10 نصائح لشعر رائع في الصيف

قد تضرّ شمس الصيف والحرارة والرطوبة والكلور، في برك السباحة، بشعرك، وتؤدّي إلى جفافه وتقصّفه وضعفه، أو حتى تجعّده وانفلاشه. وللحصول على شعر صحيّ خلال أشهر الصيف، يجب أن تغيّري نظام العناية بشعرك، لمساعدته على تحمّل الحرارة والشمس. واستخدام العلاجات المناسبة لشعرك أمرٌ ضروريّ، لأنّه مع الأجواء الحارّة، قد يصبح الشعر جافّاً جدّاً، بسبب التعرّض للكلور في برك السباحة أو للملح في البحر.

إليك هذا الدليل للعناية بشعرك خلال موسم الحرّ.

 

اقرئي أيضاً الكيراتين علاج لتنعيم الشعر الخشن

 

 

1- الحماية

إذا كنت تسبحين في مياه البحر أو بركة السباحة كثيراً، عليك حماية شعرك من الآثار الضارّة للكلور. وعليك تبليل شعرك قبل النزول إلى الماء، أو يمكنك ترطيبه باستخدام كونديشنر على شعرك قبل السباحة. ويساعد عصير الطماطم على التخلّص من التلوّن الأخضر في الشعر المشبّع بالكلور. كما أنّ هناك مستحضرات عناية، من شامبو وكونديشنر، متواجدة في الأسواق، ومصمّمة خصّيصا للتخلّص من التلوّن الأخضر في شعرك.

 

2- فتّحي لون شعرك

إذا كان لون شعرك أشقر، فأنت تتطلّعين بحماس إلى الصيف لكي تفتّحي لون شعرك دون جهد. ضعي زيت الزيتون والليمون في شعرك، واجلسي في الخارج. إفعلي هذا بشكل متكرّر وستلاحظي أنّ شعرك أكثر بريقاً وأسهل للتحكّم به. لا يحبّ الكثيرون فكرة وضع عصير الليمون على الشعر، لأنّه قد يجفّفه. ولكن يمكنك استخدام عصير الليمون ومزجه مع الواقي الشمسي الخاصّ بالشعر. ثم استخدمي كونديشنر عميقاً مرّة أسبوعيّاً، لاستعادة الرطوبة في شعرك. وقد تحتاجين إلى استخدام الكونديشنر العميق مرّتين أسبوعيّاً.

 

3- إحجبي أشّعة الشمس

إستخدمي واقياً شمسيّاً لشعرك. فهي طريقة ممتازة لمنع تلف الشعر، ومنع إصابة فروة الرأس بالحروق. وتوفّر بعض العلامات التجاريّة واقيات شمسيّة لحماية الشعر.

 

4- إشربي الكثير من الماء

لا بدّ أنّك تسمعين هذا كثيراً، ولكن عليك أن تشربي الكثير من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم، وجعل شعرك وبشرتك يشعّان بريقاً.

 

5- علاجات مرطّبة لشعرك

إستخدمي ماء شطف محضّراً في المنزل. عند استخدام الخلّ، امزجيه مع أعشاب، مثل اللافندر أو البابونج أو الترنجان أو اللويزا أو ماء الورد، لإخفاء أو للقضاء على رائحة الخلّ. اخلطي كوباً واحداً من الماء وكوباً واحداً من خلّ التفاح، وقبضةً من أوراق النعناع. إغلي المزيج وصفّيه وضعيه في مرطبان. ثم ارغيه في فروة رأسك وعلى كلّ شعرك، واتركيه. إذا كنت تفضّلين شراء مستحضر، اختاري واحداً يساعد الشعر على مكافحة حرارة الصيف وحرارة مجفّف الشعر الكهربائي في آن.

 

6- قلّلي من الوقت الذي تقضينه في الخارج

قضاء الكثير من الوقت في الخارج، تحت أشّعة الشمس، قد يؤدّي إلى جفاف شعرك والإضرار به. وتقصّف أطراف الشعر مشكلة تحدث بشكل خاص في الصيف. ولتجنّب ذلك، عليك قصّ أطراف شعرك على أساس منتظم خلال أشهر الحرّ. وينصح معظم مصفّفي الشعر بقصّ أطراف الشعر كلّ ستة أسابيع. وعن طريق قصّ أطراف الشعر بانتظام، يمكنك أن تتخلّصي من الأطراف المتقصّفة والشعر التالف. عليك أيضاً شراء كونديشنر لشعرك، إذا كنت ستتعرّضين لأشعة الشمس لعدة ساعات. وهناك العديد من منتجات الشعر المتوافرة، التي تحتوي على عامل وقاية من الشمس SPF لشعرك ولفروة رأسك. وإذا كان شعرك مصبوغاً، فإنّ استخدام كونديشنر يحتوي على واق شمسيّ، سيمنع بهتان لون الشعر.

 

اقرئي أيضاً الشعر البني على طريقة النجمات

 

7- إستخدمي منتجات الشعر التي تحتوي على عامل وقاية من الشمس SPF

قد يتعرّض الشعر لحروق الشمس، تماماً مثل فروة الرأس. وتساعد منتجات الشعر، التي تحتوي على مرطّبات وعامل وقاية من الشمس، كثيرا في تحسين شعرك. وإذا تعرّض الشعر لحروق شديدة، ستضطّرين إلى قصّ الأطراف أو الأجزاء التالفة.

 

8- لا تستخدمي البيروكسيد

ابتعدي عن ملوّنات الشعر التي تحتوي على البيروكسيد. فالبيروكسيد يضرّ بشعرك، ويغيّر لونه بدرجة كبيرة.

 

9- إعتني جيّداً بشعرك الملوّن

الشعر المصبوغ أو المعرّض للهايلايت، هو عرضة بشكل خاصّ لضرر أشّعة الشمس فوق البنفسجيّة. فهو أصلاً تالف، والشمس ستجعله أكثر خشونةً وضعفاً وجفافاً. إعتني جيّداً بشعرك المصبوغ، عن طريق استخدام كونديشنر عميق يحتوي على الكيراتين وزيت الجوجوبا وبروتين جنين القمح، أو أيّة مواد طبيعيّة أخرى تزيد رطوبة الشعر وبريقه ومرونته.

 

10- بلّلي شعرك قبل السباحة في البركة

إذا كان شعرك مبلّلاً قبل دخول بركة السباحة فلن يمتصّ الكثير من الكلور، بقدر ما يمتصّه حين يكون جافّاً.

أضف تعليقا