فوائد الدهون ومضارّها على الصحّة

 قد لا يفرّق البعض بين الدهون المفيدة التي تحمي الجسم وتنقل إليه الفيتامينات الضروريّة، وتلك المضرّة بالصحّة، التي تزيد من نسبة الكولسترول في الدم، وتؤدّي في أغلب الأحيان إلى أمراض القلب والسمنة... إليك هذا الدليل لمعرفة الأطعمة السليمة التي تفيد صحّتك.

 

ما هي الدهون المضرّة؟

 •  الدهون المشبّعة : كلنا يسمع عن الدهون المشبعة وتأثيرها على صحة القلب، حيث أنها ترفع نسبة الكولسترول في الدم  ، مما يسبب تصلب الشرايين. هذه الدهون موجودة في اللحوم، الزبدة، السمنة، الحليب كامل الدسم وبعض الزيوت النباتية مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند.

   •  الدهون المهدرجة: ومعظمها موجود في السمنة النباتية وأحياناً في المواد المصنعة كالبسكويت والكيك والتوست المالح. أصبح معروفاً لدى الكثيرين أن هذه الدهون هي أكثر ضرراً من غيرها لأنها ترفع نسبة الكولسترول السيء وتخفض من نسبة الكولسترول الجيد.

الدهون الجيّدة المفيدة للصحة

هي دهون غير مشبّعة ومصدرها الأساسي نباتي. وما يميز هذه الدهون أنها تقلل من نسبة الكولسترول السيء وقد تزيد معدّل الكولسترول الجيد في الجسم وتحمي صحة الشرايين والقلب. هذه الدهون موجودة في الأفوكادو، الزيوت النباتية (زيت الزيتون، زيت دوار الشمس، زيت الذرة، زيت الكانولا) والمكسرات مثل اللوز، الفستق، الجوز والصنوبر.

 

إقرئي أيضاً  نظام غذائي مثالي لمكافحة الدهون

 


- دهون الأوميغا 3:

من منا لم يسمع عن فوائد هذه الدهون الموجودة في بعض أنواع السمك وفي بعض المكسرات والبذور مثل الجوز، اللوز وبذور الكتان. تكمن أهميتها في أنها تساعد في تخفيف نسبة الدهون الثلاثية في الدم، زيادة نسبة الكولسترول الجيد وتخفيض ضغط الدم المرتفع. بالإضافة الى أنها تقلل من احتمال تخثر الدم.

 

- الأحماض الدهنية الأساسية:
مهمة جداً للنمو الجسدي والتطوّر الذهني السليم عند الأطفال ونجدها أيضاً في الأسماك، المكسرات والزيوت النباتية. تحسّن الوظائف الفكرية للكبار في السنتساهم في تحسين المزاج وتساعد في المحافظة على بشرة صحية.

 

إقرئي أيضاً  لحرق الدهون... أطعمة خاصة

 

أضف تعليقا