لعلاج نقص الصفائح الدموية

الصفيحات هو مرض يصيب الأطفال والكبار أهم ملامحه نزيف الأنف، وهو عبارة عن اضطراب الصفائح الدموية الموجودة بمجري الدم بخلايا الجسم ، فالصفائح الدموية هي خلايا الدم الصغيرة التي تتجمع لتشكل الجلطات في موقع الجروح ووقف النزيف، عندما تتلف الأوعية الدموية كما يقول الدكتور عصام علي استشاري أمراض الدم‏ تندفع الصفائح الدموية إلى مكان الإصابة لوقف النزيف، لا توجد أعراض واضحة لهذه الحالة ولكن تقول الدراسات إن حدوث النزيف الخارجي هو أوضح العلامات خاصة نزيف الأنف.
كما أن الدراسات تؤكد عندما تنخفض عدد الصفائح الدموية إلى أقل من 30000 الصفائح الدموية/ ميكروليتر من الدم يمكن أن تظهر كدمات على الذراعين والساقين.
وهناك بعض الأمور التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة:
1- ممارسة التمرينات الرياضية: تقول الدراسات إن الخمول يمكن أن يؤدي إلى تطوير حالة انخفاض الصفائح الدموية في الجسم خاصة مع تقدم السن فينصح الأطباء بممارسة التمرينات الرياضية؛ لتنشيط عمل الدورة الدموية.
2- فيتامين C من أفضل العلاجات لحالة انخفاض صفائح الدم فهو عنصر مهم لإنتاج الكولاجين، وهو أساس صحة العظام والعضلات لأنسجة وخلايا الدم، وهي متواجدة بكثرة بالبرتقال والليمون والجوافة.
3- تقليل الإجهاد؛ حيث أظهرت البحوث أن هناك علاقة بين التعرض للإجهاد وانخفاض عدد الصفائح الدموية؛ لأن ارتفاع مستويات التوتر وهرمونات التوتر المستمر في الجسم يمكن أن يسبب انخفاضًا في عدد الصفائح الدموية.
فينصح الأطباء بتقليل التعرض للإجهاد من خلال ممارسة اليوجا والتأمل.
4- الفوسفور: تقول الأبحاث إن الحصول على جرعة كبيرة من الفوسفور يمكن أن يكون له تأثير قوي على عدد الصفائح الدموية، الفسفور هو ثاني معدن أكثر انتشارًا في الجسم بعد الكالسيوم، وبالتالي زيادة مستويات الفوسفور فى الجسم يساعد علي إنتاج الأنسجة والخلايا الجديدة، وهو أمر مفيد بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص الصفائح الدموية، وهي موجودة بالأسماك.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية