كيفيّة السيطرة على الشهيّة

لا أشبع ... أشعر بالجوع .. لم يمضِ وقت على تناولي الطعام ... أجد متعة في تناول الطعام ..... لا أجد طريقة لأكبح شهيّتي ... ماذا أفعل؟
كبح الشهيّة دون داعٍ أمر غير صحيّ، إلّا أنّ هناك بعض الإجراءات تساعد في الحدّ من الرغبة الشديدة في تناول الطعام والتي تؤدّي في النهاية إلى زيادة الوزن، من أهمّها:

الإكثار من شرب الماء

عند الشعور بالجوع، يمكن شرب الماء، فإنّه يملأ البطن دون إضافة سعرات حراريّة ويعطي الإحساس بالشبع، كما أنّه يعمل على إزالة السموم من الجسم.

الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على الشعور بالشبع، كما أنّه يحتوي على مادّة مغذيّة تسمّى Gallate، وهي تساهم في تنظيم الرغبة في تناول الطعام.
إضافة إلى أنّ تناول الشاي الأخضر بانتظام يساعد في إنقاص الوزن بشكل طبيعيّ من خلال تعزيز القدرة على حرق الدهون ومنع تخزينها بالجسم.

اقرئي أيضًا : إطلالة برونزيّة لـ Selena Gomez بدرجات البرتقاليّ 

الأطعمة الغنيّة بالبروتين

يعدّ تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين من أفضل الطرق للحدّ من الجوع، فهي تعطي شعوراً بالامتلاء لفترة طويلة نظراً لاستغراقها وقتاً أطول في الهضم. وتشمل هذه الأطعمة: الأسماك، الدجاج، العدس، منتجات الصويا وغيرها.

التمارين الرياضيّة

تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على سدّ الجوع عن طريق تحفيز هرمونات الشبع بالجسم.

وجبات خفيفة

تناول وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحراريّة والدهون، كالخيار أو القليل من الجزر مع الحمّص بالطحينة أو اللّبنة القليلة الدسم، الفشار دون إضافة الزبدة، ثمرة من التفّاح أو الموز أو حتى بعض من حبّات اللّوز. جميع هذه الاختيارات قد تمدّ الجسم ببعض الطاقة وتقلّل من كميّة الطعام التي يتمّ تناولها في الوجبة الرئيسيّة.

الأطعمة النشويّة

تناول الأطعمة النشويّة، وذلك لخلوّها من الدهون ولقدرتها على الحفاظ على مستويات السكّر في الدم واستقرار هرمون الأنسولين وتوازنه، فإذا كان الأنسولين بنسبة معتدلة، فإنّه يحقق المعادلة الصعبة التوازن في الدهون وإيقاف الرغبة المستمرّة للأكل.

اقرئي أيضًا : طرق طبيعيّة للقضاء على الرؤوس السوداء والبيضاء 

الأطعمة الحامضة

الحمضيّات كاللّيمون من الموادّ المشبّعة، خصوصاً إذا دخلت في إعداد أطباق السلطة بكلّ أنواعها، ينصح بإدخاله في الوجبات خاصّة في المساء، كالمخلّلات، الخيار، اللّفت، القثاء ... فالأطعمة الحامضة ترسل إشارات بالشبع.

الشوربا

تناول الحساء بين الفينة والأخرى، مثل حساء الخضار وجبة تفتقر إلى السعرات الحراريّة العالية، حيث تعمل على توسيع جدار المعدة وتحريك بعض الهرمونات التي تعطي إشارات بالشبع إلى الدماغ.

الموادّ الغنيّة بالألياف

الاهتمام بالموادّ الغنيّة بالألياف، مثل خبز القمح، البقول والخضراوات، لأنّها مصادر طبيعيّة تجعل المعدة في حالة شبع دائم.

اقرئي أيضًا : نصائح من جوليا روبرتس لنثر العطر  

الأكل بتمهّل
تناول الطعام بتمهّل ورويّة عند تناول الوجبات الغذائيّة ومحاولة مضغ الطعام لـ 20 مرّة تقريباً، لأنّ الدماغ لا تصله إشارت الشبع إلّا بعد 15 إلى 20دقيقة مع بداية كلّ وجبة.

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية