أعراض الفتق عند النساء

يحدث الفتق عادة في البطن أو الفخذ، عندما يندفع أحد أعضائك عبر العضلات أو الأنسجة التي تحتوي عليه. تتضمن معظم حالات الفتق دفع أحد أعضاء البطن عبر أحد جدران تجويف البطن. يمكن أن يحدث الفتق تدريجيًا مع تقدمك في السن ويبدأ التآكل المنتظم في عضلاتك في التزايد. ويمكن أن تنتج أيضًا عن إصابة أو عملية جراحية أو اضطراب خلقي. قد يبدو وكأنه انتفاخ غريب يأتي ويختفي خلال أنشطة مختلفة أو في مواقف مختلفة. وقد يسبب أو لا يسبب أعراضًا، مثل الانزعاج أو الألم وستحتاج معظم حالات الفتق في النهاية إلى إجراء جراحي.

ما هي أعراض الفتق عند النساء؟

الفتق عند النساء
                                                                                          «الصورة من موقع AdobeStock»

لا تسبب جميع حالات الفتق أعراضًا، وقد تسبب أنواع مختلفة من الفتق أعراضًا مختلفة. إحدى العلامات الواضحة للفتق هي وجود كتلة أو انتفاخ مرئي يظهر أثناء أنشطة معينة أو في مواقف بدنية معينة ويعود للداخل في أوقات أخرى. قد تشعرين أيضًا بالضغط أو بألم خفيف أو قرصة عند خروج الفتق خاصة عندما تضحكين أو تسعلين.
إذا كنت تعاني من عدم الراحة بشكل متكرر، فيجب عليك رؤية الطبيب على الفور. قد يسبب فتق الحجاب الحاجز، على وجه الخصوص، ارتجاعًا مزمنًا للحمض والذي قد تشعرين به على شكل حرقة في المعدة أو عسر هضم.

اقرئي أيضا : افحصي مشاكل الجهاز الهضمي بكبسولة واحدة

ما هو السبب الرئيسي للفتق عند النساء؟

يعتبر الفتق مزيج من ضعف العضلات أو الشد فمن الممكن أن يتطور بسرعة أو على مدار فترة طويلة ولكن تزداد احتمالية الإصابة بالفتق في المنطقة التي أجريت فيها عملية بعد إجرائها بقرابة ثلاثة إلى ستة شهور في العضلات أو النسيج الضام لعضو أو أنسجة أخرى. يمكن أن يسبب الفتق أيضاً إصابة مؤلمة أو عملية جراحية، ولكن في أغلب الأحيان، تكون إصابة إجهاد متكررة. سنوات من الضغط أو المجهود يمكن أن تؤدي إلى تآكل الأنسجة.

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالفتق إذا كان لديك:

  • رفع أشياء ثقيلة أو الوقوف لساعات طويلة بشكل يومي.
  • السعال المزمن أو الحساسية التي تسبب العطس المزمن.
  • الإمساك المزمن والجهد للتبرز أو التبول.
  • تاريخ من جراحة البطن أو الحوض.
  • الحمل، وخاصة حالات الحمل المتكررة.
  • السمنة المزمنة (مؤشر كتلة الجسم، أكبر من 30).

ما هي المضاعفات المحتملة للفتق عند النساء؟

الفتق عند النساء
                                                                                        «الصورة من موقع AdobeStock»

في معظم الحالات، تبدأ المضاعفات عندما يعلق الفتق ولا يتمكن من العودة إلى مكانه مرة أخرى (الانحباس). يمكن أن يصبح الفتق المحتبس مؤلمًا وخطيرًا بشكل متزايد. إذا كانت أمعائك عالقة، فقد تصاب أمعائك بانسداد يجعلها غير قادرة على تمرير الطعام أو الغازات. إذا لم تتمكن الأنسجة المحبوسة من الوصول إلى إمدادات الدم فقد يؤدي ذلك إلى موت الأنسجة (نخر أو غرغرينا).

متى يجب القلق بشأن آلام الفتق عند النساء؟

أي ألم فتق يستحق الزيارة للطبيب لتشخيصه حيث يمكن الخلط بين العديد من الحالات الأخرى وبين الفتق ومع ذلك إذا تغير لون الفتق أو أصبح مخدرًا أو تسبب أعراضًا مثل الحمى والغثيان والقيء، فاطلب الرعاية الطبية على الفور.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على علاج جرثومة المعدة في أسبوع بـ 4 علاجات منزلية

علاج الفتق عند النساء

الفتق عند النساء
                                                                                       «الصورة من موقع AdobeStock»

ستحتاج معظم حالات الفتق إلى إصلاح جراحي، ولكن ليس بالضرورة على الفور. إذا كان لديك فتق صغير أو خفيف لا يخرج إلا من حين لآخر، فقد ينتظر الطبيب ومراقبته لمعرفة ما إذا كان الأمر يزداد سوءًا حيث تميل معظم حالات الفتق إلى التفاقم بمرور الوقت. 

تعد جراحة إصلاح الفتق شائعة وهي إجراء بسيط بشكل عام ما لم تكن هناك مضاعفات حيث سيقوم الطبيب بدفع الأنسجة المنفتقة إلى مكانها وتعزيز الحاجز الذي تم دفعه من خلاله بالغرز أو بالشبكة الجراحية. يمكن للطبيب في كثير من الأحيان استخدام طرق أبسط لإصلاح الفتق عن طريق إجراء شقوق أصغر.

تستخدم الجراحة بالمنظار وهو أنبوب طويل ورفيع مزود بكاميرا مضاءة في نهايته ليدخل في البطن من خلال ثقب صغير، بينما تمر الأدوات الجراحية الطويلة والرفيعة من خلال ثقب آخر. 

كيف يجب أن أعتني بنفسي أثناء إصابتي بالفتق؟

إذا كان لديك فتق ولم يتم إصلاحه، أو ليس بعد، فسوف تحتاجين إلى محاولة منع تفاقمه وقد ينصحك الطبيب بتعديل عاداتك أو طبيعة عملك لتجنب إجهاد الفتق. في بعض الحالات، قد يوصي بارتداء حزام تقييد خاص لتثبيت الفتق أثناء ممارسة أنشطة معينة لذا انتبهي لأعراضك وأي تغييرات قد تواجهينها.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية