصح به؛ كونه علاجًا سطحيًا وغير عميق.

ما هو الحل للشعر الخفيف للأطفال من عمر 8-9 سنوات؟

يجب مراجعة طبيب أطفال؛ للتأكد من نسب الفيتامينات في الجسم، خاصة فيتامين «د» و«B 12»؛ عن طريق إجراء فحوصات للدم، وتعويض النقص إن وجد.

كم مرة في الأسبوع يجب غسل الشعر؟

حسب كل شخص وطبيعة شعره، مثلاً يحتاج أصحاب الشعر الدهني لغسله مرة يومياً؛ لتفادي إغلاق مسام الفروة وتساقط الشعر؛ بسبب تراكم الطبقات الدهنية والزيوت، أما أصحاب الشعر العادي؛ فيستطيعون غسله 3 أو 4 مرات في الأسبوع، ومرة أسبوعيًا في حالة الشعر الجاف جدًا.

ما هي الحالات التي لا ينجح بها زرع الشعر؟

إن كانت المنطقة المانحة ضعيفة، ونعني بالمنطقة المانحة المنطقة الخلفية من الرأس، وبعض المناطق من الجسم لدى النساء، ومنطقة الصدر والكتفين والظهر لدى الرجال، وفي هذه الحالة نلجأ للخلايا الجذعية؛ لتحسين المنطقة المانحة، وتقوية استجابة المنطقة المستقبلة، والتي استفاد منها 8 من أصل 10 أشخاص خلال رحلتي في زراعة الشعر.

ما هو الحل للرجال الذين فقدوا الشعر من مقدمة الرأس؟

في هذه الحالة تلعب العوامل الوراثية دورها، لذا نلجأ لزراعة الشعر.

ما هو علاج قشرة الرأس؟

حسب نوع القشرة، فقد تظهر بسبب جفاف الفروة، أو بسبب التهاب بكتيريا أو فطريات، لذا يجب تشخيص الحالة لمعرفة السبب، وكـ«حلّ مبدئي» يمكن استخدام شامبو مضاد للقشرة، حيث يحتوي على نسبة أعلى من المعادن.

ما هو سبب تساقط الشعر بعد الولادة؟

التغيّر في مستوى هرمونات الإستروجين في الجسم وبشكل فجائي، وفي أغلب الأحيان يعاود الشعر نموه بعد 9 أشهر، ومن الممكن استخدام علاج البلازما PRP لتخفيف الضرر نفسيًا وجسديًا.

ما هو سبب عدم نمو الشعر في بعض الأحيان؟

السبب وراثي، فمثلاً نجد مرحلة نمو الشعر عالية في الهند، على الرغم من قصه الدائم.

ما هو سبب تقصف الشعر بشكل دائم؟

يجب تشخيص الحالة لمعرفة السبب، ومن الممكن استخدام الزيوت التجميلية أو علاجات لفروة الرأس.

هل تنصح بزرع الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الغدة النخامية؟

يجب علاج مشاكل الغدة في البداية. هل يزيد تمشيط الشعر من تساقطه؟ قد يتسبب التمشيط الخاطئ بفرشاة بلاستيكية، ذات أسنان متقاربة، والشدّ الكبير للشعر في زيادة تساقطه، لذا يجب تجنب شدّ الشعر خلال التمشيط، مع استخدام فرشاة خشبية ذات أسنان عريضة ومتباعدة، على أن تقوم صاحبة الشعر المجعد بتمشيطه وهو رطب بعد الاستحمام مباشرة، أما صاحبة الشعر الناعم؛ فبعد جفافه.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر