حبّ الشباب ..الأسباب والدلالات

على رغم ظهور مجموعة كبيرة من المستحضرات الجديدة للعناية بالبشرة التي تعالج حبّ الشباب والبثور، تعاني نسبة كبيرة من النساء  من هذه المشكلة التي تشكل بالنسبة إليهن قلقاً ومعاناة.

وتعاني بعضهن من ظهور حبّ الشباب على وجوههن في الوقت الذي تظهر فيه أولى علامات التقدّم في السن، رغم أنهنّ لم يسبق لهنّ أن عانين من هذه المشكلة من قبل.

وأكثر ما تظهر هذه البثور حول الفم والفك. وبدلا من أن تكون سطحية، تصبح حويصلات متقيحة صغيرة تحت الجلد وقد تكون مؤلمة وتدوم لفترة طويلة. ومن الصعب معالجتها لأنّ جذور المشكلة معقدة عادة.

 

 الاختلالات الهورمونية

في حين يسبّب الضغط زيادة مستويات التيستستيرون الذي قد يؤدّي إلى ظهور البثور، فإن الهورمونات تلعب دوراً كبيراً جدا في التسبّب بمشاكل أخرى في الجلد.

ويقول الخبراء أنه بوسعك التمييز فيما إذا كانت البثور التي تعانين منها ناتجة عن الهورمونات، وذلك إذا ظهرت حول الذقن والشفة العليا، مع أن السبب غير معروف.

 وتستطيع معظم النساء التعامل مع حالات ظهور البثور التي تحدث قبل الدورة الشهرية من حين إلى آخر.

 

 

إقرئي أيضا  للبشرة المتعبة... قولي وداعاًد

 

 

ولكن حين تكون المشكلة دائمة، كأن تظل البثور أكثر من شهرين، فمن الأفضل التحدث مع طبيبك.

 فقد يكون السبب ناتجاً عن تناول أو التوقف عن أنواع معينة من حبوب منع الحمل. أو ربما يكون السبب أن بشرتك كانت معرّضة لظهور البثور، إلا أن حبوب منع الحمل منعت ذلك، إلى أن تتوقفي عن تناولها.

 أو ربما يؤدّي التوقف عن تناول بعض الحبوب إلى خلل في نظام الجسم بحيث يكافح جسمك لإعادة التوازن إليه. ولسوء الحظ، يستغرق الأمر من ثلاثة إلى ستة أشهر كاملة لكي تتخلّصي من آثار حبوب منع الحمل في جسمك وتتمكني من معرفة فيما إذا كانت البثور ناتجة عن ذلك.

 

انتبهي لدلالات ظهور البثور لديك

وإذا كانت معركتك مع البثور تتزامن مع أعراض مزعجة أخرى، مثل زيادة الوزن أو غياب الدورة الشهرية أو زيادة شعر الجسم، فمن الأفضل الطلب من طبيبك التحقق فيما إذا كنت تعانين من متلازمة تكيّس المبيض، وهي حالة تصيب من 5 % إلى 10 % من النساء وتتسبّب بتشكل أكياس ماء صغيرة على المبايض.

 

 

إقرئي أيضا  10 نصائح للبشرة الحساسة

 

 

وتشمل إجراءات تشخيص هذه الحالة عادة فحوصات الدم وفحص أشعة داخلياً، وعلى الرغم من أنها حالة غير قابلة للعلاج، إلا أنّ إجراء تغييرات بسيطة في نظام الحياة قد يكون فعالاً في مكافحتها.

وقد تشمل تلك التغييرات الحفاظ على وزنك وإبقاءه تحت السيطرة وتخفيف كمية السكر والقمح في طعامك، لأنها قد تسهم في ظهور الحبوب.

أضف تعليقا