اكتشفي العلاقة بين شريك حياتك وجهازك المناعي

يعتبر جهاز المناعة خط الدفاع الأول ضد الأمراض، ويستطيع التعرف على أعداد لا تحصى من الأمراض والأجسام الغريبة من الفيروسات والطفيليات والديدان والميكروبات، كما أن جهاز المناعة مبرمج على ساعات اليقظة والنوم التي يحتاجها الإنسان، وعند حدوث تغيير في هذه الدورة اليومية يصاب جهاز المناعة بالتشويش والفوضى.

وينتج عن السهر ليلاً وقلة النوم خلل في جهاز المناعة، لذلك عليك الابتعاد عن هذه العادات، إضافة إلى أن هناك أشياء أخرى عليك تجنبها للحفاظ على جهازك المناعي، ومن أهمها:

• قلة النوم: يتعلم جهاز المناعة أفضل الطرق لمهاجمة البكتيريا والفيروسات عند النوم، لذلك احرصي على أخذ الوقت الكافي للنوم مع عدم السهر ليلاً. وأثبت الدراسات أن قلة النوم تجعل من الصعب مواجهة الأنفلونزا، لذا لابد من النوم لمدة تتراوح بين 7 و 8 ساعات يومياً للحفاظ على الجهاز المناعي.

• التوتر: أن تظلي متوترة وعصبية طوال اليوم فهذا يعني أنك تعرضين نفسك للمرض، وأثبتت الدراسة أن الأشخاص المعرضين للإجهاد والتوتر المستمر هم أكثر عرضة للإصابة بالبرد من الأشخاص الأقل توتراً وإجهاداً.

• الدهون والمضادات الحيوية: الدهون المشبعة تمثل خطراً على الجهاز المناعي، مما يسبب الالتهاب

• الوحدة: يغلق الجزء الخاص بمكافحة الفيروسات الموجود بالجهاز المناعة وقت الوحدة، ويصبح الفرد عرضة للإصابة بالأمراض، لذلك عندما تشعرين بالوحدة عليك التحدث مع أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء .

• جهاز المناعة الخاص بشريك حياتك: احرصي عند الارتباط بشريك الحياة على أن يكون جهازه المناعي قوياً، فإذا حدث العكس، فاعلمي أنك عرضة ليكون لديك جهاز مناعي سيئ أيضاً.

• عدم ممارسة الرياضة: أجريت دراسة على الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة مطلقاً، فلوحظ أنهم أكثر عرضة للأمراض عكس الذين يمارسون الرياضة، مثل: الجري أو المشي أكثر من 3 مرات أسبوعياً.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية