أطعمة لعلاج الانتفاخ والغازات

من أكثر المواقف حرجاً صدور غازات برائحة كريهة في مكان عام، وهو أمر طبيعيّ، غير أنّه إذا ما تكرّر فهذا مؤشّر على اضطّراب في المعدة سببه الإكثار من تناول بعض الأطعمة، مثل البصل، الكرنب، البروكولي وغيرها.

بالمقابل، هناك بعض الأطعمة تقضي على هذه المشكلة نهائيّاً:

1-جل الصبار
يساعد جل الصبار على تهدئة المعدة والتخلّص من الانتفاخ والغازات نهائيّاً. ينصح الأطبّاء بتناول ملعقة منه تضاف إلى كوب من الماء المغليّ يوميّاً.

2-الكراوية
تحسّن بذور الكراوية من عمليّة الهضم وتعمل على تهدئة القولون، وبالتالي تمنع المعدة من تخزين الغازات فيها، فيقوم الجسم بوظائفه الطبيعيّة.
يجهّز مشروب الكراوية بغلي كوب من الماء، ويرفع عن النار. تضاف له ملعقة من بذور الكراوية ويغطّى الكوب لـ 5 دقائق ثمّ يتناول قبل النوم. لا ضرر من تناوله أكثر من مرة خلال اليوم إذا ما لزم الأمر.

شاهدي أيضًا : 



3- الثوم
قد يظنّ البعض أنّ الثوم من الأطعمة التي تزيد الانتفاخ والغازات، ولكن في الحقيقة، هو مضادّ حيويّ طبيعيّ يحسّن من عمليّة الهضم ويقضي على الغازات، خاصّة عند مزجه بالكمّون.
يوضع كوب من الماء على النار، تضاف له 2/1 ملعقة من الفلفل الأسود، ملعقة من الكمّون و3 فصوص ثوم، يترك الخليط حتى الغليان، ثمّ يصفّى ويتمّ تناوله بعدما يبرد.

4 - القرفة
تعدّ القرفة أيضاً من الأعشاب التي تعالج الانتفاخ وغازات المعدة. يمكن تناول القرفة بالطريقة التقليديّة أي كمشروب يعدّ من خلال إضافة ملعقة من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء المغليّ لمدّة 15 دقيقة، ثمّ يشرب مرّة واحدة بعد الغداء من ثم لا تحتفظ المعدة بالغازات، ويمكن تناول القرفة بالطريقة التقليدية أو بإضافة الزنجبيل إلى القرفة والماء.

أضف تعليقا